هذه مجموعه من ألمسائل ألمهمه أحببت أن أنقلها لكم برجاء ألأستفادة وألدعاء .
وهي حسب فتاوى آية ألله ألعظمى ألسيد صادق الشيرازي .
.................................................. ...........
الفرق بين زواج المتعة والمسيار
ما الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة؟
الجواب /
زواج المتعة زواج شرعيّ ثابت بالكتاب والسنّة؛ قال تعالى: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً» سورة النساء: الآية24. واشتهر متواتراً عن عمر قوله: «متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى وأعاقب عليهما» (وسائل الشيعة، ج1، ص18). فهو قد أقرّ بكونها مباحة ومشروعة في عهد النبي صلى الله عليه وآله، ولكنه أراد فرض رأيه الخاصّ في مقابل حكم الله القائل: «وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ» سورة الحشر: الآية7 ومقابل قول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: «حلال محمد حلال إلى يوم القيامة، وحرامه حرام إلى يوم القيامة» (الحدائق الناضر، ج9، ص403). وأما زواج المسيار فلم يعهد له اسم ولا رسم لا في القرآن الحكيم ولا في السنّة الشريفة ولا في السيرة الكريمة، وعليه: فإن تمّ حسب الضوابط الشرعية في الزواج فهو، وإلا كان باطلاً.
.................................................. .................................................. ...........
المشهورة بالزنا والتمتع بها
ما هو المعيار في كون المرأة مشهورة بالزنا، وهل يجوز التمتع بها؟
الجواب /
يجوز التمتع بالمشهورة على كراهة شديدة مع الأمن عن العدوى بالأمراض الخطيرة، ومع عدم الأمن فلا يجوز، والمشهورة هي من أمثال بنات الفنادق ونحوها، وأما المتمتعة فإنها إذا لم تعتد وهي تعلم بوجوب العدة عليها تكون في حكم الزانية، ولكن الذي يعلم بكونها في العدة لا يجوز له الزواج بها وإذا تزوجها وهو يعلم بأنها في العدة حرمت عليه أبداً.
.................................................. .................................................. ...............
زواج المتعة للأعزب
ما حكم زواج المتعة للعزاب؟
الجواب /
جائز.
.................................................. .................................................. ...............
العدة للمتزوجة منقطعاً
هل تستطيع المرأة المتزوجة متعةً من الزواج من آخر بعد انتهاء المدة مباشرة، وهل باستطاعتها الزواج الدائمي مباشرةً أيضاً؟
الجواب /
لا يجوز إلا بعد انتهاء المدّة وانتهاء العدّة أيضاً، والعدّة في مفروض السؤال أن ترى حيضة كاملة، فإذا طهرت جاز لها الزواج، بلا فرق بين الدائم والمؤقت.
.................................................. .................................................. ...............
التمتع بيتيمة الأب
شخص متزوج تعرّف على فتاة في السادسة عشرة من عمرها يتيمة الأب تزوجها متعة ودخل بها دبراً هل مأثوم بفعله هذا وما حكم زواج المتعة للمتزوج بالنسبة للفتاة البكر؟
الجواب /
إذا لم يكن للمرأة البكر أب ولا أب الأب كان أمر زواجها بيدها، ومعه فلا إثم.
.................................................. .................................................. ............
التمتع بغير العذراء دون إذن وليّها
هل يجوز التمتع بالمرأة التي لم تتزوج لكنها ليست عذراء بدون موافقة ولي أمرها؟
الجواب /
إذا ذهبت بكارتها بغير الوطء من وثبة ونحوها فالأحوط وجوباً إذن الولي وأما إذا ذهبت بالزنا وشبهه فلا يلزم الإذن.
.................................................. .................................................. .................
اللغة العربية والمتعة
شخص أراد إنهاء عقد الزواج المؤقت فقال (وهبت? المُدّة) باللهجة العاميّة وليس الفصحى وهي (وهبتكِ المُدّة) فهل الصيغة كافية لإنهاء العقد؟
الجواب /
نعم، هذه الصيغة ـ في فرض السؤال ـ كافية لإنهاء العقد الموقت.
.................................................. .................................................. .................
حكم زواج المتعة للمتزوّج
هل يمكن زواج المتعة للمتزوّج؟
الجواب /
يكره ـ كما في الحديث الشريف ـ زواج المتعة للمتزوج الذي عندهُ زوجته.
.................................................. .................................................. .................
الكذب لأجل التمتع
شخص أراد الزواج المنقطع من فتاة أجنبيّة حيث لا يذكر لها بأنه مسلم، وقد يقول لها إنه من أصل إنجليزي ليحصل على رضاها حيث يقوم بشرح كيفية الزواج المؤقت، فهل الزواج صحيح أم باطل؟
الجواب /
الزواج ـ في الفرض المذكور ـ صحيح مع توفر الشرائط، ولكن الكذب حرام.
.................................................. .................................................. ..............
حكمة تشريع زواج المتعة
لماذا شُرّع زواج المتعة؟
الجواب /
من حكمة تشريع زواج المتعة، سدّ طريق الانحراف الأخلاقي، وفتح باب الحلال في وجه الذين لا يستطيعون الزواج الدائم، أولم تكن معهم زوجتهم الدائمة، أو غير ذلك، وليس معناه الشره الجنسي وإنّما هو لأن الزواج حاجة بشرية مشروعة للجنسين، ولذلك جاء في الحديث الشريف: «لولا نهي عمر عن زواج المتعة لما زنى إلاّ شقيّ» (النهاية للطوسي، ج2، ص249 و 488).
.................................................. .................................................. .................
http://www.s-alshirazi.com/masael/su...aj/letter2.htm


نسألكم ألدعاء
أقل ألمؤمنين
foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? النجفي
15 شعبان الخير ومولد النور1429 ق