الابوذيه
هذا الفن اكثر شيوعا من سائر فنون الادب الشعبي , ففيه تتجلى البراعه , وقوة الديباجه , والارهاف الحسي الدقيق , وقد استخدم هذا الفن في الغناء الريفي
خاصه اذا كان المغني يجيد احد اطواره وهي :
1- اللامي نسبة الى بني عشيرة بني لام يسكنون العماره
2- الصبي نسبة الى طائفة الصابئه المتوزعين بين البصره العماره و الناصريه
3- اعنيسي : بالتصغير- نسبه الى رجل اسمه اعنيسى
4- مشموم : نسبه الى رجل بصري اسمه(اسعود بن مشموم) ونغمته السيكاه
5- الهوسه وهذا النوع يستعمل في الترح والفرح و الحروب
6- الحياوي نسبه الى مدينة الحي
وقد علل البعض قديما سبب تسمية الابوذيه : انها مركبه من ابو ومن ذيه فقد
تطرق علي الخاقاني انه قد تحدث اليه سباح ال شاني احد وجهاء قضاء الشاميه
رجل طاعن بالسن ان اول من وزن الابوذيه حسين العبادي بقوله(جوهر يزناد الشاميه) واول بيت له يخاطب به زوجته فقال
ترف بهواك من مثلي وله دوم
بثناياها الخلل بين ولهدوم
امل الفرس لوكبرت ولهدوم
شبصرك برذعه النامت عليه
فاحست زوجته قصده فاجابته
جد بهواك لليهواك وعره
وعمن جي عشرتي وياك وعره
بعد ماني معك بشظاظ وعره
الكل من اشتحن وانكر خويه
وهذا النوع هو من بحر الوافر, يتالف البيت من اربع اشطر ثلاثه
منها متحده القافيه بالجناس اللفظي مختلفة المعنى والرابع يختم بياء
مشدده وهاء .
المصدر – الطرب عند العرب ص168
فنون الادب الشعبي الحلقه الاولى – بقلم علي الخاقاني ص/55