بسم الله الرحمن الرحيم
العلاج
وذلك من خلال الخاطرة والكلمة والتوجيه والتذكرة، وبيان خطورة الأمر على الفرد والجماعة، مع إبراز الأحاديث والآيات التي نهت عن مثل هذا السلوك السيئ والتي يكون لها تأثير نفسي أو رادع داخلي لاجتناب مثل هذا السلوك
ففي الحديث
لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه،ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه
رواه foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? والترمذي وابن ماجة،وقال الترمذي حديث حسن صحيح
وفي حديث معاذ في آخره "كف عليك هذا" فقلت: يا رسول الله وإنا لمؤاخذنا بما نتكلم به؟ قال: "ثقلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم- أو قال: على مناخرهم-، إلا حصائد ألسنتهم
(أخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت بسند حسن)
فماذا لو تناقل إلينا حديث أن شخصًا ما وهو أخ عزيز علينا.. أفشى لنا سرًّا أو أذاع لنا خبرًا أو أضاع لنا أمانة.. أو خان لنا عرضًا.. أو حتى ذكرنا بما نكره.. فبالتأكيد أن نفوسنا ستحمل له بغضًا ولحديثه كرهًا وقد تتطور الأمور إلى حد الخصام إن لم يكن الاقتتال
العلاج بالموقف
وكما قلنا سابقًا فإن التهيئة النفسية وحدها لا تكفي، واستجاشة العواطف تجاه نبذ هذا السلوك السيئ أمرٌ جيدٌ، إلا أنه يبقى مُعلق الأثر قليل الفائدة حتى تأتي المواقف العملية لتؤكد على معناه أو أن تؤصل السلوك وتجعله مُبررًا لدى سالكه
فماذا نفعل عندما يتناقل الخبر إلينا، وكيف نتعامل مع ناقله ومصدره؟
ضوابط التعامل مع الكلمة
هذه الضوابط لا بد منها إذا كنا نريد ونبتغي بقولنا وجه الله تعالى حتى لا نجد أنفسنا قد ارتكبنا منكرًا أكبر.. أو أحدثنا فتنة بدون قصد. فلقد كان لتناقل الحدث في حادثة الإفك وكثرة الكلام فيه أثره البالغ على رسول الله صلى الله عليه وسلم والسيدة عائشة أم المؤمنين والصحابة رضوان الله عليهم
فكيف نتعامل أخي الـكريم مع الـكلمة إذا أشيعت وتناقلتها الألسن؟
فالظن أكذب الحديث، ولو أنا فرضنا سوء الظن في كل أقوالنا لتخاصمنا جميعًا، ولأُغرت صدورنا، فاستجابتنا لإذاعة الأخبار وترويجها، وتصديقها لأول وهلة، من شأنه أن ينبت الضغينة في القلوب وخاصة إذا ثبت بعد ذلك براءة من اتهمناه، فالسيدة عائشة وهي الطاهرة العفيفة بعدما تكلم من تكلم وتناقلت الألسن ما تناقلته، جاء القرآن ليضع حدًّا لهذه الفوضى مُبرأً ساحتها الشريفة وفاضحًا أهل النفاق يقول تعالى
الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
(النور: من الآية 11)
ولعل من أخطر هذه الأضرار هي الأضرار النفسية التي يقع فيها من نتهمهم وهم أبرياء
فإذا أذيع الخبر وانتشر بين العوام وتناولت الألسن الأبرياء بلا ترخص ولا مبالاة، ثم تبين بعد ذلك بالأدلة القاطعة والبراهين الواضحة أن ساحتهم نظيفة مما نُسب إليهم من أقوال لم ينطقوا بها، أو أعمال لم يفعلوها لزم علينا أن نُعلن أمام الجميع براءتهم ونظافتهم مما نُسب إليهم وهذا من حقهم بعدما تناول حديثهم القاصي والداني دون أدنى تحرج. فها هو القرآن الكريم يتنزل من فوق سبع سماوات ليُعلن براءة الأتقياء وطهارة المتهمين ظلمًا وعدوانًا فيُبرأ ساحة السيدة عائشة الطاهرة العفيفة مما نُسب إليها. فلو أنَّـا تركنا للآخرين أن يتناولوا أعراض الناس بهذه الخفة واللامبالاة لفسدت الأرض ولكانت أعراض الناس مشاعًا يتناولونها أنَّى شاءوا فيجد الشيطان مكانًا له وسط الصف فيحرك الضغينة في القلوب ويعمل على إيقاظ الفتنة النائمة. لهذا نجد أن القرآن الكريم يشدد في عقوبة القاذف فيجعلها قريبة من عقوبة الزنا (ثمانين جلدة مع إسقاط الشهادة) صيانةً للأعراض وحمايةً لأصحابها من الآلام النفسية الجسيمة التي تلحق بهم يقول الأستاذ سيد قطب: [إن ترك الألسنة تُلقِي التهم على المحصنات بدون دليل قاطع يترك المجال فسيحًا لكل من شاء أن يقذف بريئةً أو بريئًا بتلك التهمة النكراء ثم يمضي آمنًا فتصبح الجماعة وتُمسي وإذا أعراضها مُجرحة وسمعتها ملوثة وإذا كل فرد فيها مُتهم أو مهدد بالاتهام] وبعد انتهاء الأمر ومعرفة البريء ببراءته والأخذ على يد المتسبب وعقابه يأتي التحذير من العودة إلى مثل ذلك يقول تعالى
يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ
(النور)
فالفرد المترخص في الكلام يُعطي فرصةً للشيطان الذي يتلمس سقطاته وعثرات لسانه فيجد الشيطان في هذه السقطة وتلك العثرة ضالته في إيقاع العداوة والبغضاء بين المرء وأخيه فالكلمة الطيبة وقول التي هي أحسن تسد هذه الثغرات وتقطع عليه الطرق وتحفظ حرمة الأخوة إيمانًا بقوله تعالى
وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا
(الإسراء).
وأخيرًا، يجب مراعاة الآتي عند تعاملنا مع الكلمة سواء بالسماع أو النقل عن الآخرين:
أولاً: عرض الأمر على القلب واستفتاء الضمير
ثانيًا: التثبت بالدليل والبينة
ثالثًا: تقديم الظن الحسن قبل الظن السيئ في الأمور التي تحتمل وجهين
رابعًا: الاستشارة قبل المبادرة بالاتهام
خامسًا: استحضار الأضرار والعواقب الناتجة عن تناقل الكلام عن الآخرين
سادسًا: عدم أخذ الأمور بخفة واستهتار
سابعًا: إعلان براءة ساحة المتهم البريء
ثامنًَا: الأخذ على أيدي كل من تناول الخبر ونشره
تاسعًا: التحذير من العودة إلى مثل هذا الأمر
عاشرًا: قول التي هي أحسن
منقول
__._,_.___