من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية المحاسن للبرقي ص 153 ـ 154، بحارالانوار 23 / 76 .
إنّ هذا الحديث قد ورد بعبارات متقاربة ومضمون واحد بطرق متعدّدة في مصادر كثيرة من الفريقين نذكر فيما يلي طرفاً منها :
أوّلاً : قد وردت هذه الرواية في كتب الحديث عند الشيعة في حدّ التواتر والاستفاضة ، وهو كما نعلم آية صحّة الحديث من حيث الصدور ، مضافاً إلى أنّ جلّ الإسناد في هذا المجال صحيحة السند ومعتبرة وقابلة للاعتماد ، وإليك مصادر جملة من هذه الروايات :
[ الكافي 1/376 ، 377 ، 378 ـ محاسن البرقي / 92 ، 153 ، 154 ، 155 ، 556 ـ إكمال الدين 230 ، 231 ، 375 ـ غيبة النعماني / 62 ، 63 ، 65 ، 66 ـ رجال الكشي /153، 266 ـ عيون الأخبار / 219 ، 265 ـ معاني الأخبار / 112 ـ علل الشرايع / 14 ـ ثواب الأعمال / 198 ـ بصائر الدرجات / 150 ـ الاختصاص / 286 ـ 269 ـ كنز الكراجكي / 151 وغيرها من المصادر ] .
ثانياً : إنّ هذا الحديث قد جاء في موارد كثيرة عند أهل السنة ، نذكر هنا نبذاً يسيراً منها :
[صحيح ابن حبّان 10/434 ح 4573 ـ مجمع الزوائد 5/218 ، 224 ، 225 و 9/111 ، 221 ـ المعجم الأوسط للطبراني 6/70 ـ مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? 4/96 ح 16922 (ح 16434) ـ مسند الطيالسي 1/259 ح 1913 ـ مسند أبي يعلى 13/366 ح 7375 ـ المعجم الكبير للطبراني 10/ ح10687 ، 19/388 ح 910 ـ مستدرك الحاكم 8/107 ـ ينابيع المودّة /117 (1/77) وعشرات الموارد الأخرى ] .
ورد الحديث بعبارات مختلفة وإليك نصها :
سؤال مهم وضروري جداً:
حديث (( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية )) ، أتريد سند ومتن هذا الحديث من كتب السنة تحديداً .. وماذا يعني هذا الحديث ؟
ايها الرجل (الخميني رافض الباطل)
1 ـ (( من مات بغير امام ، مات ميتة جاهلية )).
[ مسند foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? 4/96 , الاحسان بترتيب صحيح ابن حبان 7/49 ح 4554 , حلية الاولياء 3/ 224 , كنز العمال 1/103 ح 464 ].
2 ـ (( من مات وليس عليه امام ، فان موتته موتة جاهلية )).
[ المستدرك على الصحيحين 1/117 , مجمع الزوائد 5/218 و224 و225, الدر المنثور 2/286 عند الآية 103 من سورة آل عمران ].
3 ـ (( من مات ولم يعرف امام زمانه ، مات ميتة جاهلية )).
[ ينابيع المودة : 117 ] .
4 ـ (( من مات وليس في عنقه بيعة ، مات ميتة جاهلية )).
[ صحيح مسلم 3/1478 ح 58, السنن الكبرى 8 / 156 , جامع الاصول 4/463 ح 2065, مجمع الزوائد 5/218, تفسير ابن كثير 1/530 ].
ومعنى الحديث : ان لكل زمان اماماً حقاً ، يجب معرفته وطاعته والاذعان بولايته ومعاداة أعدائه ، والبراءة من كل ولاية غير ولايته التي هي ولاية الله ورسوله .
وأما تحديد مصداق الامام ، فلابد من الاستفادة من سائر النصوص الشريفة ،
امثال ما ورد عند الشيعة وأهل السنة من أن الائمة بعد النبي (ص) اثنا عشر اماماً كلهم من قريش ، وفي بعض النصوص : من بني هاشم .