+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اية المباهلة

العرض المتطور

  1. #1
    يا داحي الباب فتاة الاحزان is on a distinguished road الصورة الرمزية فتاة الاحزان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Cph
    المشاركات
    1,365

    Icon14 اية المباهلة


    الصلاة والسلام... على سيد الانام... محمد وعلى ال بيتة الكرام


    اخوتي في الله
    دار جدل كبير حول اية امباهلة ومن خرج مع رسول الله صلى الله علية واله وسلم في المباهلة


    قال تعالى: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)
    ال عمران 61
    هذه الاية تسمّى بـ «آية المباهلة».



    المباهلة في اللغة

    المباهلة: من البهل، والبهل في اللغة بمعنى تخلية الشيء وتركه غير مراعى، هذه عبارة الراغب في كتاب المفردات.

    وعندما تراجعون القاموس وتاج العروس وغيرهما من الكتباللغوية ترونهم يقولون في معنى البهل أنّه اللعن .
    لكنّ عبارة الراغب أدق، فالبهل هو ترك الشيء غير مراعى، كأنْ تترك الحيوان مثلاً من غير أن تشدّه، من غير أن تربطه بمكان، تتركه غير مراعى، تخلّيه وحاله وطبعه.

    وهذا المعنى موجود في رواياتنا بعبارة: «أوكله الله إلى نفسه»، فمن فعل كذا أوكله الله إلى نفسه.

    وهذا المعنى دقيق جدّاً.

    تتذكّرون في أدعيتكم تقولون: «ربّنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبداً»، وإنّه لمعنى جليل وعميق جدّاً، لو أنّ الانسان ترك من قبل الله سبحانه وتعالى لحظة، وانقطع ارتباطه بالله سبحانه وتعالى، وانقطع فيض الباري بالنسبة إليه آناً من الانات، لانعدم هذا الانسان. لهلك هذا الانسان.

    ولو أردنا تشبيه هذا المعنى بأمر مادّي خارجي، فانظروا إلى هذا الضياء، هذا المصباح، إنّه متّصل بالمركز المولّد، فلو انقطع الاتصال آناً ما لم تجد هناك ضياءً ولا نوراً من هذا المصباح.

    هذا معنى إيكال الانسان إلى نفسه، تقول «ربّنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبداً».

    هناك كلمة لامير المؤمنين (عليه السلام) في نهج البلاغة، أُحبُّ أن أقرأ عليكم هذه الكلمة، لاحظوا، أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول:

    «إنّ أبغض الخلائق إلى الله رجلان، رجل وكله الله إلى نفسه فهو جائر عن قصد السبيل، مشغوف بكلام بدعة ودعاء ضلالة، فهو فتنة لمن افتتن به، ضالٌّ عن هدي من كان قبله، مضلٌّ لمن اقتدى به في حياته وبعد وفاته، حمّالٌ لخطايا غيره، رهنٌ بخطيئته» نهج البلاغة 51, الخطبة رقم 17

    وجدت عبارة الراغب أدق، معنى البهل، معنى المباهلة: أن يدعو الانسان ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن يترك شخصاً بحاله، وأنْ يوكله إلى نفسه، وعلى ضوء كلام أمير المؤمنين أن يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الشخص أبغض الخلائق إليه، وأيّ لعن فوق هذا، وأيّ دعاء على أحد أكثر من هذا ؟

    لذا عندما نرجع إلى معنى كلمة اللعن في اللغة نراها بمعنى الطرد، الطرد بسخط، والحرمان من الرحمة، فعندما تلعن شخصاً ـ أي تطلب من الله سبحانه وتعالى أن لا يرحمه ـ تطلب من الله أن يكون أبغض الخلائق إليه، فالمعنى في القاموس وشرحه أيضاً صحيح، إلاّ أنّ المعنى في مفردات الراغب أدق، فهذا معنى المباهلة.

