المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجلسة 25 لمحاكمات الانفال



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
29-11-2006, 11:34 PM
نايم المهزوم غبرة نومته

مغمض اعيونه ومدكم سترته

لجلسة 25 لمحاكمات الأنفال

القاضي يسمح بعودة محامي الدفاع بعدما أمر بحبسه 24 ساعة!

http://www.alwatan.com.kw/Data/site1/News/Issues200611/gf6-113006.pc.jpg بغداد - وكالات: سمح قاضي المحكمة الجنائية العليا التي يحاكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين وستة من اعوانه امامها بقضية حملة الانفال أمس الاربعاء بعودة احد محامي الدفاع بعدما امر بتوقيفه في وقت سابق لمدة يوم واحد.
وخلال مجريات الجلسة، طلب فرحان مطلك الجبوري مدير الاستخبارات السابق من القاضي اعادة موكله بديع عارف عزت بعدما امبر توقيفه بسبب «الاساءة الى سلوك المهنة».
وقال الجبوري «نريد ان تستمر هذه الجلسة بشكل طبيعي حتى نهايتها واطلب منك الغاء قرارك ضد عارف والسماح له بحضور الجلسة».
وكان القاضي محمد عريبي الخليفة امر بتوقيف احد محامي الدفاع بتهمة «الاساءة لسلوك المهنة»، لمدة يوم واحد.
ودار جدل حاد في مستهل الجلسة امر بعدها القاضي بتوقيف المحامي بديع عارف عزت وكيل المتهم فرحان مطلك الجبوري مدير الاستخبارات السابق لمدة 24 ساعة بسبب «الاساءة الى سلوك المهنة».
واقتاد الحراس عزت واخرجوه من القاعة فلحق به محام اخر. لكن القاضي امر باحضار محاميين منتدبين بدلا عنهما. واثار المحامي عزت عضب رئيس المحكمة بعد ان خاطب هيئة الادعاء العام بـ «الاخوة».
وقال القاضي مخاطبا عزت «لا تتكلم بلغة غير قانونية عليك ان تخاطب القاضي سيادة القاضي والمدعي العام بالاستاذ المدعي العام ونحن نقول لك السيد المحامي».
الا ان عزت كرر لفظ كلمة «الاخوة»في اشارة الى هيئة الادعاء العام الامر الذي استفز القاضي فقال «لقد حذرتك قبل دقيقة واحدة لكنك مصر على ذلك (...) حذرتك لكنك تتعمد الاساءة».وطلب القاضي من الحراس اخراجه من المحكمة قائلا «خذوه انه موقوف»، ثم نادى القاضي على شاهد أجنبي يدعى دوجلاس سكوت (58 عاما) وهو خبير في الاثار والاسلحة والطب الشرعي.
وأشار سكوت الى أنه عمل مع خبير أمريكي آخر يدعى كلايد سنو للتعرف على أنواع الاسلحة التي استعملت لقتل أصحاب الجثث التي عثر عليها في مقبرة قرية كوريمي عام .1992
وأوضح أن عمله تركز على دراسة 124 ظرفاً فارغاً لطلقات نارية وجدت قرب الجثث وتأكد أنها كلها صادرة من سلاح من طراز كلاشينكوف.
وأشار الى أنه تم العثور على 17 ظرفا فارغا لطلقات نارية مستخدمة في هذا الطراز من الاسلحة في مقبرة للضحايا و44 ظرفا قرب جذع شجرة.
ويذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يستمع فيها الى شاهد اثبات أجنبي خلال جلسات المحاكمة حيث تم الاستماع في جلسة الثلاثاء الى شهادة كلايد سنو، الذي تحدث عن نبش قبر جماعي لضحايا الأنفال والتعرف على هوياتهم.