المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوش والمالكي في عمان قريبا



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
22-11-2006, 08:02 AM
<TABLE><TBODY><TR><TD align=right colSpan=2>على متن طائرة الرئاسة (رويترز) - قال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي جورج بوش سيعقد اجتماعا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في الاردن الاسبوع القادم.

وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين ان بوش سيطير الي العاصمة الاردنية عمان عقب قمة حلف شمال الاطلسي التي ستعقد في ريجا عاصمة لاتفيا وسيجري محادثات في 29 و30 نوفمبر تشرين الثاني مع المالكي للتركيز على جهود "بناء الامن والاستقرار في العراق."

وقال سنو وهو يقرأ بيانا امريكيا عراقيا مشتركا على متن الطائرة التي أقلت بوش في طريق عودته الي واشنطن من جولة في اسيا "سنركز مناقشاتنا على التطورات الحالية في العراق والتقدم الذي تحقق حتى الان في مداولات لجنة مشتركة على مستوى عال بشان نقل المسؤولية الامنية ودور المنطقة في مساندة العراق."

وتضع الفوضى في العراق ضغوطا متزايدة على كل من بوش والمالكي لمحاولة ايجاد وسيلة لوقف اعمال القتل.

والامتعاض من سياسة ادارة بوش في العراق كان قضية اساسية في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الامريكي التي جرت في وقت سابق من هذا الشهر واطاحت بسيطرة الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه بوش على مجلسي الكونجرس.

ويحث حلفاء للولايات المتحدة بوش على اجراء حوار مع ايران وسوريا بشان العراق لكن رد فعل واشنطن على الفكرة اتسم بالحذر حتى الان.

ومن المقرر ان يزور الرئيس العراقي جلال الطالباني طهران في مطلع الاسبوع القادم لعقد قمة مع الرئيس الايراني محمود foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?ي نجاد.

ووقع وزير الخارجية السوري وليد المعلم اثناء زيارة لبغداد اتفاقا يعيد العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع العراق بعد قطيعة استمرت 24 عاما.

وقال ستيفن هادلي مستشار الامن القومي للبيت الابيض ان ادارة بوش ليس لديها اعتراض على تحسين العلاقات بين العراق وسوريا وايران.

واضاف قائلا "نعتقد أن من المهم ان يتحدث العراق مباشرة الي هاتين الدولتين وأن يوضح لهما أن عليهما أن يقوما بدور ايجابي في السعي الى الامن والاستقرار والديمقراطية في العراق."

وينتظر بوش توصيات بشان العراق من المتوقع ان تصدر الشهر القادم عن لجنة يرأسها وزير الخارجية الامريكي الاسبق جيمس بيكر وعضو الكونجرس السابق لي هاميلتون. وتجري وزارة الدفاع الامريكية مراجعة من جانبها للنهج تجاه العراق.

وقال هادلي ان الترتيبات لاجتماع بوش والمالكي بدأت قبل حوالي اسبوع. لكنه قلل من شأن توقع أن يصدر "اعلان كبير وجريء" عقب المحادثات.

</TD></TR><TR><TD colSpan=2>
</TD></TR></TBODY></TABLE>