    إذن، عرفنا لماذا أُمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالمباهلة، ثمّ عرفنا في هذا المقدار من الكلام أنّه لماذا عدل القوم عن المباهلة، لماذا تراجعوا، مع أنّهم قرّروا ووافقوا على المباهلة، وحضروا من أجلها، إلاّ أنّهم لمّا رأوا رسول الله ووجوه أبنائه وأهله معه قال أُسقفهم: «إنّي لارى وجوهاً لو طلبوا من الله سبحانه وتعالى أن يزيل جبلاً من مكانه لازاله .راجع: الكشاف 1 / 369، تفسير الخازن 1 / 242، السراج المنير في تفسير القرآن 1 / 222، تفسير المراغي 13 / 175، وغيرها.

    فلماذا جاء : .سول الله بمن جاء ؟ لا نريد الان أن نعيّن من جاء مع رسول الله، لكن يبقى هذا السؤال: لماذا جاء رسول الله بمن جاء دون غيرهم ؟ فهذا معنى المباهلة إلى هنا.






    تعيين من خرج مع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في المباهلة

    إنّه ـ كما أشرنا من قبل ـ ليس في الاية المباركة اسم لاحد، لا نجد اسم علي ولا نجد اسم غير علي في هذه الاية المباركة.

    إذن، لابدّ أن نرجع إلى السنّة كما ذكرنا، وإلى أيّ سنّة نرجع ؟ نرجع إلى السنّة المقبولة عند الطرفين، نرجع إلى السنّة المتّفق عليها عند الفريقين.

    ومن حسن الحظ، قضيّة المباهلة موجودة في الصحاح، قضيّة المباهلة موجودة في المسانيد، قضيّة المباهلة موجودة في التفاسير المعتبرة.

    إذن، أيّ مخاصم ومناظر وباحث يمكنه التخلّي عن هذا المطلب وإنكار الحقيقة ؟

    وتوضيح ذلك: إنّا إذا رجعنا إلى السنّة فلابدّ وأن نتمّ البحث

    </SPAN>دائماً بالبحث عن جهتين، وإلاّ لا يتمّ الاستدلال بأيّ رواية من الروايات:



    الجهة الاُولى

    جهة السند، لابدّ وأن تكون الرواية معتبرة، لابدّ وأن تكون مقبولة عند الطرفين، لابدّ وأن يكون الطرفان ملزمين بقبول تلك الرواية. هذا ما يتعلّق بالسند.



    الجهة الثانية

    جهة الدلالة، فلابدّ وأن تكون الرواية واضحة الدلالة على المدعى.

    وإلى الان فهمنا أنّ الاية المباركة وردت في المباهلة مع النصارى، نصارى نجران، ونجران منطقة بين مكّة واليمن على ما في بالي في بعض الكتب اللغوية، أو بعض المعاجم المختصة بالبلدان.

    وإذا رجعنا إلى السنّة في تفسير هذه الاية المباركة، وفي شأن من نزلت ومن خرج مع رسول الله، نرى مسلماً والترمذي والنسائي وغيرهم من أرباب الصحاح راجع: صحيح مسلم 7 / 120، مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? 1 / 185، صحيح الترمذي 5 / 596، خصائص أمير المؤمنين: 48 ـ 49، المستدرك على الصحيحين 3 / 150، فتح الباري في شرح صحيح البخاري 7 / 60، المرقاة في شرح المشكاة 5 / 589، أحكام القرآن للجصاص 2 / 16، تفسير الطبري 3 / 212، تفسير ابن كثير 1/319، الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور 2 / 38، الكامل في التاريخ 2 / 293، أسد الغابة في معرفة الصحابة 4 / 26، وغيرها من كتب التفسير والحديث والتاريخ.
    يروون الخبر بأسانيد معتبرة،
    فمضافاً إلى كونها في الصحاح، هي أسانيد معتبرة أيضاً، يعني حتّى لو لم تكن في الصحاح بهذه الاسانيد، هي معتبرة قطعاً:

    خرج رسول الله ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين، وليس معه أحد غير هؤلاء.

    فالسند معتبر، والخبر موجود في الصحاح، وفي مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?، وفي التفاسير إلى ما شاء الله، من الطبري وغير الطبري، ولا أعتقد أنّ أحداً يناقش في سند هذا الحديث بعد وجوده في مثل هذه الكتب.

    نعم، وجدت حديثاً في السيرة الحلبيّة بلا سند، يضيف عمر بن الخطّاب وعائشة وحفصة، وأنّهما خرجتا مع رسول الله للمباهلة .إنسان العيون 3 / 236.

