المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختراق امني يهز المنطقة الخضراي



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
21-11-2006, 11:02 PM
http://www.azzaman.com/articles/2006/11/11-21/999.jpg
<TABLE borderColor=#000000 cellSpacing=0 borderColorDark=#000000 cellPadding=0 width="100%" bgColor=#fffef0 borderColorLight=#f0f0f0 border=0><TBODY><TR><TD>
<CENTER><TABLE border=0 ="500"><TBODY><TR><TD>
http://www.azzaman.com/logo.gif

</TD></TR><TR><TD lang=AR-SA dir=rtl bgColor=#fffef0>اختراق أمني يهز المنطقة الخضراء
إعادة التدقيق الأمريكي علي حمايات المسؤولين العراقيين بعد تسلل مفخخة مع موكب رئيس البرلمان

انفجرت أمس سيارة مدرعة تابعة لرئيس مجلس النواب محمود المشهداني داخل مبني قصر المؤتمرات ببغداد جري تفخيخها وتوقيت تفجيرها داخل المنطقة الخضراء في اول اختراق امني للمنطقة التي يتولي حراستها آلاف الجنود الامريكيين حيث يوجد داخلها مبنيا سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من ادارات رئاسة الوزراء والمنزلان الخاصان باقامة الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي اضافة الي اقامة مئات المستشارين الاجانب والمسؤولين العراقيين في داخلها.
فيما قال مصدر برلماني ان سيارة صغيرة مفخخة اخترقت موكب رئيس البرلمان. وتدور الشكوك حول عملية خرق أمني كبيرة للمنطقة الخضراء لها مدة طويلة.
وادي الانفجار الذي وقع خلال انعقاد جلسة المجلس الي اصابة النواب بالذعر بعد ان اهتز المبني.
وسبق هذا التفجير محاولات من انتحاريين تفجير انفسهم داخل المنطقة الخضراء خلال الاسابيع الماضية لكن محاولاتهم باءت بالفشل حيث جري القبض عليهم بسبب الحراسة المشددة أو إنهم نفذوا الهجوم عند البوابات الرئيسية لهذه المنطقة التي تشغل مساحة شاسعة كانت قصوراً ودور استراحة للرئيس العراقي السابق صدام حسين في جانب الكرخ من بغداد. وتتعرض المنطقة الخضراء الي قصف بالهاونات بشكل مستمر من مناطق مجاورة يصعب رصدها لكن غالبا ما تحلق المروحيات الامريكية في اطار حراسات دورية مستمرة.
وقامت مفارز من الاستخبارات التابعة للبنتاغون التي توفر الحماية للمنطقة الخضراء باعادة فحص جميع منافذ الدخول والخروج كما تم فرض اجراءات تفتيش علي حمايات المسؤولين العراقيين. فيما ذكر مصدر امريكي طلب عدم ذكر اسمه ان طواقم الحماية للمسؤولين العراقيين سهلة الاختراق وليست محل ثقة للاجهزة الأمنية الامريكية. وطالما شككت بها.
من جانبها قالت مصادر امنية عراقية ان حوالي 20 شخصا قتلوا امس واصيب آخرون بجروح في اعمال عنف متفرقة طالت مناطق عدة من العراق في حين قالت مصادر اسلامية كردية انه جري اعتقال خمسة من كوادر الاتحاد الاسلامي الذي يساهم في العملية السياسية وممثل في البرلمانين الكردي والعراقي.
وقالت مصادر برلمانانية أمس ان سيارة مفخخة انفجرت ظهر أمس عبر البوابة الخلفية لقصر المؤتمرات مما أدي الي اهتزاز المبني واصابة عدد من الاشخاص بجروح برغم ان السيارة مدرعة ضد الرصاص مشيرة الي ان السيارة تابعة لموكب رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ومشابهة لسيارته التي يستقلها يوميا في العادة. وكان يقودها احد افراد حمايته. مما يرجح ان تكون العملية قد استهدفت المشهداني. واضافت المصادر ان رئاسة المجلس شكلت لجنة تحقيقية لمعرفة كيفية دخول سيارة مفخخة الي المنطقة الخضراء ووقوفها قرب مبني قصر المؤتمرات من دون اكتشاف ما تحتويه من متفجرات من قبل نقاط التفتيش عند المداخل. وقد تم تطويق المكان وتفجير بقية العبوات المزروعة