المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث مبسط للشاعر والفيلسوف 'جميل صدقي الزهاوي'



mohannedfa
04-10-2009, 09:24 AM
بحث مبسط للشاعر والفيلسوف 'جميل صدقي الزهاوي'


جميل صدقي الزهاوي



الشرق ما زال يحبو وهو مغتمض


والغرب يركض وثبـاً وهو يقظـان


والغـرب أبنـاؤه بالعلـم قد سعــدوا


والشرق أهلوه في جهل كما كانوا




الزهاوي شاعر وفيلسوف عراقي كبير كردي الأصل، ولد في عام 1863م وتوفي عام 1936م. نظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أضافره فأجاد.


المقدمة :


جميـل صدقي الزهــاوي فيلسوف العراق الكبير .. تميز منهجه الفلسفي بالاستناد إلى علم الطبيعة والظواهر وخاصة نسبية انشتاين ومنهجه الإجتماعي بالتحرر واحترام المرأة وتقدير دورها في بناء الوطن.... وشعره بالواقعية ورقة المشاعر ونبل الآراء وجرأة القول والتحريض على التحرر من قيود الدين والتقاليد والمفاهيم المتخلفة وعلى تبني الفكر الإشتراكي ..


كان الزهاوي محبوبــاً كشاعر ومعلم وفيلسوف وإنسان في الأوساط الشعبية والأدبية والسياسية النهضوية في بلاد الشام ومصر والبلدان العربية الأخرى فضلاً عن مكانته الكبيرة لدى الشعب الكردي، فهو ابن لأبوين كرديين من بغــداد.



وقد كتب فيه طه حسين:


لم يكن الزهــاوي شاعر العربية فحسب ولا شاعر العراق بل شاعر مصر وغيرها من الأقطار .. لقد كان شاعر العقل .. وكان معري هذا العصر .. ولكنه المعري الذي اتصل بأوروبا وتسلح بالعلم ..


هناك شارع بأسمه يقع قرب البلاط الملكي وهذا الشارع يربط بين الطريق إلى الأمام الأعظم (منطقة الأعظمية) ومنطقة الوزيرية العريقة في بغداد.


كانت العداوة بينه وبين معروف الرصافي شديدة (حيث قال الرصافي أشياء كثيرة في النيل من الزهاوي) ولكن فرصة مواتية للزهاوي جاءت للرد الصاع صاعين للرصافي عندما سألوه عن رأيه في foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? شوقي (وهذا مجال لعداوة أخرى) فأجابهم قائلا بلهجته البغدادية:
هذا شنو foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? شوقي، ولا شيء! تلميذي معروف الرصافي ينظم شعرا أحسن منه!


طبعاً هو لا يقصد التنقيص من قيمة أمير الشعراء لكن هدفه التنقيص من خصمه ( معروف الرصافي )


معروف الرصافي - الصوره (http://www.alforat.org/redirector.php?url=http%3A%2F%2Firaqiwriter.com%2F iraqiwriter%2FIraqi_Writers_folder%2Fazad%2Fpoem%2 FAlresafi.jpg)
وللتعرف أكثر على الشاعر معروف هنا (http://www.alforat.org/redirector.php?url=http%3A%2F%2Far.wikipedia.org%2 F)


ونرى إن لدى الزهاوي الفكر المادي واتساع الأفق والإيمان بقوى الطبيعة والتسلح بالعلم سببها استيعابه لمفهوم اللانهاية في الكون !! ، و لقد قــــال:


لا تقبــل الأجـــــرام عــدا


كلا ولا الأبعــــــاد حـــــدا



إن المجــــــرة لـم تــــكن إلا عــــوالم فـُقـْن عـــــدا



والسحب فيهـــا أنجــــــمٌ


هـن الشموس بَعـُدن جـدا



والأرض بنت الشمـس تلـزم أمهــا جريـاً وتحـْـدى



وتــدور في أطرافهـــــــا


مشــدودة بالجذب شــــدا



ويـدور محورها تـوجـه نحــو نــور الشمــس خــدا




ويؤكــــد:


تحوي السماء نجومــــاً ذات أنظمة


من الشمــوس كثاراً ليس تنحصـــر


نخــالها ثــــابتـات وهي مســـرعـة


كأنهــا الخيـل في البيــداء تحتضـــر


أما نتيجة هذا المستوى الرفيع من فهم المادة والكون فقد انعكس تماماً على مواقفه من المجتمع والعادات والحياة العامة. كان الزهــاوي نصيراً عنيداً للمرأة وكتب في حريتها ومساواتها بالرجل الكثيرَ من النثر والشعر. إحدى مقالاته في الدفاع عن المرأة سببت له المتاعب وانتهت بتسريحه من وظيفته في إحدى مدارس بغداد ! وشن حملات كبيرة من قبل الكتاب المتشددين الذين وصفوه بالمارق والزنديق.. قصـائده في تحـرر المرأة كـانت أشد وقعـاً على الرجعيين والمتخلفين..