    ووجدت في كتاب تاريخ المدينة المنوّرة لابن شبّة تاريخ المدينة المنورة 1 / 581. أنّه كان مع هؤلاء ناس من الصحابة، ولا يقول أكثر من هذا.

    ووجدت رواية في ترجمة عثمان بن عفّان من تاريخ ابن عساكر ترجمة عثمان من تاريخ دمشق: 168. أنّ رسول الله خرج ومعه علي وفاطمة والحسنان وأبو بكر وولده وعمر وولده وعثمان وولده.

    فهذه روايات في مقابل ما ورد في الصحاح ومسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? وغيرها من الكتب المشهورة المعتبرة.

    لكن هذه الروايات في الحقيقة:



    أوّلاً: روايات آحاد.



    ثانياً: روايات متضاربة فيما بينها.



    ثالثاً: روايات انفرد رواتها بها، وليست من الروايات المتفق عليها.



    رابعاً: روايات تعارضها روايات الصحاح.



    خامساً: روايات ليس لها أسانيد، أو أنّ أسانيدها ضعيفة.

    إذن، تبقى القضيّة على ما في صحيح مسلم، وفي غيره من الصحاح، وفي مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?، وغير مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? من المسانيد، وفي تفسير الطبري والزمخشري والرازي، وفي تفسير ابن كثير، وغيرها من التفاسير إلى ما شاء الله، وليس مع رسول الله إلاّ علي وفاطمة والحسنان.



    </SPAN>دلالة آية المباهلة على إمامة عليّ (عليه السلام)

    أمّا وجه الدلالة في هذه الاية المباركة، بعد بيان شأن نزولها وتعيين من كان مع النبي في تلك الواقعة، دلالة هذه الاية على إمامة علي من أين ؟ وكيف تستدلّون أيّها الاماميّة بهذه الاية المباركة على إمامة علي ؟

    فيما يتعلّق بإمامة أمير المؤمنين في هذه الاية، وفي الروايات الواردة في تفسيرها، يستدلّ علماؤنا بكلمة: (وأنفسنا) ، تبعاً لائمّتنا (عليهم السلام).

    ولعلّ أوّل من استدلّ بهذه الاية المباركة هو أمير المؤمنين (عليه السلام)نفسه، عندما احتجّ في الشورى على الحاضرين بجملة من فضائله ومناقبه، فكان من ذلك احتجاجه بآية المباهلة، وهذه القصّة، وكلّهم أقرّوا بما قال أمير المؤمنين، وصدّقوه في ما قال، وهذاالاحتجاج في الشورى مروي أيضاً من طرق السنّة أنفسهم ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق 3 / 90 الحديث 1131..

    وأيضاً هناك في رواياتنا الفصول المختارة من العيون والمحاسن 38. أنّ المأمون العباسي سأل الامام الرضا (عليه السلام)قال: هل لك من دليل من القرآن الكريم على إمامة علي، أو أفضليّة علي ؟ السائل هو المأمون والمجيب هو الامام الرضا (عليه السلام).

    المأمون كما يذكرون في ترجمته كما في تاريخ الخلفاء للسيوطي وغيره أنّه كان من فضلاء الخلفاء، أو من علماء بني العباس من الخلفاء، طلب المأمون من الامام أن يقيم له دليلاً من القرآن، كأنّ السنّة قد يكون فيها بحث، بحث في السند أو غير ذلك، لكن لا بحث سندي فيما يتعلّق بالقرآن الكريم، وبآيات القرآن المجيد.

    فذكر له الامام (عليه السلام) آية المباهلة، واستدلّ بكلمة: (وأنفسنا) .

    لانّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما أُمر أنْ يخرج معه نساءه، فأخرج فاطمة فقط، وأبناءه فأخرج الحسن والحسين فقط، وأُمر بأن يخرج معه نفسه، ولم يخرج إلاّ علي، وعلي نفس رسول الله
    بحسب الروايات الواردة بتفسير الاية، كما أشرنا إلى مصادر تلك الروايات، ولم يخرج رسول الله إلاّ عليّاً، فكان علي نفس رسول الله، إلاّ أن كون علي نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي غير ممكن، فيكون المعنى المجازي هو المراد، وأقرب المجازات إلى الحقيقة يؤخذ في مثل هذه الموارد كما تقرّر في كتبنا العلمية، فأقرب المجازات إلى المعنى الحقيقي في مثل هذا المورد هو أن يكون علي مساوياً لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، إلاّ أنّ المساواة مع رسول الله في جميع الجهات وفي جميع النواحي حتّى النبوّة ؟ لا.
    فتخرج النبوّة بالاجماع على أنّه لا نبي بعد رسول الله، وتبقى بقيّة مزايا رسول الله، وخصوصيات رسول الله، وكمالات رسول الله، موجودةً في علي بمقتضى هذه الاية المباركة.

    من خصوصيّات رسول الله: العصمة، فآية المباهلة تدلّ على عصمة علي بن أبي طالب قطعاً.

    من خصوصيّات رسول الله: أنّه أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فعلي أولى بالمؤمنين من أنفسهم كرسول الله قطعاً.

    من خصوصيّات رسول الله: أنّه أفضل جميع الخلائق، أفضل البشر والبشريّة، منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى العالم وخلق الخلائق كلّها، فكان أشرفهم رسول الله محمّد بن عبدالله، وعلي كذلك.


    فحينئذ حصل عندنا تفسير الاية المباركة على ضوء الاحاديث المعتبرة، حصل عندنا صغرى الحكم العقلي بقبح تقدّم المفضول على الفاضل، بحكم هذه الاحاديث المعتبرة.
    وناهيك بقضيّة الاولويّة، رسول الله أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وعلي أولى بالمؤمنين من أنفسهم.

    أنّ الاحاديث كلّها وإنْ اختلفت ألفاظها، اختلفت أسانيدها، اختلفت مداليلها، لكنّ كلّها تصبّ في مصب واحد، وهو أولويّة علي، وهو إمامة علي، وهو خلافة علي بعد رسول الله بلا فصل.

    لابدّ وأنّكم تتذكّرون حديث الغدير: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا بلى، قال: فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه».

    نفس المعنى الذي قاله في حديث الغدير، هو نفس المفهوم الذي تجدونه في آية المباهلة، وبالنظر إلى ما ذكرنا من المقدّمات والممهّدات، التي كلّ واحد منها أمر قطعي أساسي.



    </SPAN>خاتمة المطافإذن، كان لعلي ولفاطمة وللحسنين سهم في تقدّم الاسلام، كان علي شريكاً لرسول الله في رسالته.

    وهذا معنى (فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُنِي) القصص 34 ، ف هارون كان ردءاً يصدّق موسى في رسالته، وهارون كان شريكاً لموسى في رسالته.

    وهذا معنى: «أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي»، وقد قلت من قبل: إنّ الاحاديث هذه كلّها تصب في مصبّ واحد، ترى بعضها يصدّق بعضاً، ترى الاية تصدّق الحديث، وترى الحديث يصدّق القرآن الكريم، وهكذا الامر فيما يتعلّق بأهل البيت:

    رسول الله يجمع أهله تحت الكساء فتنزل الاية المباركة آية التطهير، وفي يوم الغدير ينصب عليّاً ويعلن عن إمامته في ذلك الملا فتنزل الاية المباركة: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) المائدة 3
    وأي ارتباط هذا بين أفعال رسول الله والايات القرآنيّة النازلة في تلك المواقف، ترون الارتباط الوثيق، يقول الله سبحانه وتعالى: (قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ) ويخرج رسول الله بعلي وفاطمة والحسن والحسين فقط، وهذا هو الارتباط بين الوحي وبين أفعال رسول الله وأقواله.

    إذن، فالاية المباركة غاية ما دلّت عليه هو الامر بالمباهلة، وقد عرفنا معنى المباهلة، لكن الحديث دلّ على خروج علي وفاطمة والحسن والحسين مع رسول الله.

    الاية المباركة ليس فيها إلاّ كلمة: (وأنفسكم) لكن الحديث فسّر تفسيراً عملياً هذه الكلمة من الاية المباركة، وأصبح علي نفس رسول الله، ليس نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي، فكان كرسول الله، كنفس رسول الله، فكان مساوياً لرسول الله، ولهذا أيضاً شواهد أُخرى، شواهد أُخرى من الحديث في مواضع كثيرة.


