الاديان وكتبهم المقدسة .... الصابئة المنتدائية
الصابئة المندائية
المندائية أو الصابئة المندائية هي من أقدم الديانات الموحدة. كانت منتشرة في الحجاز و بلاد الرافدين و فلسطين ما قبل المسيحية و لا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق و اقليم الأحواز في ايران إلى الآن و يطلق عليهم في اللهجة العراقية الصبة كما يسمون بالمندائيين أو الصابئة المندائيين حيث اشتقت كلمة المندائيين من الجذر (مندا) و الذي يعني بلغتهم المندائية المعرفة أو العلم أما كلمة الصابئة فهي مشتقة من الجذر (صبا) و الذي يعني باللغة المندائية اصطبغ, تعمد, غط أو غطس في الماء و هي من أهم شعائرهم الدينية و بذلك يكون معنى الصابئة المندائيين أي المصطبغين أو المتعمدين العارفين لدين الحق أو العارفين بوجود الخالق الأوحد الأزلي.
بعض علماء اللغة اختلف في أصل كلمة الصابئة و أرجعها إلى الجذر العربي (صبأ) و الذي يعني خرج و غير حالته في حين يدعم البعض نظرية الأصل الآرامي المندائي نظرا للعثور على آثار مندائية قديمة.
تدعو المندائية للإيمان بالله و وحدانيته و يسمى بالحي العظيم أو الحي الأزلي حيث جاء في كتاب المندائيين المقدس كنزا ربا أن الحي العظيم أنبعث من ذاته و بأمره و كلمته تكونت جميع المخلوقات و الملائكة التي تمجده و تسبحه في عالمها النوراني كذلك بأمره تم خلق آدم وحواء من الصلصال عارفين بتعاليم الدين المندائي و قد أمر الله آدم بتعليم هذا الدين لذريته لينشروه من بعده.
الأنبياء
يؤمن المندائيون بعدد من الأنبياء و أن الله قد أوحى لهم بتعاليم المندائية و هم :
آدم، شيت بن آدم شيتل،سام بننوح ،يحيى بنزكريا يهيا يوهنا.
ولكن اسمهم ارتبط بالنبي إبراهيم الخليل الذي عاش في مدينة اورالسومرية ـ مدينة الهة القمر نانا ـ منتصف الالف الثالث قبل الميلاد، وكانإبراهيم عليه السلام أول من نبذ الاصنام وودعا لرب واحد عظيم القدرة اطلقعليه السومريون اسم [ لوگـال ـ ديمير ـ آن ـ كي ـ آ ] ملك الهة ما هو فوقوما هو تحت [ رب السماوات والارض] . آمن الصابئة المندائيون بتعاليمإبراهيم واحتفظوا بصحفه ومارسوا طقوس التعميد التي سنها لهم واستمرواعليها إلى يومنا هذا. وقد هاجر قسم منهم مع النبي إبراهيم إلى حران والقسمالآخر بقي في العراق ، وقد عرفـوا فيما بعد بـ [ ناصورايي اد كوشطا ] ايحراس العهد الذين أسسوا بيوت النور والحكمة [أي ـ كاشونمال ] ـ بيت مندااو (بيت المعرفة) فيما بعد ـ على ضفاف الانهار في وادي الرافدين لعبادةمار اد ربوثا ( الله ـ رب العظمة)، واتخذوا من الشمال (اباثر) الذي دعاهالسومريون (( نيبورو )) قبلة لهم لوجود عالم النور ( الجنة).
كما ارتبطت طقوسهم و بخاصة طقوس التعميد ، بمياه الرافدين فاعتبروانهريها ادگـلات وپـورانون (دجلة والفرات) انهارا مقدسة تطهر الارواحوالاجساد فاصطبغوا في مياهها كي تنال نفوسهم النقاء والبهاء الذي يغمرآلما د نهورا (عالم النور) الذي اليه يعودون .
ورد مفهوم الاغتسال و التعميد في العديد من النصوص المسمـارية حيث كتبالشاعر السومري في مرثية مدينة اور: (( شعب الرؤوس السوداء ما عادوايغتسلون من أجل اعيادك ، اناشيدك تحولت إلى أنين ، مدينة اور مثل طفل فيشارع مهدم ، يفتش لنفسه عن مكان امامك)). الكتب الدينية
للصابئة المندائيين العديد من الكتب المقدسة وهي:
- الكتاب المقدس (كنزا ربـا): ويعني الكنز العظيم و يعتقدون أنه يجمع صحف آدم وشيت وسام ويقع في 600 صفحة وهو بقسمين:
- القسم الأول: ويتضمن سفر التكوين وتعاليم "الحي العظيم" والصراع الدائر بين الخير والشر والنور والظلام وكذلك هبوط "النفس" في جسد آدم ويتضمن كذلك تسبيحا للخالق وأحكام فقهية ودينية.
- القسم الثاني: ويتناول قضايا "النفس" وما يلحقها من عقاب وثواب.
- كتاب (دراشة أد يهيا): ويعتقدون أنه تعاليم وحكم ومواعظ يحيى بن زكريا.
- كتاب (الأنفس): و يقولون أنه يضم قصة هبوط النفس في جسد آدم.
- كتـاب (آدم بغرة): وهو شرح لجسد الإنسان عندهم.
- كتاب (القلستا): وهو تراتيل طقوس الزواج عندهم.
- كتاب (النياني): وهو كتاب الصلاة والأدعية عندهم.
- و 24 ديوانا متنوعا.
أركان الديانة
- التوحيد (سهدوثا اد هيي) و هي الاعتراف بالحي العظيم (هيي ربي) خالق الكون.
حيث جاء في كتاب المندائيين المقدس كنزا ربا { لا أب لك و لا مولودكائن قبلك و لا أخ يقاسمك الملكوت و لا توأم يشاركك الملكوت و لا تمتزج ولا تتجزأ و لا انفصام في موطنك جميل و قوي العالم الذي تسكنه}
- التعميدأو الصباغة(مصبتا) يعتبر من أهم أركان الديان المندائية و هو فرض واجب ليكون الإنسان مندائيا و يهدف للخلاص و التوبة وغسل الذنوب و الخطايا و التقرب من الله.
و يجب أن يتم في المياه الجارية والحية لأنه يرمز للحياة و النورالرباني. و للإنسان حرية تكرار التعميد متى يشاء حيث يمارس في أيام الآحادو المناسبات الدينية و عند الولادة والزواج أو عند تكريس رجل دين جديد.
و قد حافظ طقس التعميد على أصوله القديمة حيث يعتقد بأنه هو نفسه الذي ناله عيسى بن مريم ( المسيح) عند تعميده من قبل يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان).
- الصلاة (براخا) و هي فرض واجب على كل فرد مؤمن يؤدى ثلاث مرات يوميا ( صباحا و ظهرا و عصرا) و غايته التقرب من الله. حيث ورد في كتابهم المقدس {و أمرناكم أن اسمعوا صوت الرب في قيامكم و قعودكم و ذهابكم و مجيئكم و في ضجعتكم و راحتكم و في جميع الأعمال التي تعملون }
و يسبق الصلاة نوع من طقوس الاغتسال يدعى (الرشما) و هو مشابهللوضوء عندالمسلمين حيث يتم غسل أعضاء الجسم الرئيسية في الماء الجاري و يرافق ذلك ترتيل بعض المقاطع الدينية الصغيرة. فمثلا عند غسلالفم يتم ترتيل ( ليمتلئ فمي بالصلوات و التسبيحات) أو عند غسل الأذنين (أذناي تصغيان لأقوال الحي).
_<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
يتبع