في مقالته المذكورة أعـلاه ..عبر الزهاوي عن اعترافه الكامل بدور المرأة الهام والكبير وأشار إلى مساوىء المفاهيم السائدة التي تحط من قدرها وتظهرها كمتاع يمتلكه الرجل ويفعل به ما يشاء ويحق له التخلي عنه أو استبداله متى رغب في ذلك، تلك المفاهيم التي لا تعترف للمرأة بمقوماتها كإنسان وبالتالي بحقوقها البشرية ، وأشار الشاعر والفيلسوف الكبير إلى الظلم المتعدد النواحي الذي تتعرض له المرأة إضافة إلى الزواج والطلاق.. فحق الميراث وقيمة الشهادة وشروط المظهر خارج المنزل وأسهـامها في الشأن العـام تثبت امتهاناً كبيراً للمرأة تبدو معه عبـدة لا وزن لها ولا حقوق.. أما في السماء فليس الأمر بأفضل.. فللمرأة المؤمنة في رحاب الجنة زوجها في أحسن الحـالات بينما لـه من حور العين سبــــعون إلى سبعيــن ألف ما يكرس اعتبار المرأة ملكاً ومتعة لا أكثر يكافأ الرجل بها، متـى حق له ذلك، وبالمعيار الكمـي أيضــاً..


و عن حجاب المرأة وتسترها أمام الرجال تحدث الزهاوي مبيناً أن في الأمر امتهان فظيع لها وتكريس لثقافة الخوف والضعف والخيانة وانعدام الثقة بين بني البشر ومحدداً سلبيات الحجاب على كافة الأصعدة وإيجابيات السفور التربوية والإجتماعية وانعكاسه على قدرة المرأة على التفاعل مع الرجل في تطوير المجتمع وبناء الحضارة..




مـزقـي يا ابنة العــراق الحجــابا


واسفـري فالحيـاة تبغـي انقــلابـا


مـزقيــــــــــه واحرقـيه بلا ريــث


فقــد كـــــــــان حـارسـاً كـــــذابـا




لقـد أثار الزهـاوي واقع وصور اضطهاد الرجل للمرأة في المجتمع العراقي وسلوكية العنف والإرهاب التي تمارس بحقها والإستهتار بإنسانيتها وتعامله غير اللائق مع العذوبة والرقة الأنثوية:


ما أتعـس الحسنـــــــــاء يمـلك أمرهــا الــزوج العنيـــف


وهو إذ يرى في الشرق استهانة بقدر المرأة وتهميشاً لها خارج حياة العمل والعطاء والإبداع ومشاركة الرجل في تطوير المجتمع وبناء الوطن فإنه يقارن الحال بما هو عليه في الغرب حيث للمرأة احترامهـا ومكانتهـا وفرصها المتكافئة مع فرص الرجل وبالتالي تمتع المجتمعات الأوروبية بإسهام الجنسين بالعمل والبنــاء وإضفاء مظاهر الطبيعيـة والتحضر والرفاهية على الحياة الإجتماعية يقول ...




في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل


لا يفـْضل المرأة َ المقدامةَ َ الرجــل ُ


كلا القرينيــن معتـز بصــــــــــاحبه


عليه إن نـال منـه العجزُ يتـــــــــكل


وكـل جنس لــه نقصٌ بمفـــــــــرده


أما الحيــاة فبــــالجنسيــن تكتمــــل


أما العـراق ففيـه الأمــــر مختلـــف


فقــد ألـم بنصف الأمـــة الشلــــــــل






ويقارن بحسرة تطور الغرب وسعي أبنائه إلى التقدم في حين يغط شرقنا بالسبـــــات العميق:



الشرق ما زال يحبو وهو مغتمض


والغرب يركض وثبـاً وهو يقظـان


والغـرب أبنـاؤه بالعلـم قد سعــدوا


والشرق أهلوه في جهل كما كانوا


ويرى أن السبب الرئيس في نقص حياتنا واكتمـال الحياة في الغرب هو موقع المرأة في المجتمـع:



وكـل جنس لــه نقص بمفـــــــــرده


أما الحيـاة فبــــالجنسيــن تكتمــــل



ذلك الموقع الذي يجعل الناس مشغولين بالعمل والإبـداع والإنتـاج الوفيـر بينما نحن مشغولون بالترهات وبتبادل الإتهام في قضايا الديــــن:



