منتديات الفرات
توّج البريطاني جنسون باتون سائق بي جي براون-مرسيدس بطلاً للعالم بعد أن أحرز المركز الخامس في جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، اليوم الأحد على حلبة إنترلاغوش، في حين كان الفوز في المركز الأول في السباق من نصيب الأسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو).
واللقب هو الأول لباتون (29 عاماً) في مسيرته وبات السائق البريطاني العاشر الذي يصعد إلى أعلى درجة في المنصة في تاريخ المسابقة، علماً بأنه أحرز المركز الأول ست مرات هذا الموسم.
وكان باتون بحاجة إلى 6 نقاط لحسم الصراع قبل جولة أبو ظبي الأخيرة في البطولة واعتلاء منصة التتويج على ضوء التوقعات بعد التجارب الرسمية التي حددت مراكز انطلاق السائقين حيث جاء في المركز الرابع عشر، فيما وضعت زميله في الفريق ومطارده في الترتيب العام البرازيلي روبنز باريكيللو في مقدمة المنطلقين.
وتوّج فريق براون جي بي أيضاً بطلاً للعالم للصانعين.
وشهدت الانطلاقة حادث تصادم بين يارنو تروللي (تويوتا) والألماني أدريان سوتيل (فورس إينديا-مرسيدس) اللذين انطلقا من المركزين الرابع والثالث على التوالي فخرجا من المنافسة ورافقهما الإسباني فرناندو ألونسو (رينو) المنطلق من المركز العاشر والذي لم يستطع تفادي سيارة الألماني.
وتعرضت سيارة الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) المنطلق من المركز الخامس لكسر في الجناح الأمامي حين حاول تجاوز اجتياز الأسترالي مارك ويبر الثاني (ريد بول-رينو) ما حمله على الدخول إلى المرآب، دخلت بعدها سيارة الأمان إلى الحلبة لعدة لفات.
وبعد الانطلاق، التحمت سيارة الإيطالي جانكارلو فيزيكيلا (فيراري) مع سيارة الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) وهما انطلقا من المراكز الأخيرة ودخلا إلى المرآب، ولد خروج الأخير سحب معه خرطوم الوقود وتسبب بحريق بسيط في سيارة مواطنه رايكونن دون أن يؤدي إلى حادث خطير.
واستفاد باتون من هذه الحوادث ومن مهارته في تجاوز بعض السائقين عند المنعطفات المؤثرة فتقدم من المركز الرابع عشر إلى التاسع في اللفة الأولى ثم إلى السابع بعد 6 لفات.
وصب خروج الألماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) من اللفة السابعة والعشرين بسبب عطل في سيارته، في مصلحة باتون الذي صار ثانياً قبل أن يدخل المرآب لأول مرة للتزود بالوقود، والألماني الآخر سيباستيان فيتل، ثالث الترتيب العام، الذي تقدم من المركز السادس عشر عند الانطلاق إلى الرابع.
وخرج الياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس-تويوتا) بدوره بعد حادث عنيف في اللفة الثلاثين لكنه لم يصب بأذى على ما يبدو، وتراجع باريكيلو إلى المركز الرابع بعد 35 لفة، فيما خرج باتون من المرآب في المركز السابع، ثم السادس بعد 40 لفة.
وانتظم السباق في اللفات الثلاثين الأخيرة التي لم تشهد أي حوادث وإنما فقط تبادل للمراكز بين السائقين لدى الدخول وبعد الخروج من المرآب.
وكان باتون الذي لم يتخل عن الصدارة منذ الجولة الأولى في أستراليا، قبل 13 لفة من النهاية في المركز التاسع ثم نزل إلى الثامن قبل أن ينهيه سادساً ويحرز باكورة ألقابه، مستفيداً أيضاً من دخول باريكيللو إلى المرآب لاستبدال الإطار الخلفي الأيسر الذي أصيب بثقب قبل 8 لفات من النهاية.
باتون: "خضت أفضل سباق في حياتي"
واعتبر باتون بعد أن أحرز المركز الخامس، انه خاض "أفضل سباق" في حياته. وقال "إننا أبطال العالم. سأردد ذلك باستمرار هذه الليلة" في إشارة إلى فوزه بلقب السائقين وتتوّيج فريقه بي جي براوان مرسيدس بلقب الصانعين.
وأضاف: "بعد التجارب الرسمية (حل في المركز الرابع عشر)، جلست في غرفتي وبدأت التفكير بما هو سيء. لقد كنت مستاءً".
وتابع البطل الجديد، "لم أكن اعرف ماذا سيفعل (البرازيلي روبنز) باريكيللو (أول المنطلقين)، لكني كنت اعرف أني استطيع أن انهي السباق في المركز الخامس أو السادس، وهكذا قمت بأفضل ما لدي".
وختم باتون: "انه أفضل سباق في حياتي. أريد أن استفيد من هذا اللحظة بطريقة لا تستطيعون تخيلها".
باتون عاشر بريطاني يحرز اللقب
وبات جنسون باتون عاشر سائق بريطاني يحرز اللقب العالمي بعد أن سبقه إليه مايك هاوثورن عام 1958 (فيراري)، وغراهام هيل عام 1962 (بي ار ام)، وجيك كلارك عام 1963 (لوتوس كلايماكس)، وجون سارتيز عام 1964 (فيراري)، وجاكي ستيوارت عام 1969 (ماترا فورد) وجيمس هانت عام 1976 (ماكلارين فورد)، ونايجل مانسل عام 1992 (وليامس رينو)، ودايمون هيل عام 1996 (وليامس-رينو)، ولويس هاميلتون عام 2008 (ماكلارين مرسيديس).
في ما يلي سجل الفائزين في بطولة العالم في الأعوام العشرة الأخيرة:
2000: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2001: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2002: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2003: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2004: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2005: الإسباني فرناندو الونسو (رينو)
2006: الإسباني فرناندو الونسو (رينو)
2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)
2008: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس)
2009: البريطاني جنسون باتون (بي جي براون)