السلام عليكم
أخي الفاضل
كما ذكروا الأخوان والأخوات قبلي
فإن هذا الشيء يعتمد على الشخص
فمن الناس من تجد له رأساً كالحديد في تزمته برأيه ... لا يقبل برأي أحد ...... قد يكون لإحساسِ بنقص في نفسه .... او بسبب رؤيته لنفسه أعلى من الناس بمرتبة أو اي شيء آخر ..... وتجد هذا النوع عند بدء النقاش يبدأ بحربه الكلامية ...... هذا النوع من الناس يحرم علي أن أبدا معهم النقاش أو أدل معهم في جدال
أما النوع الثاني والذين قد تجدونهم دائما ناجحين في حياتهم
لين ... طيب .... متقبل للرأي حتى ولو كان ضده .... يأخذ برأي الآخرين وينظر إلى ما يقولون .... يأخذ المفيد ويترك الغير مفيد او الغير مجدي ..... هؤلاء هم الذين أحب أن أدخل في نقاش او حوار معهم .... لأنه في الأخير قد تعم الفائدة ليس فقط على نفسه .... بل عَلَيّ وعلى الآخرين
تقلبوا مروري ولكم مني أجمل تحية
النقاش عندما يكون بين اثنين يجب ان يفهم كل طرف راي الاخر واما في حاله النقاش بدون فهم كلا الطرفين معنا الكلام من الطرف الاخر فهو كلام في هواء يبدا الصراخ او التهجم بدون ان يجد اي طرف طريقة للوصول الى نقطة الوسط التي يجب ان يقف فيها الطرفان عليها *دائما هناك نقطه يجب ان تكون فاصله بين الطرفين وهذه النقطه في راي هي التي تنهي النقاش وذلك لمعرفة كلا الطرفين وجة نظر الاخر **المناقشه**هي تعريف كل طرف برايه للطرف الاخر وماهو الذي يرضاه ويرفضه في الطرف الاخر* شكرا
كلام واقعي وصحيح ..
وربما الجميع يحب الدخول مع المرنين في النقاش والذين يتقبلون الرأي الاخر لكن في بعض الاحيان يجبرك الموقف على نقاش بعض المتزمتين لأن تركهم يتكلمون بما يحلوا لهم يجعلهم يظنون انهم على شيء وحق وان موقفهم هو الصواب لذلك لم يتجرأ احد على ردهم ونقاشهم هذا ما يشعر به المتزمتون والمتعصبون في الحوار والنقاش ..
تحياتي تقبلوا اجمل المنى
كلام راقي ..
لكن المشكلة ان بعض المتحاورين حتى في حالة معرفته وجهة نظر ورأي الطرف المقابل تراه يتعمد التجاهل محاولة منه لافشال النقاش والحوار وهذا الاسلوب غالبا ما يلجا اليه من يتيقن بفشل رأيه وعدم صوابه ولكن العزة بالاثم والانانية هي من تجبره على عدم الاعتراف بخطأ رأيه ..
سلامي ..
نَعَم هُنَاك تَفْكِيْر يَصِل لِطَّرِيْق مَسْدُود جَدَّاحَيَّاك ِ الْلَّه وَشُكْرَا لَطَرَحَك الْفَرِيْد لِلْنِّقَاش
وَغَيْر عَقْلَانِي ابَدَا
يُطْرَح مَالَدَيْه وَيُحَاوِل الأَسْتِفَزَّاز لَكِن الْتَجَاهُل لِهَذِه الْعُقُوْل الْأَفْضَل
يتَقَمَّصُوْن فَكَّر الْمُصْلِحِيْن ووعَقلّيّة البَاحثِين عَن الْحُرِّيَّه الْمَسْلُوُبَه لَبِث سُمُوْمَهُم وَكَأَن هُم مِن سَيُنقِذُون قَنَاعَتُنْا بِايْمَانِنَا لِزَرْع زَعْزَعَه الْثِّقَه وَخَفْض الْوَلَاء بِطُرُق ادَهَا وَأْمُر
تَرَك الْحِوَارلَيْس تَعْبِيْرا عَن هُرُوُب لَكِن المُوَاصِلَّه مَعَهُم تَدْفَعُهُم لِلْغُرُوْر بِانْفُسِهِم
وَبِمَا يَكْتُبُوْن وَلِعَدَم تَقَبَّل بَعْض الْأَقْلام ان تَسِيْر فِي مَسَار لَايَقْبَلُه الْقْلُم
لِأَنَّه لايَرْقّى لْمَبادِئَة وَاخَلاقِه
الْبَعْض يَتَّخِد الْشَّتْم وَعَدَم الْأَحْتِرَام الَّتِي هِي اسْرَع وَسَيْلَه لِلْتَّعْبِيْر عَن فِكْر صَاحِبِه فِي رُدُّوْدُه
لَكِن الْبَعْض يَكُوْن هَذَا الْأُسْلُوب صَعْب صَعْب صَعْب جِدّا عَلَيْه
فَيُفَضِّل الْأَنْسَّحَاب بَعْد اعْطَاء رَد صَرِيْح وَوَافِي يَصِل الَى اسَاس الْطَرِح
الْكُل يَعْتَقِد أَنَّه عَلَى الْحَق إِلَا الْمُتَكَبِّر فَإِنَّه يُدْرِك مَا هُو عَلَيْه و لَكِن هَوَاه
و نَفْسِه الْأَمَّارَة بِالْسُّوْء تَأَسِرُه عَن الْإِعْتِرَاف بِذَلِك .
لَيْس الْجَمِيْع ، وَلَكِن مَن كَانَت مَبَادِئَه هَشَّة فَقَط
ان لَم تَكُن هُنَاك قُدْرَة عَلَى الْحِوَار مِن الْأَفْضَل عَدَم الْتَّحَاوُر اتَرُك الْمَجَال لِلْغَيْر
لِمَن كَان اقْدِر بِهَذَا ..
وَلَكِن سَيَاسَه الْتَّخْرِيْب الَّتِي تَحْصُل لَيْسَت الَا مُشَوَّهَه لِلْحَق كَمَا ارَاهَا انَا ..
اخي
لِكُل قَلْم فَلْسَفَه خَاصُّه لَكِن مُتَفَاوِتَه فِي الْمَبْدَا وَالْأَخْلاق وَالْفِكْر
عزيزي حسام :
النقاش والحوار اسلوب حضاري لتبادل الافكار واغناء المعرفة ولاي انسان الخوض في مثل هذه المجادلات ولكن لابد من ان تتواجد خلفية يستند عليها الانسان قبل اني يدخل الجدال او النقاش .
الانسحاب من المناقشة لابد ان تكون له اسبابه ولكن المعايير تختلف في فهم سبب الانسحاب من شخص لاخر ، لذلك لايمكن ان نحكم بشكل قطعي لماذا انسحب الطرف لاخر لربما قد اقتنع او لم يقتنع ولكن لى المنسحب ان يعلن لماذا انسحب بشرط الحفاظ على كرامة المناقشين.
المشكلة تكمن في ثقافتنا والتي لا تتقبل بالرأي الاخر لذلك اي انسحاب نعتبره هزيمة ولكن لو تمعننا قليلا سنعرف اننا خسرنا معرفة ولربما علما من انسان كنا نجهل ما يملكه من معلومات .
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)