+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ...تفسير لابن القيم

العرض المتطور

  1. #1
    فراتي ذهبي منير is on a distinguished road الصورة الرمزية منير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    الدار البيضاء
    المشاركات
    2,040

    Icon1 فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ...تفسير لابن القيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ في تفسير هذه الآية الكريمة :
    {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً }النساء 135
    )) فأمر سبحانه بالقيام بالقسط، وهو العدل في هذه الآية، وهذا أمر بالقيام به في حق كل أحد، عدوّاً كان أو ولـيّاً، وأحـق ما قـام له العـبد بقصد الأقـوال والآراء والمـذاهب، إذ هي متعلقة بأمر الله وخبره؛ فالقيام فيها بالهوى والمعصية مضادُّ لأمر الله، منافٍ لما بعث به رسوله، والقيام فيها بالقسط وظيفة خلفاء الرسول رضي الله عنهم في أمته، وأمنائه بين أتباعه.
    ولا يستحق اسم "الأمانة" إلا من قام فيها بالعدل المحض نصيحة لله، ولكتابه، ولرسوله، ولعباده، وأولئك هم الوارثون حقاً، لا من يجعل أصحابه، ونحلته، ومذهبه، معياراً على الحق، وميزاناً له، يعادي من خالفه، ويوالي من وافقه بمجرد موافقته ومخالفته .
    فأين هذا من القيام بالقسط الذي فرضه الله على كل أحد ؟. وهو في هذا الباب أعظم فرضاً وأكبر وجوباً .
    ـ ثم قال : ـ
    { شهداء لله } :الشاهد هو : المخبر؛ فإن أخبر بحقٍ فهو شاهد عدل مقبول، وإن أخبر بباطلٍ فهو شاهد زور .
    وأمر ـ تعالى ـ أن يكون شهيداً له مع القيام بالقسط .
    وهذا يتضمن أن تكون الشهادة بالقسط، وأن تكون لله لا لغيره .
    وقـال في الآية الأخرى :
    {كونوا قوامين لله شهداء بالقسط}
    فتضمنت الآيتان أموراً أربعة :
    أحدها : القيام بالقسط .
    الثاني : أن يكون لله .
    الثالث : الشهادة بالقسط .
    الرابع : أن تكون لله .
    واختصت آية "النساء" بالقسط والشهادة لله، وآية "المائدة" بالقيام لله والشهادة بالقسط ؛ لسر عجيب من أسرار القرآن، ليس هذا موضع ذكره .
    ثم قال تعالى : {ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين} فأمر سبحانه أن يُقَامَ بالقسط، ويشهد على كل أحد، ولو كان أحب الناس إلى العبد؛ فيقوم بالقسط على نفسه، ووالديه اللذين هما أصله، وأقاربه الذين هم أخص به، والصديق من سائر الناس .
    فإن كان ما في العبد من محبة لنفسه، ووالديه، وأقاربه، يمنعه من القيام عليهم بالحق، ولا سيما إذا كان الحق لمن يبغضه ويعاديه قبلهم؛ فإنه لا يقوم به في هذه الحال إلا من كان الله ورسوله أحب إليه من كل ما سواهما، وهذا يمتحن به العبد إيـمانه؛ فيعرف منزلة الإيمان من قلبه ومحله منه .
    وعكس هذا عدل العبد في أعدائه، ومن يجفوه؛ فإنه لا ينبغي أن يحمله بغضه لهم أن يحيف عليهم، كما لا ينبغي أن يحمله حبه لنفسه، ووالديه، وأقاربه على أن يترك القيام عليهم بالقسط؛ فلا يدخله ذلك البغض في باطل، ولا يقصر به هذا الحب عن الحق، كما قال بعض السلف : "العادل هو الذي إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل، وإذا رضي لم يخرجه رضاه عن الحق" .
    ثم قال تعالى {إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما } منكم، وهو ربهما ومولاهما، وهما عبيده؛ فلا تحابوا غنياً لغناه، ولا فقيراً لفقره؛ فإن الله أولى بهما منكم ...
    ثم قال { فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا} نهاهم عن اتباع الهوى الحامل على ترك العدل .
    وقوله تعالى{ أن تعدلوا} منصوب الموضع؛ لأنه مفعول لأجله، وتقديره عند البصريين : كراهية أن تعدلوا، أو حذر أن تعدلوا؛ فيكون اتباعكم للهوى كراهية العدل أو فراراً منه .
    وعلى قول الكوفيين : التقدير : أن لا تعدلوا .
    وقول البصريين أحسن وأظهر .
    ثــم قـال تعـالى : {وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً }ذكر سبحانه السببين الموجبين لكتمان الحق محذراً منهما، ومتوعداً عليهما :
    1 ـ أحدهما : اللّي . 2 ـ والآخر : الإعراض .
    فإن الحق إذا ظهرت حجته، ولم يجد من يروم دفعها طريقاً إلى دفعها أعرض عنها وأمسك عن ذكرها، فكان شيطاناً أخرس، وتارة يلويها ويحرفها ...
    ولما كان الشاهد مطالَـباً بـأداء الشهادة على وجهها فـلا يكـتمها ولا يغيـِّرها، كان الإعراض نظير الكتمان، واللّي نظير تغييرها وتبديلها .
    فتأمل ما تحت هذه الآية من كنوز العلم .
    والمقصود : أن الواجب الذي لا يتم الإيمان، بل لا يحصل مسمى الإيمان إلا به؛ مقابلة النصوص بالتلقي والقبول، والإظهار لها، ودعوة الخلق إليها، ولا يقابل بالاعتراض تارة وباللّي أخرى))((بدائع التفسير الجامع لتفسير ابن القيم 2/85))

  2. #2
    فراتي ذهبي مروان خالد is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    2,033

    افتراضي رد: فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ...تفسير لابن القيم

    رحمة اللة علي الشيخ الجليل
    لك جزيل الشكر اخي منير
    تقبل مني التحية

  3. #3
    فراتي ذهبي منير is on a distinguished road الصورة الرمزية منير
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    الدار البيضاء
    المشاركات
    2,040

    افتراضي رد: فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ...تفسير لابن القيم

    العفو اخي مروان
    و شكرا على المرور

    تحياتي

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك