+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ادلة الجمع بين الصلاتين

العرض المتطور

  1. #1

    افتراضي ادلة الجمع بين الصلاتين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
    وعجل فرجهم
    سألني البعض عن ادلة جمع الشيعة للظهرين والعشائين
    فاجبته :



    اولا: ادلة القران الكريم:
    - قوله تعالى ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهوداً ) يقول الفخر الرازي " .. فإن فسرنا الغسق بظهور أول الظلمة كان الغسق عبارة عن أول المغرب ، وعلى هذا التقدير يكون المذكور في الآية ثلاثة أوقات . وقت الزوال ، ووقت الغروب ، ووقت الفجر .
    وهذا يقتضي ان يكون الزوال وقتاً للظهر والعصر ، فيكون هذا الوقت مشتركاً بين الصلاتين ، وأن يكون أول المغرب وقتاً للمغرب والعشاء فيكون هذا الوقت مشتركاً أيضا بين هاتين الصلاتين ، فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقاً . الا انه دلّ الدليل على ان الجمع في الحضر من غير عذر لا يجوز ، فوجب ان يكون الجمع في السفر وعذر المطر وغيره "



    - قوله تعالى ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ) يقول القرطبي في تفسير هذه الآية : " لم يختلف أحد من أهل التأويل في ان الصلاة في هذه الآية يراد بها الصلوات المفروضة … قوله تعالى ( طرفي النهار ) قال مجاهد : " الطرف الأول صلاة الصبح ، والطرف الثاني صلاة الظهر والعصر ، واختاره ابن عطية … والزلف المغرب والعشاء … "



    ثانيا: ادلة السنة المطهرة:
    - عن ابن عباس: صلى رسول الله (صلى الله عليه واله) الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً في غير خوف ولا سفر



    - عن عبد الله بن شقيق قال : خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم وجعل الناس يقولون : الصلاة الصلاة قال : فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني : الصلاة الصلاة قال : فقال ابن عباس : أتعلّمني بالسنّة لا أمّ لك ؟ ثم قال : رأيت رسول الله (صلى الله عليه واله) جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء .
    قال عبد الله بن شقيق فحاك في صدري من ذلك شيء فأتيت أبا هريرة فسألته فصدّق مقالته



    - عن ابن عباس قال : صلى رسول الله (صلى الله عليه واله) الظهر والعصر جميعاً بالمدينة في غير خوف ولا سفر



    - عن ابن مسعود قال : جمع النبي (صلى الله عليه واله) بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء فقيل له في ذلك فقال : صنعت لئلا تحرج أمّتي



    - عن الامام جعفر الصادق عليه السلام: ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) جمع بين الظهر والعصر بأذان واقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان وقامتين



    ثالثا: دليل الاجماع:
    فقد اجمع كل علماءنا الكرام على جواز الجمع بين الصلاتين

  2. #2
    فراتي مهم جدا ارشيف الفرات will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    13,849

    افتراضي مشاركة: ادلة الجمع بين الصلاتين

    مشكوره خيتي وبارك الله بيكم

  3. #3
    محمد ابو حسن is on a distinguished road الصورة الرمزية محمد ابو حسن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    البحرين
    المشاركات
    556

    افتراضي مشاركة: ادلة الجمع بين الصلاتين

    شكرا عبير الياسمين على المعلومات وجزاكي الله خيرا

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك