المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضايا وأراء ( نظرة في الأدب النسائي) بقلمي



حيدر الاديب
16-10-2009, 09:49 PM
قضايا وأراء ( نظرة في الأدب النسائي) ............................................بقلمي

كل رأي وكل نظرية بمعزل عن حكمة الله وغرضه وأهدافه ستكون ناقصة ومتخبطة وذلك لعزل الإنسان عن اتصاله بالسماء وحجب منظومة الحقائق التي من مهمتها كشف مساحات الإنسان وعلائقه فيما بينه وبين الأشياء ...الغرض من هذه المقدمة هو لبيان مساواة الذكر والأنثى في الاستعداد الذهني والقدرات العقلية والإمكانات الفكرية ...وليس هناك اختلاف اطلاقا من المشهد الداخلي لتوزيع الاستعدادات وفق تعريف العدل الإلهي الذي هو جعل الشيء في موضعه من حيث الاستعداد والاستحقاق والقدرة لبلوغ كماله ومن المشهد الخارجي نرى أن هناك تصنيفا وليس تفضيلا ...وكمثال ان نسبة العاطفة لدى الذكر والأنثى هي مئة بالمئة ولكن نظرا لدور الأنثى في احتضان الأجيال وعليها مهمة إعداد الطفل تغلبت العاطفة عليها وأصبحت سمتها الرئيسية من جهة ومن جهة أخرى العاطفة مطلب رئيسي للرجل لتنظيم كيانه الداخلي نظرالصراعه في عمق المجتمع وطبيعة المهام الموكلة اليه اما كون المرأة ناقصة عقل هوأشارة للنقص الإجرائي الحاصل وفق تصنيفها ومهمتها في الرسالة الإنسانية وليس نقص تكويني كما هو واضح من اشارة الامام علي عليه السلام ...والا كيف تخاطب بالتكاليف جنبا الى جنب الرجل وهي متخلفة عنه بنقص جوهري ...اذن المراة كيان مكتمل عقلا وعاطفة
قياسا على هذا يكون الأدب بمختلف أجناسه ..من شعر وقصة ورواية ومسرحية الخ التصانيف هو مشهد أنساني كوني يتساوى الذكروالأنثى في تناول معطياته والتعامل معها والتفاعل معها ومحاولة انسلاخ الأنثى وانفرادها بوهم التصنيف هو محلولة تضييع وقت وجهد وهذا ينطبق تماما على الرجل فليس هناك أدب رجالي وأدب نسائي ..لا يصنف الأدب..على هذا الأساس..والأدب حاله حال بقية مفردات الكون
فمثلا هل هناك علم نسائي ...فلسفة نسائية ..علم اجتماع نسائي ..الخ يمكن ان نصفها بأنها نسائية ...
خلاصة الجواب هناك ادب أنساني يتفاوت الإبداع فيه من إنسان لأخر والإنسان هنا هو الذكر والأنثى وكلا الجنسين محكومان بعناصر الإبداع وفاعلية التعاطي معها..وليس هناك أدب نسائي وأدب رجالي ..
وان الذي حرض ظهور مثل هذه المسميات هو حصول الظلم الحاصل على المرأة من طبيعة المجتمعات الجائرة من جهة والتثقيف على تدميرها من جهة أخرى مضافا إلى تبنيها افكارا تظن انها مسلوبة الحقوق في محاولة لخرق التصنيف الذي هي عليه وبالتالي سحب ذلك على قالب الأدب ومحاولة تخصيصه بهذه الأشكاليات تحت عناوين الحرية ...المساواة ..حقوق المرأة,,,
لقد ابدعت المرأة في معظم الإعمال الأدبية ..
شيء اخر ...نرى في اواخر سورة التحريم انه وصف مريم العذراء عليها السلام بانها من القانتين ولم يقل الله انها من القانتات..وهذا ليس لتفضيل قنوت الرجال ..ليس هناك قنوت رجال وقنوت نساء...انماهناك حالة انقطاع تسمى قنوت لها مقامات عاليه من كمالات الإنسان والقانتين هم سكان حالة القنوت رجالا ونساء
والتي اصبحت من كونها حالة الى كونها معلم ثابت فتدرجت مريم وكانت من جنس القانتين ..الغرض لم يقل قانتة ..ليس هناك قنوت ينتزع جنسه من جنس المتلبس فيه .....
فالأدب حالة ولا يخضع لأي مسمى من حيث كونه منجز أنساني وفي داخل اجناسه وتنويعاته يخضع المضمون ويدور حول موضوعة سبب الكتابة
لا انه يخضع لجنس معين ...
الإنسان بجنسيه واحد هو من يكتشف روائع الكون في تنويعات الأدب وأجناسه

محمد السوداني
18-10-2009, 03:27 PM
السلام عليكم
:66 (46):اخي العزيز والمبدع حيدر الاديب:66 (46):
قرأت موضوعك بكثير من التأني ووافر من التقدير لهذا الطرح القيم والنظرية الثاقبة لدور حواء في الادب بصورة عامة,
حواء وبالاخص حواء العربية هي الام وهي المدرسة لكل الاجيل
والتي قطعت شوطاً رائداً بين ادب الامس والمعاصر أضافة
لكونها اديبة حالها كحال الرجل ان لم تكن افضل منه!
فكثير من الادباء والفنانون ومنهم الشعراء والرسامون يكتبون القصيدة ويرسمون اللوحة وغذاء وحيهم حواء .