الغـرب يشغلـه مــــــال ومتربــة


والشــرق يشغلـه كفـــرٌ وإيمـــان


ولذلك نحن ضعفـــاء وقريبــون من الهوان:


الغـرب عـزٌ بنــوه أينمــا نزلــوا


والشــرق إلا قليـلاً أهلـُه هـانـوا


ولكنه لم يفقد الأمل بنهضة العرب إن هم استيــقظوا ، مع تحفظي على هذه النقطه ! ..يقول الزهاوي


سترقى بلاد الشرق بعد انطاطها


لو ان بنيــها استيـقظوا وتعلمـوا


يـزول تمـاماً ما بها من تـــــــأخر


لو ان حكـومات البـــــلاد تـُنظـــم!


وفي معرض آخــر يعيد تأخر العرب إلـى التعصـب والتمسـك بمفاهيم الماضي المتخلفة وبمواقف الرجال الأنانيـة من المرأة بالتحديــد، تركت آثارها السيئـة على كل شيء:



هــو التعصب قـد واللــه أخَّـركــمْ


عن الشعوب التي تسعى فتقـترب


وفي الزواج غير المتكافيء من حيث السن ولا القائم على أساس من المودة والحب والإحترام والإعتراف للمرأة بإنسانيتهــا يصور الحياة الجحيمية وما تمتليء به من مآس:


كـم قـد تــزوج ذو الستين يــافعـة ً


والشيب في رأسه كــالنـار يشتعـل


يقـضـي لبانتـَـه منهـــــا إلى أجــل


وقــد يكـون قصيــراً ذلك الأجـــــل


ولا يبــالي بحـبل الــــــود بعـد ئـذ


أكان متصـــلاً أم ليـس يتصــــــــل


تزوجتْ وهـي لا تـدري لشقوتهــا


أزوجـُهــا أحـد الغيـــلان أم رجـــل


يسبهــا لا لذنــب ثـــــــم يركلــــها


بالرجـل منـه مهيــناً وهي تحتمــل


وبعـد ذلك يعــــــدو كالنعــــام إلـى


أصحابــه وهو ممــا جـاءه جـــزل


ولــم تكـن أربـعٌ يشبــعـن نهمتــه


والذئب يشبعــه من جوعـه حمـــل




وهو يجـد في مستندات المجتمـع المتخلف سبـباً صريحـاً لاستمرار مظاهر قهر النساء واضطهادهن وحرمانهن من الحرية والمساواة:


وددت من كــل قلبـي غير مختشــع


لـو عـاد يـومـاً علـى أعقـابـه الأزل


فأســألُ اللــهَ تقديـــــراً يغيـر مــــا


قضــــاه قبـْـلاً فـلا ظلـمٌ ولا دخَــــل




وأحد أكثر مظاهر قهر المرأة يتجلى في سهـولة الطلاق عند الرجـل، والعصمة في يـده، يلوح به حينمـا يشــاء وتحت أية حجـة أو حالة دون رادع أو تحسب لمـا يتركه هذا العمل الأنـاني من إهانة للمرأة وتحطيم للأسرة وبؤس وحرمـان:


وقـد يطلقــها فـي حــانة ثمــــــــلاً


وليـس تــدري لمــاذا طلـق الثمـــل




الظلم الواقـع على المرأة كمـا يراه الزهــاوي يبدأ في البيت وهي طفلة عنـد أهلهــا الذين أرضعوها الخوف والدونية مع حليب الطفولة وهيؤوهـا للزواج المبكر القسري في حالة تشبه بيع النعـاج بعيـداً عن أية قيمة إنسانية وفي بيئـة متخلفة ظالمة تتكرس فيهــا كل أشكـال العبودية والقهر :


لقـــد روعـوها ثم نـامت عيــونـهـــمُ


وليـس ســواء نــــــــائمٌ ومـــــروَّع


وقـــد زوجــوهـا وهي غير مريـــدة


بشيــخ كبيـــر جــاء بالمـال يطمـــع


وفـي الــدار أزواج لـه غيــر هـــــذه


ثــلاث فـودَّ الشيـــخ لو هـن أربــــع


تضـاجعــه في البيت وهــو كـأنــــــه


أبــوهـا فـقـل في أمرهـا كيف تصنع


هنــاك ستشــقى أو تمــوت كئيبـــــة


على أن مـوت المـرء في الهـم أنفع


هناك سيبدو اليأس والبؤس والأسى


لهــــــــا وتـلقــاها المصـائب أجمـع





وفـي قصيـدة أخرى ينتهي الأمر بمأســاة حقيقيــة:


