المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الديوانية تستذكر شعراءها الشعبيين الراحلين على مدى (100) سنة مضت



محمد السوداني
28-09-2009, 10:34 AM
في سابقة ثقافية
الديوانية ـ خاص
باشرت اللجنة التحضيرية لاقامة (كرنفال استذكار الشعراء الشعبيين الراحلين على مدى مائة سنة مضت) اعمالها لاحياء ذكرى الراحلين من الشعراء الشعبيين عبر القرن الماضي بدءا من الشاعر الكبير الحاج زاير الدويج وانتهاء بالشاعر الراحل مازن عبدالاله الجنابي



في اطار الجهود التي يبذلها الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في العراق لتنشيط الساحة الثقافية الشعبية.
وقال رئيس اللجنة التحضيرية الشاعر الرائد علي الشباني: ان المباشرة قد تمت لاقامة كرنفال لاستذكار الشعراء الشعبيين الذين رحلوا على مدى مائة سنة مضت بدءا بالشاعر الكبير الحاج زاير الدويج مرورا بالشاعرة فدعة وطاهر المصري وحسن الشيخ كاظم وعزيز السماوي وغيرهم من شعراء رحلوا عن الحياة تاركين خلفهم منجزا ابداعيا يشار له بالبنان.
واضاف الشباني: ان الكرنفال الذي يقيمه الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في العراق يعد ظاهرة ثقافية فريدة من نوعها محليا وعربيا ما يؤكد اصرار الشاعر الشعبي العراقي على قهر جميع التحديات خصوصا ان الكرنفال لم يدعم ماليا من قبل اية جهة حكومية او غير حكومية حتى اللحظة بالرغم من مكانته الثقافية والانسانية.
واكد الشباني ورود مقررات اسفر عنها الاجتماع الاول للجنة التحضيرية من بينها ضرورة تشكيل لجان فرعية في الاقضية والنواحي والقرى النائية للوقوف على المعلومة بدقة متناهية خصوصا التي تخص شعراء رحلوا قبل 100 سنة مضت فضلا عن اصدار كتاب يحمل سيرة الشعراء الراحلين وصورهم ونماذج من اشعارهم ليكون بمثابة الوثيقة الثقافية للمتابعين والقراء وغير ذلك من مقررات مهمة.
من جانبه كشف رئيس الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في العراق الشاعر عباس رضا الforaten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? عن تطبيق خطة الكرنفال في جميع المحافظات بدءا من الديوانية لما في الخطوة من وفاء لشعراء العراق الذين ما زالت اشعارهم في ذاكرة الجمهور بالرغم من رحيلهم مشيرا الى مشاركات مناسبة لشعراء ونقاد في الكرنفال ستتم تسميتهم من قبل اللجنة التحضيرية في وقت لاحق اغلبهم من خارج مدينة الديوانية واثنى الforaten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? على جميع الجهود التي يبذلها الشعراء والكتاب والفنانون لانجاح هذا الكرنفال الذي يقام بالتعاون مع اذاعة الديوانية.

امير الاحزان:
29-09-2009, 04:45 AM
ما احلاه من كرنفال اخي الغالي
لاحياء الروح العطرة الممزوجة باريج المواويل والابوذية
وخبز الدارمي..الذي تفوح منه اروح هؤللاء الشعراء
وارثهم الحافل بالابداع..
...تحياتي الك

سامي المشكور
06-12-2009, 09:33 PM
ياريت يتم تكريم المبدعين

شكراعلى هذا الموضوع