النتائج 1 إلى 8 من 12

الموضوع: المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    عمـرت البلدان بحب الأوطان أم ضي is on a distinguished road الصورة الرمزية أم ضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    693

    101 المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك








    منتديات الفرات
    المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك


    العيد فرحة متأصلة في قلب الإنسان، وهو مناسبة موغلة في القدم فمنذ أن تشكلت البشرية وأخذت ترتقي السلم الحضاري وحددت الزمن بمواقيت، جعلت لها محطات للترويح عن النفس عند كل مناسبة سعيدة وسمّت تلك المحطات أعياداً لأنها تعود إليها كلما عادت. وقد تكون المناسبة مظهراً من مظاهر الطبيعة كما في عيد الربيع (النيروز) أو زمنية كما في أعياد رأس السنة أو دينية كما في الأعياد الإسلامية والمسيحية، أو اجتماعية كعيد العمال أو وطنية كأعياد الاستقلال والجلاء والشهداء إلى غير ذلك من الأعياد التي تحتفل بها شعوب وحكومات العالم اليوم.

    أما الأعياد الدينية فتكون عادة على رأس الأعياد كلها لأنها تمثل ـ إلى جانب البهجة المتعارفة في جميع الأعياد ـ بعداً روحياً ورمزاً إلهياً يحظى بتقديس الشعوب المؤمنة. وها نحن في رحاب عيد يحمل تلك المعاني السامية.
    إنه :
    عيد الأضحى
    الذي نتنسم عبيره الفواح من أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين.

    في مثل هذا العيد حري بنا ان نقف معه ونتأمل معانيه القيمية والإنسانية السامية المتضمنة لأعمال الحج حيث يأتي الناس من كل فج عميق فالأبيض والأسود والغني والفقير والعربي والأعجمي كلهم يقفون خاضعين خاشعين متضرعين حيث لا فرق بينهم وأكرمهم عند الله اتقاهم.

    في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة الحرام، من كل سنة يحل علينا يوم عيد الأضحى المبارك، وهو عيد للمسلمين في كل بقاع الأرض، وليس في الحجاز فقط، وكما قد جاء في الدعاء:
    اللهم،أسألك بحق هذا اليوم، الذي جعلته للمسلمين عيداً، ولمحمد (صلى الله عليه وآله) ذخراً وشرفاً وكرامة ومزيداً...




    وسمي بيوم الأضحى ويوم النحر

    لأن حجاج بيت الله الحرام يقومون في هذا اليوم بذبح الأضاحي من (البقر والأغنام) في منطقة منى، بعد عودتهم من عرفات، قال سبحانه:
    (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير.)
    منتديات الفرات




    وفي فضل الاُضحية

    قد ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام):
    ( لو علم الناس ما في الاُضحية لاستدانوا وضحوا، إنه ليغفر لصاحب الاُضحية عند أول قطرة تقطر من دمها )


    فقد جعل الله العيد لنعود بذاكرتنا للعام الذي مضى وتصرم من حياتنا لمراجعة الذات ومحاسبة النفس من خلال النقد الذاتي معها، انه دعوة للتقويم والبناء الجديد من اجل الارتقاء والسمو النفسي والأخلاقي والإيماني.

    وإذا شئنا الاستزادة من معاني العيد الخيرة علينا أن نتوجه صوب أهل اللغة والشعراء من العرب لنرى رأيهم فيه، فنزداد به علماً ويزداد في نفوسنا حضوراً وبهجة،

    فأهل اللغة:
    قد اتفقوا بأن مصدر العيد
    هو العود، فيقولون: عاد إليه يعود، عودة وعوداً: رجع. وفي المثل العود foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?. وقد عاد له بعد ما كان اعرض عنه.
    والمعاد: المصير والمرجع. والآخرة: معاد الخلق، والمعاودة: الرجوع إلى الأمر الأول. يقال: الشجاع معاود لأنه لا يمل الرأس. وعاوده في المسألة أي سأله مرة بعد أخرى ويقال: عد فإن لك عندنا عوداً حسناً ـ أي ما تحب ـ والعائدة: العطف والمنفعة،
    يقال: هذا شيء أعود عليك من كذا ـ أي أنفع ـ وفلان ذو صفح وعائدة ـ أي ذو عفو وتعطف.
    أما العود: فمن الخشب واحد عيدان. وعاد: قبيلة قوم هود (عليه السلام) وشيء عادي ـ أي قديم كأنه منسوب إلى قوم عاد.

    أما العيد: فهو ما اعتادك من همّ ومسرة والعيد واحد الأعياد. وإنما جمع بالياء واصله بالواو للزومها بالواحد وذلك للفرق بينه وبين أعواد الخشب. وقد عيّدوا ـ أي شهدوا العيد.