جلـوهـا عروسـاً بعد سبـع فزمـروا


وفي مرح الأفـراح خبـوا وأوضعـوا


جلوهـا عروسـاً ما بهـا من غُمَيـزة


سوى صفرةُ فــوق الأسيليــن تلمـع


وزُفـَّت إلى الشيخ الذي لشقــــــائها


أتـــى طــالباً كيمـا بهــــــا يتمتـــــع


فقــالت له لا تـدنُ يـاشيـخ راغبــــاً


فأنت أبــي بل أنت فـي الســن أرفع


فإن كــان منك الشيبُ ليـس بــرادع


لجهــلك يـا هـــــــــــــذا فإنـيَ أردع


ولكــن مـا بالشيـخ من شهـوة غلت


أبى أن يَعـافَ الشيـخ ما هـو مـزمع


فقطـَّب منـه الوجــهَ ينفـخ غــاضبـاً


ومـــد يديـه جــاذبـاً وهـــي تـدفــــع


يقـــول لهــا (أسماء) أنت حليلتـــي


ولا بــد مـــن أن الحليــــلة تخضــع


أحلــكِ لــي ربُ السمـــــاوات إنـــه


حكيـــم وإن الحق مــا هـــو يشــرع


فلمــا رأتْ أنْ لا منــاص يصـونهــا


من الشيخ لما أوشك الشيخ يُصـرع


أحالــــت علــى كأس هنـــاك معـدةٌ


من الســم واهتشــت لهــا تتجــــرع



ومـاتت (أسمــاء) وبكــتهـا أمهــا وبكى أبــوها نـادماً.. وهيهــات أن ينفع الندم بعدمـا حلت الفاجعة وتحـولت الفتــاة إلى جثة هـامدة لم يبق لهــا سوى ما يغطي جسدهـا من أزهار الربيــع:



فلمـــا بـدا صبــحٌ وشاعتْ فجيعـــةٌ


وصـاح بها الناس والناس أسرعوا


أتتْ أمُّهــا تجثو إلى الجنب رأسهــا


وتلطم حــرَّ الوجـه والوجــه أسفـع


وعـضَّ أبــوهـا للنـدامة كفـــــــَّـــه


ومــا أنْ لــه هذي النــدامة تنفــــع




هكذا صور الزهــاوي المجتمــع العراقي المتخلف تكبله قيـود المفاهيـم الرجعية والموقف اللاإنساني من المرأة ومن التحرر الإجتمــاعي.. وهو إذ يضع الإصبـع على الجراح في مرحلة مبـكرة نسبيــاً فإنه يرى أن الخلاص من هذا الواقع السيء ممكن والنهوض بالوطن والمجتمع ممكن بشرط التخلص من أسباب ومسوغات الظلم والتمييز المفروض على المرأة الإذعان لهمـا والخضوع للرجل على أساس هذه المسوغات..


إنـه، لقناعة راسخة عنده مبنية على أسس ومعايير إنسانية أثبتت الحضارة صحتهـا وجدواهـا، فخـور بدفـاعه عن المرأة وبربطـه تحرر الوطن وتقدمه بتحرر المرأة.. وقـد عرف الزهـاوي بين شعراء وفلاسفة وسياسيي العراق ومصر وبـلاد الشام بموقفه المتميز والصريـح تجـاه مسائل المرأة والدفاع عن حقوقهـا وقد قيل عنه الكثير..




المصادر :
الموسوعة الحره وكييدا
http://ar.wikipedia.org/ (http://www.alforat.org/redirector.php?url=http%3A%2F%2Far..wikipedia.org% 2F)

سلام الدراجي
04-10-2009, 03:52 PM
مشكور اخي مهند والله يرحم شاعر العراق والعرب الزهاوي
بارك الله بيك للمجهود الكبير في النقل
تحياتي مع اشواقي

مريم جبران عودة
04-10-2009, 07:06 PM
شكرا لكن على هذا البحث الثمين

رحم الله شاعرنا

وجزاكم خيرا على المجهود القيّم


تحيتي وتقديري

محمد السوداني
04-10-2009, 10:36 PM
تحية لك بحجم السماء اخي العزيز للموضوع الرائع والطرح القيم
والف تحية للشاعر الكبير الزهاوي رحمة الله عليه
&&&

كل الشكر والتقدير لمجهودك القيم
ننتظر المزيد من مواضيعك المميزه


تقبل تحياتي وودي

ام فيصل
10-10-2009, 07:34 AM
بحث قيم ونبذة مختصرة ومهمة من حياة هذا الشاعر الكبير
شكرا لك عزيزي
ولهذا الجهد والعطاء المميز
ننتظر إثراءك القادم لنا
مع خالص تحياتي