عزيزي
بداية ارحب بك معنا في ربوع الفرات ونتمنى لك طيب الاقامة والفائدة
وحياك الله
العشيره تعتبر المكون الاساسي لابناء الوطن مهما اختلفت قومياتهم وانتمائاتهم ... وقدعــُرف نظام العشائر منذ القدم في العراق والبلدان العربيه وكان هذا نتيجه للحياة الريفيه القرويه وعدم وجود نظام مدني حاكم سائد .
قانون العشائر . نجد له المؤيد والمعارض بسبب بعض قوانينه التي لا تتفق مع القوانين المدنيه المشروعه من الدوله الحاكمه مثل ( النهوه) وهو حق القريب في الزواج من قريبته رغما عنها وانه اذا قرر النهوة فانه ليس لواحد اخر الزواج من قريبته او ( الفصيله ) وهي منح اهل القتيل بعض النساء من اهل القاتل للزواج بهن
وهناك قوانين ظالمة تتخذ وخصوصا ان كان الموضوع يخص النساء ويمس شرف العشيره .
وقوانين العشيره موجوده منذ القدم وهي قوانين توفر الحمايه للافراد وكانت حياة الفرد المنتمي الى العشيره مرتبطه بألتزامه بقوانينها
والعشيره تلعب دورا كبيرا في اغلب المجتمعات وشخص بلا عشيره يعتبر بلا حمايه على الرغم من وجود القانون المدني
وبالرغم من التطور الحاصل في العراق على جميع الصعد ومنها السياسية والاقتصادية والانفتاح على العالم الخارجي من خلال منظومة الاتصالات الا ان العراقيين مازالت تتحكم بهم الأعراف العشائرية فنرى مصطلحات من قبيل ( الفصل والعطوة والحشم والدكاكة والنهوة) مازالت تفرض نفسها بقوة على المجتمع ربما سبب ذلك هو اندكاك المجتمع بالأعراف العشائرية
والقضية العشائرية هي ظاهرة اجتماعية أصيلة في المجتمع العراقي لها اثأر ايجابية لما تمثله من وحدة اجتماعية متماسكة ولها اثأر سلبية بسبب تغلب العصبية القبلية في المجتمع
لذلك اعتقد ان هناك أمورا قد تحدث بين ابناء العشائر لابد من النظر اليها بنظرة مغايرة لما هو متعارف عليه
ولابد ان تخضع للقانون المدني السائد في البلد
والا ستبقى العشيرة كيان قائم بذاته بعيدا عن سلطة الدولة
بمعنى ان تكون ( دولة داخل دولة ) كما تفضلت ولها قوانين واحكام خاصة
شكرا للموضوع
والطرح الطيب
وعذرا للإطالة
مع تحياتي لك