    أما الشعراء :
    فإنهم قلّ ما يبحثون عن اصل التسمية إلا بالاشارة الخاطفة واللمحة السريعة فالذي يعنيهم هو مجرد الحدث أو المناسبة وحوله تتمحور إيحاءاتهم الشعرية. ويطالعنا في البدء قول شاعر متيم حاول أن يفسر حبه إلى جانب معنى العيد فقال: والقلب يعتاده من حبها عيد. كما أن المتنبي حاول ذلك فقال:

    عيد بأية حال عدت يا عيد***لأمر مضى أم لأمر فيك تجديد
    أما الأحبة فالبيداء دونهم***فليت دونك بيدا دونها بيد



    العيد في حياة الشعوب

    كانت مناسبات الأعياد من أهم المناسبات الاجتماعية لما يسبقها ويصاحبها من نشاط روحي خاص للكبار ومن تشوق وترقب من قبل الصغار وعادة ما تكون العادات والتقاليد الخاصة بالأعياد في الشعوب العربية والإسلامية متشابهة تقريباً إلا في بعض التفاصيل الصغيرة. وقد كان عيد الأضحى مناسبة للحصول على ملابس جديدة لأفراد الأسرة خصوصاً الأطفال.

    كما كان عيد الفطر مناسبة للحصول على ملابس جديدة لأفراد الأسرة المختلفين خصوصاً الأطفال.

    فبالنسبة للاطفال يكون العيد هو موعد مع الفرح والبهجة ، والثوب الجديد الذي يتم شراؤه للاطفال في أيام العيد فقط فيتغنون بالعيد
    وكان السكان يعبرون عن فرحتهم وإبتهاجهم بقدوم الأعياد بصور شتى ويتمثل الإستعداد بتهيئة الملابس الجديدة وتنظيف المنازل والأثاث ، وكان على النساء أن يقمن في اليومين الأخيرين من ما قبل العيد بتنظيف (كنس) المنازل والسطوح ورش الأرض بالماء ونفض الحصر والبسط ، وغسل ما يمكن غسله منها ، وترميم الوسائد والمخدات وفرض الجلوس وشراء الجديد منها.

    ويبادرن بجلي دلال القهوة وتلميعها وتحميص كميات كافية من البن وإعدادها خصيصاً لمناسبة العيد، كما يحرص السكان على شراء كمية من البخور وخاصة العود وبعض العطور.

    وفي ليلة العيد يذهب الرجال والشباب إلى ينابيع المياه المتدفقة للإستحمام ، بينما تحرص النساء على إعداد الحناء وتخضيب أيديهن وارجلهن به ، وتزدحم حوانيت المزينين والحلاقين في اوقات العصر والمساء لليوم السابق لأول ايام العيد بالرجال والشباب والأطفال الراغبين في حلق شعورهم ولحاهم وتزيينها، وكانت الأعياد بمثابة مناسبات اقتصادية مربحة إذ كانت الأسواق تزدهر وتزدحم ليلاً على غير عادتها ، ويدب النشاط في الأسواق في الأيام الخمسة السابقة ليوم العيد ، وخصوصاً السوق الكبير بالهفوف المعروف بالقيصرية حيث يصل إزدحام المشترين وحركة البيع الذروة ليلة العيد ، لاسيما وأن إنارة الأسواق ليلاً بالفوانيس و (الأتاريك) وبقاءها مضاءة حتى الفجر تضفي جمالاً وبهجة على المدينة أو القرية.

    ويخرج الرجال مع أطفالهم صبيحة يوم العيد ، وقد ارتدوا أبهى حللهم الجديدة إلى المسجد لأداء صلاة العيد، وبعد قضاء الصلاة تدب الحركة بين الناس بالتزاور فيما بينهم ، حيث تبدأ الزيارات بالنسبة للرجال والنساء بزيارة الجيران ، بعد أن تجتمع ـ بعض الاسر ـ في منزل أكبرهم سناً أو أكثرهم وجاهة ويتبادلون التهاني بالعيد ثم يتناولون القهوة العربية وبعض أنواع الحلويات والمعجنات، وبعد ذلك ينطلق الناس لتهنئة بعضهم بالمناسبة السعيدة فتمتلئ الطرقات بالأطفال تزينهم الملابس الجديدة وقد بدوا في حال من الفرح والهناء والسرور، فعلاوة على فرحتهم بالحلل الجديدة تزداد فرحتهم بحصولهم على (العيدية) وهي عبارة عن نقود أو مكسرات وحلوى.

    ويستمر التزاور بين الناس حتى حلول صلاة الظهر ، حيث تحرص العائلات والأقارب والأصدقاء على تناول طعام الغداء سوياً، ثم يخلدون لقليل من النوم لا سيما وأن أفراد العائلة قد سهروا ليلة العيد مثلهم مثل الآخرين.

    وتعد الأعياد فرصاً مثالية لتصافي القلوب وإنهاء الخصومات

    ومن هنا فلنبدأ أخوتي
    ومن هذه اللحظه بقلب صافي
    ندعي من الله
    منتديات الفرات
    أن يحل علينا هذا العيد بالخير والسلامه
    لشيعة محمد وال محمد وللأمه الأسلاميه كافه
    ولتعجيل فرج أل محمد بحق السميع العليم

    وكلمتي لكم أخوتي هي

    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    وكل عام وأنتم بألف خير
    وأعاده الله عليكم بالصحة والسلامة
    وقلوب مليئة بالتقوى والإيمان
    منتديات الفرات

    أتمنى أن تنال رضاكم
    تقبلوا تحيات
    أختكم
    أمـــــــ ضياء ـــــــــــ
    التعديل الأخير تم بواسطة أم ضي ; 16-12-2007 الساعة 10:59 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك