+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ظاهرة الإختلاط في التعليم

  1. #1
    فراتي ذهبي غزير is on a distinguished road الصورة الرمزية غزير
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    بين سطيف المجاهدة و بجاية الناصرية
    المشاركات
    1,473

    افتراضي ظاهرة الإختلاط في التعليم

    الغرب يتراجع عن التعليم المختلط
    حمد بن عبد الله القميزي


    اسم الكتاب: الغرب يتراجع عن التعليم المختلط - المؤلف: بفرلي شو. .

    يقول مترجم الكتاب في مقدمته:

    نظراً للمكانة المرموقة التي تحتلها المرأة في المجتمع، فقد أولاها الإسلام كل اهتمام، وعمل على إماطة أنواع الأذى التي
    قد تلحق بها، فأمرها الله بعدم التبرج والالتزام باللباس الشرعي وعدم الاختلاط بالرجل الأجنبي وعدم الخضوع بالقول.


    وقد جرى العرف قديماً في كثير من دول العالم على فصل الطلاب عن الطالبات
    في المدارس، وكان ذلك بدهياً في بريطانيا حتى الستينيات من هذا القرن، كما يقرره
    المؤلف بفرلي شو Beverley Shaw أحد التربويين المرموقين في بريطانيا.

    إذ دفعه ما نتج عن النظام التعليمي المختلط من سلبيات وخروج عن الفطرة الإنسانية السليمة إلى كتابة هذا البحث.

    ويمثل هذا الكتاب صرخة في وجه التيار الذي يرمي لطمس الفضيلة بالقضاء على ما تبقى من مدارس غير مختلطة.

    كما أنه دعوة للعودة إلى الفطرة السليمة في نبذ الاختلاط في التعليم المدرسي، وهذا ما جعل وزير التعليم البريطاني كينيث بيكر
    يعلن أن بلاده بصدد إعادة النظر في التعليم المختلط بعد أن ثبت فشله.

    يقول المؤلف:
    لعل من أكثر الاعتقادات التعليمية شيوعاً في وقتنا الحاضر عدم التمييز بين الطلاب والطالبات في التدريس والمعاملة، وتجاهل الفروق الجنسية بينهم.

    ويعد هذا تغيراً ملحوظاً إذا ما قورن بالاعتقادات والممارسات التعليمية الماضية.

    لذا لم يتردد المعلمون في الماضي في معاملة الطالبات معاملة مغايرة لمعاملة الطلاب، فقد كان من المسلّم به
    أن يدرس الطلاب والطالبات بعض الموضوعات والمهارات المختلفة.

    وكان يلحق كل منهما بمدارس منفصلة لا سيما في مرحلة المراهقة، لأن التعليم في مجمله إعداد لمواجهة أعباء الحياة.

    وعليه فقد روعي لدى وضع المناهج الدراسية الوظائف المحتمل أن يشغلها خريجو المدارس بحيث تم الربط بينهما.

    وينوه المؤلف بمعدلات التعليم المرتفعة في المنهج الدراسي الذي كان يتلقاه الطلاب والطالبات بغض النظر عن جنسهم، ومع ذلك
    لم يكن التعليم مختلطاً لا في الفصول الدراسية ولا في المدارس.

    ويشير إلى كتاب " الاقتراحات " الصادر عن مجلس التعليم البريطاني عام 1973م
    الذي أكد على أن أفكار الطلاب والطالبات في مرحلة المراهقة المبكرة تبدأ في التحول القوي نحو أدوارهم المستقبلية
    بصفتهم رجالاً ونساءً، وأنه ليس من المناسب بناء تعليمهم على مجرد التشابه في المقدرة العقلية بينهم.


    وأن تحمس الطلاب الطبيعي وحبهم للنشاط والحركة يجعل من المستحيل منح الطالبات فرصاً متساوية في المدارس الثانوية المختلطة.

    أما تقرير نيسوم " Newsom " المعنون بـ " نصف مستقبلنا " عام 1963م
    فإنه يتحدث عن وجود فصول ومدارس غير مختلطة كأمر مسلم به، وأن الزواج وعمل المنزل ينبغي أن يشكلا جانباً أساسياً من الحياة المستقبلية للطالبات.

    ويشير المؤلف:
    إلى أن مجمل التقارير تفتقر إلى مناقشة المحاسن العامة للفصل بين الجنسين، سواءً في المدارس غير المختلطة
    أم في الفصول غير المختلطة في المدارس المختلطة.

    وتركز فقط على الفائدة من تدريس موضوعات خاصة لكل جنس في المدارس.

    وعليه: فإن وضع منهج دراسي متميز لكل من الجنسين له ما يبرره ويوصي به.

    يقول المؤلف بعد أن سرد عدداً من النقاط حول مزايا التعليم غير المختلط:
    إن النقاط التي وردت في هذا البحث لا تمثل مطالبة بتدريس غير مختلط تماماً، بل المطلوب هو معاملة البنت بوصفها بنتاً والولد بوصفه ولداً.

    ويرى المؤلف ؛ أن التعليم المختلط قد يتناقض أحياناً مع مصلحة الفتاة، وقد لا يفسح المجال أمام مساواة الفرص للجنسين على نحو حقيقي.

    *ولعل هذا ينطبق على وجه الخصوص في مرحلة المراهقة في المدارس الشاملة، فالطلاب والطالبات
    ينمون بمعدلات متفاوتة في أثناء مرحلة المراهقة من الناحيتين الجسدية والذهنية.

    *يضاف إلى ذلك أن الجنسين يخضعان لتأثيرات اجتماعية متفاوتة على نحو ملحوظ خلال مرحلة المراهقة.

    ويلاحظ المراقب للحياة المدرسية إلى أي مدى يتشكل فيه الطلاب على شكل جماعات مستقلة على أساس الجنس حتى نهاية حياتهم المدرسية الإجبارية.

    وتقع بعض الغارات من قبل الطلاب ذوي الجرأة أو الناضجين مبكراً من أجل إيقاع أحد أفراد المجموعة الأخرى، إلا أن عمليات الإيقاع
    هذه لا تمثل علاقة صداقة أصيلة، بل تعد رمزاً للانتصار من قبل الجانب المغير.

    ويؤكد المؤلف؛ على أن من ينادي بمساواة الجنسين
    يعترف بما ينتج عن تدريس الطلاب والطالبات في مدارس مختلطة، ومع ذلك فإنهم يتهربون من الحقيقة الجلية
    التي تلخص في أن حق العديد من الطالبات يهضم في المدارس والفصول المختلطة لمجرد كونها مختلطة.

    وإذا كانت الفتاة تتعلم على نحو أفضل وتشعر بسعادة أكبر في المدارس والفصول غير المختلطة فإنه يتم التضحية بالمصالح الحقيقية
    لمثل تلك الفتاة مقابل شعارات فارغة تطالب بالمساواة التامة بين الجنسين في التعليم دون النظر إلى الفروقات الجنسية بينهما.

    ويتلخص رأي مؤلف كتاب " الغرب يتراجع عن التعليم المختلط " في أن الطلاب والطالبات قد يستفيدون على نحو أفضل بعيداً عن الاختلاط، وبمراعاتنا لمصالحهم بصفتهم رجال الغد ونساوه.

    أخيراً: جاء في كلمة الناشر " العبيكان ":
    لقد جرت دراسات في الغرب حول هذا الموضوع وما يترتب عليه من آثار سيئة اقتنع بعدها المسئولون بضرورة عدم الاختلاط في التعليم.

    لكن العجيب أن ينادي بعضنا بفتح باب الاختلاط في حين يتراجع عنه من نقلدهم من الغربيين.

    لقد جاء هذا الكتاب " الغرب يتراجع عن التعليم المختلط "
    ليزيدنا تمسكاً بتعاليم ديننا، وليكون حجة نلجم بها ألسنة تدعو إلى الشر.


    منقول

  2. #2
    qeen ام فيصل is on a distinguished road الصورة الرمزية ام فيصل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    51,391

    افتراضي رد: ظاهرة الإختلاط في التعليم

    لم يأتي الإسلام الا بما هو خير للإنسانية جمعاء
    وليعلم الغرب ان الإسلام هو الدين الخاتم وافضل الديان السماوية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى
    وهو الباقي الى يوم الساعة

    اللهم ثبتنا على دينك مااحييتنا ولاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت التواب

    مشكور عزيزي
    على هذا الطرح والموضوع القيم
    بارك الله فيك
    مع تحياتي لك

  3. #3
    فراتي جديد maksse moks is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: ظاهرة الإختلاط في التعليم

    مشكور عزيزي
    على هذا الطرح والموضوع القيم
    بارك الله فيك
    مع تحياتي لك

  4. #4
    فراتي ذهبي غزير is on a distinguished road الصورة الرمزية غزير
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    بين سطيف المجاهدة و بجاية الناصرية
    المشاركات
    1,473

    افتراضي رد: ظاهرة الإختلاط في التعليم

    شكرا لكم إخوتي على ردودكم

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك