احتفالاً بمرور 20 سنة على إطلاقها للمرة الأولى في الأسواق الأميركية، قدمت إنفينيتي سيارة إرتقت بها إلى أقصى المعايير لترضي أكثر عشاق السيارات تطلباً في العالم، وذلك خلال مشاركة ماركة الفخامة من نيسان في فعاليات معرض جنيف الدولي، وهي إنفينيتي «إيسينس» أي الجوهر أو الخلاصة.
وتُجسد هذه السيارة الاختبارية قيم إنفينيتي الرئيسة، وتُعتبر بمثابة إلهام للمستقبل بقدر ما هي احتفال بالماضي. كما تستعرض «إيسينس» ملامح تصميمية فارقة ستميز سيارات إنفينيتي في السنوات المقبلة، وتتضمن مجموعة من التقنيات تشمل طاقة دفع مختلطة (بنزين وكهرباء).
< لم تبدأ إيسينس «حياتها» في استديو التصميم، ولكن في دائرة إنفينيتي للتخطيط للمنتجات. كذلك استلزم مفهوم إيسينس معرفة واضحة بالعميل المحتمل لهذه السيارة الذي لا يقبل المساومات ولا يخشى المخاطرة، في الثانية والأربعين من العمر، شغوف بأفضل الأمور في الحياة مع حرصه الشديد على عدم التباهي بها، لا يحتاج إلى إثبات نفسه أمام الآخرين لأنه انتقل إلى مرحلة أسمى من الإنجازات، وتجسد له كلمة إيسينس:Everything I want, nothing I don’t، أو ما معناه «كل ما أرغب فيه، ولا شيء مما لا أرغب فيه».
لا يمكننا اعتبار «إيسينس» سيارة رياضية عنيفة، فنهج إنفينيتي «أدِياكا الديناميكية» يضمن أنه على رغم من تركيزها المطلق على هدفها، تبقى مضيافة ومتكلفة ووليدة وحي من العالمين الإنساني والطبيعي. ولتعزيز جاذبيتها العاطفية، تتضمن تفاصيل تضفي توجهاً عصرياً للغاية ركيزته تقاليد يابانية قديمة جداً.
تتميز «ايسينس» بغطاء محركها الطويل وغطاء صندوق الأمتعة الخلفي القصير. كذلك يحمل تصميم النوافذ الجانبية توجهاً مبتكراً ولافتاً، إذ تبدو النافذة وكأنها ترتكز إلى حافة، بحيث يتناقض خطها الحاد جداً مع السطح المقّعر الواقع أسفله مباشرة.
كذلك يتضمن الجزء الخلفي أسطح معقدة بأجزاء مقعّرة، تنساب إلى أسفل الدعامتين الخلفيتين.ويُعتبر التطعيم حول فتحتي الهواء الجانبيتين أحد أبرز التفاصيل في السيارة، حيث يرتكز هذا التصميم البسيط والمرهف من الألومنيوم، إلى «كانزاشي» Kanzashi، وهو عبارة عن دبوس تعتمده النساء عند ارتداء ثوب الكيمونو. كما استُوحيت غيرها من الخطوط والتفاصيل في السيارة من الخط الياباني اليدوي المكتوب بفرشاة عريضة.
يتميز مقدم «إيسينس» بمدخل هواء شبكي أمامي على شكل قوسين، يُعتبر من سمات إنفينيتي البارزة ويتوسطه شعار إنفينيتي، واعتمدت وضعية لمدخل الهواء ضمن زاوية معينة تُظهر السيارة وكأنها على وشك أن تقفز إلى الأمام. كما تسهم الزوايا الدائرية في إخفاء المسافة بين العجلات الأمامية والمقدمة وتمحو الإحساس بأن هذه السيارة البالغ طولها 4.7 أمتار كبيرة. أما مقابض الأبواب فهي عبارة عن أزرار منزلقة مع الجسم، فيما اختفت المرايا الخارجية لمصلحة كاميرات صغيرة مثبتة على القضبان الأمامية التي تصل بين جسم السيارة وسقفها.وتنساب واجهة الزجاج الأمامية إلى الوراء لتندمج بسقف زجاجي بالكامل، ما يضفي مشهداً جذاباً على السيارة.
تتميز مقصورة «إيسينس» بعملانيتها وتركيزها على الضروريات والمهمات المطلوبة منها. وهي تضفي شعوراً بالسيطرة المطلقة في نفس السائق الجالس خلف المقود. وقُسمت مقصورة الركاب اللامتماثلة إلى فُسحتين بواسطة كونسول مقوّس كبير، يفصل بين مقعدين يلتقيان وسط لوحة القيادة. وطغى على فسحة السائق طابع بلون أسود، في مقابل طابع أحمر أرضي اللون لمرافقه.
يتبع