    إلى هنا ينتهي البحث عن دلالة آية المباهلة على إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام)، وإنْ شئتم المزيد فهناك كتب أصحابنا من الشافي للسيد المرتضى، وتلخيص الشافي، وكتاب الصراط المستقيم للبيّاضي، وكتب العلاّمة الحلّي رحمة الله عليه، وأيضاً كتب أُخرى مؤلّفة في هذا الموضوع.
    وصلّى الله على سيّدنا محمّد وآله الطاهرين.



    منتديات الفرات

    منتديات الفرات

    نسألكم الدعاء



  2. #2
    فراتي مهم جدا ارشيف الفرات will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    13,849

    101 مشاركة: اية المباهلة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على سيد المرسلين ابا القاسم المصطفى محمد واله الطيبين الطاهرين


    بارك الله فيكِ اختي على هذا الموضوع والجهد الذي بذلتيه جعلهُ الله في ميزان اعمالك

    وبخصوص أية المباهله هذا احد الادله القطعيه على ان اهل البيت الذين ذكرتهم اية التطهير

    هم نفسهم الذين اخرجهم رسول الله يوم المباهله على نصارى نجران

    وهم ارتباطهم باالايات ارتباط قوي الجذور فأن اية التطهير تجتمع مع الايه الثانيه وهي قوله تعالى

    انُ لقرانٌ كريم في كتابً مكنون لايمسهوا الا المطهرون وهؤلاء مطهرون بذكر اية التطهير

    وهم اهل البيت لاغيرهم اصحاب الكساء الخمسه ومن بعدهم الائمه الاطهار لكن اية المباهله

    تخص هؤلاء الخمسه لا غير مهما حاولت الاقلام ان تحرف فلن تستطيع

    فأنه نص قرءاني

    والنص لايستطيع احدا الوصول اليه مثل قوله تعالى قل هو الله احد هل سمعتم يوم من الايام

    احداً يذكر هذه الايه ويقول الله ليس واحد مستحيل فذالك نص والنص مثلما قلت ثابت الدليل والمعنى


    واعذراً على الاطاله اختي العزيزه وجعلنا وأياك من اتباع محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

    وان يرزقنا شفاعتهم


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    يا داحي الباب فتاة الاحزان is on a distinguished road الصورة الرمزية فتاة الاحزان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Cph
    المشاركات
    1,365

    افتراضي مشاركة: اية المباهلة

    شكرا لك اخي الكريم على مرورك
    الله لا يحرمنا من مشاركاتك وردودك الرائعة
    فقبل تحياتي

  4. #4
    فراتي ذهبي ابو تمار النجفي is on a distinguished road الصورة الرمزية ابو تمار النجفي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    العراق_النجف الاشرف
    المشاركات
    1,523

    افتراضي مشاركة: اية المباهلة

    شكرا لك اختي العزيزة على موضوعك المهم والجميل بارك الله بك...................

  5. #5
    يا داحي الباب فتاة الاحزان is on a distinguished road الصورة الرمزية فتاة الاحزان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Cph
    المشاركات
    1,365

    افتراضي مشاركة: اية المباهلة

    اشكركم اخي الكريم
    على مروركم الطيب
    تقبل تحياتي

  6. #6
    فراتي مهم جدا ارشيف الفرات will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    13,849

    افتراضي مشاركة: اية المباهلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله افلا يدري متى كان والسلام على رسوله إلى

    الأنس والجان وعلى أبناءه صلاة باقية ممر الأوقات والأزمان ...
    تحية لك غاليتي
    فتاة الأحزان
    بارك الله فيك
    شكرا لك على هذه المشاركة
    اخاف ان اترك قلمي يكتب شيئا...
    ولا يوفيك حقك...سأكتفي بالشكر
    اللهم صلى على محمد وآل محمد

  7. #7
    يا داحي الباب فتاة الاحزان is on a distinguished road الصورة الرمزية فتاة الاحزان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Cph
    المشاركات
    1,365

    افتراضي مشاركة: اية المباهلة

    الشكر لك اختي العزيزة
    اخجلتني بكلماتك اللتي لا اعرف كيف ارد عليها
    تقبلي تحياتي عزيزتي

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك