المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقابرالجماعية



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
01-12-2006, 12:06 AM
اليوم استمعت المحكمة الى خبير امريكي في المقابر الجماعية وكان دقيق وبترتيب الجم افواة المتهمين والمحامين المدافعين عن صدام وجماعته
ومن ما ورد في تقرير الخبير المعادلة التالية
7 مقابر جماعية
فتحو منها مقبرتين وجدو 187 جثة
و10 مقابر فتحو منها مقبرة واحــــــــــــــدة
وجدو فيها 114 جثة
لعنة الله عليك ياصدام اشكد دفنت عراقين ابرياء





نظرت المحكمة التي تحاكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الأدلة التي قدمها الخبير الأمريكي في الطب الشرعي، مايكل تريمبل، حول قتل المئات من الأطفال والنساء الأكراد ودفنهم في مدافن جماعية.
وفي واحد من أكثر الأدلة تفصيلا في محاكمة الرئيس العراقي السابق بتهمة الإبادة الجماعية ضد الأكراد روى الخبير الشرعي الأمريكي يوم الخميس كيف عثر على رفات مئات النساء والأطفال في ثلاث مقابر جماعية في شمال وجنوب العراق.

وروى تريمبل أيضا كيف قتلت المرأة الكردية بعيار ناري في مؤخرة رأسها وهي راكعة على حافة مقبرة جماعية وتحتضن جثة طفلها الرضيع الميت.

وقال سوني تريمبل من سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي إن المرأة وطفلها كانا من بين 25 امرأة و98 طفلا بعضهم معصوب الأعين استخرجت رفاتهم من مقبرة في محافظة نينوى الشمالية.

وكان بجميع الجثث أعيرة نارية في مؤخرة الرأس وقتلت النساء وهن واقفات عند المقبرة أو راكعات عند حافتها.

وعرض على المحكمة صورة للطفل الذي كان مدثرا ببطانية بين ذراعي أمه عندما أطلق على كليهما النار.

وقال إن الهيكل العظمي لليد في الصورة هو للام وعثر عليه في البطانية بعد استخراجها مما يشير إلى أنها كانت لا تزال ممسكة بالطفل عندما سقطت جثتها في المقبرة.

إعداد المقابر

وقال تريمبل إنه تم نقل الذين قتلوا "بالقوة من قراهم إلى منطقة صحراوية نائية. واستخدمت معدات ضخمة لإعداد المقابر الكبيرة."

<!-- S IBOX --><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=208 align=left border=0><TBODY><TR><TD width=5>http://newsimg.bbc.co.uk/shared/img/o.gif</TD><TD class=sibtbg>http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42372000/jpg/_42372848_kurdishgraves_ap_300.jpg
http://newsimg.bbc.co.uk/hi/arabic/img/right_quote.gif الأمر الأساسي الذي أود أن أوضحه للمحكمة هو أن عدد الأطفال يمثل 61 في المائة من الأفراد في المقابر الثلاثة http://newsimg.bbc.co.uk/hi/arabic/img/left_quote.gif


مايكل تريمبل

</TD></TR></TBODY></TABLE><!-- E IBOX -->

وأضاف إن ما حدث كان "برنامجا للإعدام منظما بدرجة كبيرة."

وأمضى رؤساء الفرق المتعددة الجنسيات التي تحقق في المقابر الجماعية العامين الماضيين في تحليل الرفات المستخرجة من المقابر التي كانت تخبأ بشكل متعمد في مواقع جغرافية طبيعية مثل الوديان.

وقال تريمبل إن "الأمر الأساسي الذي أود أن أوضحه للمحكمة هو أن عدد الأطفال يمثل 61 في المائة من الأفراد في المقابر الثلاثة."

وعثر على ما يصل إجمالا إلى 183 طفلا غالبيتهم العظمى دون الثالثة عشرة، لكن التعرف على رفات جميع الجثث أصبح أكثر صعوبة نتيجة للأضرار الجسيمة التي أحدثتها الأعيرة النارية.

وأضاف تريمبل إن "ذلك هو السبب في أنك لن ترى ملامح وجوه الناس."

وقال تريمبل إن موقع مقبرة جماعية ثانية في محافظة المثنى الجنوبية كان شاسعا وغير عميق على نحو استثنائي نظرا لظروف التربة.

معظم الضحايا الأطفال

وأضاف أن معظم الضحايا الذين قتلوا بمدافع رشاشة كانوا من الأطفال.

ومضى يقول إنه "من الواضح تماما أن هؤلاء الناس كانوا يتلوون عند إطلاق النار عليهم. هناك رعب استبد بالناس بينما كانوا يحاولون الفرار من هذا المصير."

ويحاكم صدام وستة متهمين آخرين بتهمة الإبادة الجماعية فيما يتصل بحملة الأنفال عام 1988. ويقول مدعون إن زهاء 180 ألف شخص قتلوا بينهم كثيرون خلال هجمات بالغاز السام أو أعدموا وتم إلقاؤهم في مقابر جماعية.

وذكر مدعون أن القضية وهي منفصلة عن محاكمة أخرى حكم فيها على صدام بالإعدام في وقت سابق هذا الشهر ستعتمد بقوة على أدلة الطب الشرعي لإثبات التهمة على الرئيس السابق والمتهمين معه.

ويدفع المتهمون بأن حملة الأنفال كانت عملية عسكرية مشروعة ضد المتمردين الأكراد الذين انحازوا إلى صف إيران خلال الحرب بين العراق وإيران من عام 1980 حتى 1988.

<!-- E BO -->