في السيارة بعد انفجار احداها في الداعامية الخلفية. واوضحت المصادر ان الانفجار حدث ظهرا بينما كان مجلس النواب يعقد احدي جلساته مشيرة الي أن اعضاء مجلس النواب منعوا من الخروج وفرضت اجراءات أمنية مشددة علي المبني لمعرفة خلفيات الحادث. وقال النائب وائل عبد اللطيف في اتصال هاتفي مع ان الانفجار مسيطر عليه من القوات الامريكية مؤكدا (سلامة جميع اعضاء مجلس النواب وعدم وقوع ضحايا من جراء الانفجار) مشيرا الي (عدم مغادرة النواب المبني حتي ساعة الاتصال به بهدف حمايتهم). وناقش مجلس النواب في جلسته الرابعة والخمسين الاوضاع الأمنية في بغداد ودخل النواب في مناقشات وتجاذبات محتدمة واندلعت مشادة كلامية بين عدنان الدليمي رئيس كتلة التوافق وجلال الدين الصغير عضو مجلس النواب عن الائتلاف عندما طرح الاخير ما تتعرض اليه مناطق حي الجامعة والعدل من اضطراب أمني اخره اعلان مجموعة مسلحة تجوب المنطقة أمس بانذار طائفة لمغادرة المنطقة في موعد اقصاه عصر اليوم نفسه.
من جانبها قالت مصادر طبية وشهود في كربلاء ان مسلحين اطلقوا النار علي قيس حسن سعود، وهو عضو فرقة سابق في حزب البعث المحل بينما كان امام منزله في الحي العسكري، فأردوه .
و اعلنت الشرطة ان مسلحين مجهولين يستقلون سيارة من طراز اوبل اغتالوا مدير ادارة كلية التربية في جامعة كركوك قادر عمر بينما كان يشتري بعض الحاجيات.
وقال النقيب عماد جاسم خضر ان مسلحين اغتالوا الشرطي خالد بنيران من مركز شرطة الشعب في قضاء الحويجة (غرب كركوك) .
واوضحت مصادر في الشرطة مقتل 11 شخصا في بعقوبة.
وقالت ان مسلحين اطلقوا النار علي مدير ناحية هبهب علي حساني فأردوه.
واضافت ان ثلاثة اشخاص لقوا مصرعهم في حوادث قتل منفصلة في حي المفرق (شرق)
في حين قتل مسلحون اربعة اشخاص في حوادث متفرقة في حي اليرموك (غرب) كما قتلوا
اثنين في حي التحرير واخر في بعقوبة الجديدة .
وقال الرائد محمد foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? من شرطة الموصل ان مسلحين اطلقوا النار علي المقدم في الشرطة محمد صلاح الجبوري من شرطة تلعفر بينما كان داخل سيارته في حي فلسطين وسط الموصل فاردوه .
واضاف ان ثلاثة اشخاص اخرين قتلوا في حوادث منفصلة بايدي مسلحين.
وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان شخصا قتل واصيب تسعة اخرون بينهم
اثنان من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة كمب سارة جنوب
بغداد .
كما قتل شخص اخر، واصيب ستة اخرون بينهم ثلاثة من الشرطة بانفجار سيارة مفخخة
استهدفت دورية للشرطة في شارع السابع من نيسان في حي العامل جنوب غرب العاصمة العراقية حسب المصدر ذاته.
علي صعيد اخر، اعتقلت الاجهزة الامنية التابعة لحكومة اقليم كردستان العراق خمسة من كوادر حزب الاتحاد الاسلامي في منطقتي بردرش واكري في محافظة دهوك شمال بغداد).
وقال امين عام المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي هيوا ميرزا سابير للصحافيين ان الاجهزة الامنية اعتقلت في الايام الخمسة الماضية خمسة من كوادر حزبنا في منطقة بردرش واكري في دهوك .
واضاف لا نعرف حتي الان سبب الاعتقال كما ان وزارة الداخلية لم توضح اسباب اعتقالهم وطالب باطلاق سراحهم.
يشار الي ان الاتحاد الاسلامي برز مطلع التسعينات في اقليم كردستان ويشغل
تسعة مقاعد في برلمان كردستان وخمسة مقاعد في البرلمان العراقي كما انه يشارك
بوزيرين في حكومة الاقليم.</TD></TR></TBODY></TABLE></CENTER>

</TD></TR></TBODY></TABLE>

قمـ بغداد ــر
23-11-2006, 12:00 AM
حماك الله يابغداد وأبعد عنك السوء قلوبنا تعصر

دما ورحم الله الشهداء الشرفاء