خلاصة الجواب هناك ادب أنساني يتفاوت الإبداع فيه من إنسان لأخر والإنسان هنا هو الذكر والأنثى وكلا الجنسين محكومان بعناصر الإبداع وفاعلية التعاطي معها..وليس هناك أدب نسائي وأدب رجالي ..

كما تفضلت بعدم وجود مايسمى ادب نسائي او رجالي فالأدب لا يتجزء وهو ليس حكراً على الاطراف
والمطلع على جل ما اتت به المرأة او الرجل لا يلاحظ تفاوت بالابداع وانما قد يلاحظ تفاوت بسيط من الناحية التصويرية والتعبيرية فالرجل
اكثر اطلاعاً على تفاصيل الحياة التي هي خارج محراب الاسرة,
ولذلك يطغى الحنان والحب والعاطفة والشوق والحاجه الى تواجد الاخر في كتابات المرأة على عكس الرجل....
وهناك تفاوت بالأهتمام الذهني والفكري للمحيط الخارجي لكلى الطرفين وهذا التفاوت هو المكمل الابداعي للادب وخاصة الادب المعاصر لما مر به من انتقالات تربوية لكلى الطرفين بسلخ النظرية القائمة على الافضلية عن طريق البناء الهيكلي والكمال الديني وبالتالي المعرفي والابداعي ومن اهم فروعهِ الأدب.



تقبل تحياتي مع فائق التقدير

اشجان
19-10-2009, 01:51 AM
درة أخري من دررك أدونيس

ان الكتابه والابداع ليسا حكرا على جنس دون أخر فالكتابه هي سر الله في خلقه وبرهان العاقل المتأمل للحرف من عالم ساحر شفاف لا يرقي اليه الا صاحب الحس المرهف والملاحظه الثاقبه والرأي الراجح

هنا الكتابه للمتأمل العاقل الانسان سواء كانت امرأه أو رجل ولو خضنا في معترك الرجال قوامون على النساء فلن تكفينا مساحة الأوراق لصب تلك المغالطات التي عملت من أجلها شرذمه من المجتمع المريض الذي يفسر الأقوال حسب شريعته البلهاء لتنتشر بالمجتمع المستمع فتبقي ضمن قوانين العرف الساري المفعول

هناك من يريد للمرأه أن تبي بين قوسين رغم أنها برهنت منذ القدم أنها شقيقة الرجل بأعمالها التي يتحدث عنها التاريخ

لدينا خوله ابنة الأزور . أغاتا رسيتي . ماري كوري. لاله فاطمه نسومر و القائمه طويله لنساء أثبتن عن جداره وحنكه انهن لا يقللن عن الرجل بشيئ وأنما التكوين الفيزيولوجي والبيولوجي المختلف وهذا للمهام المنوطه لكل واحد منهما وهذه لحكمه الاهيه

ولا نذهب بعيد لأن الحل في عقر دارنا بالاضافه الى ما ذكرته أخي بسورة مريم
فهناك الآيه الكريمه التي تقول من المؤمنين رجال صدقوا الله ماعاهدوا عليه فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر الآيه(23-24)من سورة الأحزاب

أثبت التفسير لعلماء الدين أن هنا كلمة رجال ليس المقصود بها الرجل وانما الجنسين معا لأن الثواب والعقاب والابتلاء للجنسين وليس للرجل وحده
ملاحظ ( أثبت العلم أن للرجل مركزا واحدا للكلام بالدماغ بينما للمرأه مركزين بالشق الأيمن والأيسر) سيفسر البعض اهذا السبب المرأه تتميز بالثرثره لكن هناك نساء لا يتكلمن ولهن بصمات في جميع المجالات ويكفي فخرا أن المرأه سببا لتفجير بركان الابداع والبوح للرجل فان لم تكن المرأه فما قرأنا لجميل ولا لأمرء القيس ولا لحيدر أديب......

الحديث لا زال طويلا وأراك أدونيس قد فتحت لنا شهيه الحوار هنا
موضوع رائع فلا تحرمنا مما ألهمك الباري
لي عوده ثانيه

امير الاحزان:
19-10-2009, 04:28 AM
لست بصدد التعليق على جميل ما خطته انامليك يا ادونيس العراقي
فما باح به الاخ السوداني واشجان
يثلج الصدر
ولاني لا اريد ان انثر غبارا" على رائعتك..استمتعت بالنظر واستنشاق عطر ما نثرتموه
تقبل تحيات
اخوك الامير

أنثى شرقية
19-10-2009, 07:30 AM
اسعدني كثيرااا المرور من بين سطور موضوعك اخوي حيدر الاديب
لقد وقفت وتمعنت كثيرااا بطرحك الرائع
هنيئا لنا بك اولا ومن ثم بقلمك النير والمميز

وبارك الله باخواني الي فعلااا كان النقاش رائع بينهم لللرد على سطورك الرائعه لقد استمتعت في قراءه سطوركم جميعاااا

تحياتي اليك
الاحلام كانت هنا

حيدر الاديب
19-10-2009, 07:07 PM
وكنت هنا تلميذا بينكم
سعيد جدا بكم
وسعيد بنفسي
اني انهل
من عذب ماءكم
حيدر