المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لوضع الامني خلال الاربعة وعشرين سلاعة الماضية



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
21-11-2006, 12:33 AM
/11/2006 12:26:49 م


http://www.alarabonline.org/data/2006/11/11-20/992p.jpg
سيدة عراقية فى بعقوبة تبكى أمام جثة أحد ضحايا الميليشيات
</HTM>
</TD>
<TABLE dir=rtl borderColor=#000000 cellSpacing=2 borderColorDark=#000000 cellPadding=2 width="100%" bgColor=#ffffff borderColorLight=#f0f0f0 border=0><TBODY><TR><TD>وزراء المالكى هدف للهجمات فى بغداد
</HTM>
البنتاغون يدرس خيارات الخلاص والديمقراطيون يضغطون
</HTM>


واشنطن- العرب أونلاين- وكالات: افادت صحيفة واشنطن بوست الاثنين ان الجيش الاميركى يدرس ثلاثة خيارات لتحسين الوضع فى العراق تتمثل بزيادة عدد الجنود او تخفيف عديد القوات مع البقاء لفترة اطول او الانسحاب الكامل من البلاد.

وقال مسؤولون كبار فى وزارة الدفاع الاميركية رفضوا الكشف عن اسمائهم ان مجموعة من الخبراء لدى قيادة الاركان تدرس هذه الخيارات الثلاثة المعروفة باسماء غو بيغ "زيادة عدد القوات" و"غو لونغ "البقاء لفترة اطول" و"غو هوم "العودة الى البلاد".

وقالت هذه المصادر ان الخبراء سيصدرون على الارجح توصية فى مرحلة اولى وعلى المدى القصير بزيادة عدد القوات بشكل طفيف، من عشرين الى ثلاثين الف عنصر اضافي، وعلى المدى الطويل بالتزام فى مجال التدريب وتقديم "النصح" للقوات العراق الجديدة.

وافادت الصحيفة ان خيار زيادة عدد القوات سيتطلب مئات الالاف من القوات الاضافية من الاميركيين والعراقيين على حد سواء وكذلك شرطة مجهزة باسلحة ثقيلة.

وقد استبعده الخبراء بعدما اعتبروا ان عديد الجيش الاميركى غير كاف وان اداء القوات الجديدة فى العراق ليس فعالا جدا، كما رفضت المجموعة ايضا خيار الانسحاب الكامل لانه سيغرق العراق فى حرب اهلية دامية بحسب الصحيفة.

الحوار مع سوريا وايران

فى غضون ذلك دعا عضوان ديموقراطيان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركى الجديد الى التحدث مع سوريا وايران، وذلك بهدف خروج القوات الأمريكية من المأزق فى العراق.

وقال السناتور الديموقراطى المنتخب جيم ويب فى مقابلة مع شبكة أم أس ان بى سى "نحن بحاجة للتحدث مع سوريا وايران، اعتقد انها غلطة كبيرة أننا لم نخط هذه الخطوة، وهذا شيء تشجعت لسماعه من وزير الخارجية السابق جيمس بيكر،أنت بحاجة للتحدث مع أعدائك كما مع أصدقائك"، وأضاف"من المستحيل حل الوضع الآن من دون التحدث معهم".

ووافق السناتور الديموقراطى المنتخب جون تستر على طرح ويب، وقال"نحن بحاجة أيضا للتحدث مع أعدائنا ووضع ضغوط دبلوماسية عليهم، نحن بحاجة للتحدث مع حلفائنا فى العالم لتطوير خطة،و لجعل هذه الحرب تصل الى نوع من النهاية وإعادة قواتنا الى الوطن".

وأضاف"الخروج غدا ليس الشيء الصحيح.البقاء وإعادة القوات لاحقا ليس الشيء الصحيح أيضا.لذلك نحن بحاجة الى وضع خطة".

وقال تستر ان ما يحدث فى العراق"لا يشكل نجاحا، نحن نخسر أرواحا، وهذا يكلفنا أموالا، اعتقد أننا نخسر مكانتنا فى العالم".

وأضاف"من المهم ان نوسع الهدف ...وان نأتى بنوع من الحل يعمل من أجل هذا البلد، وان نركز حقيقة على أسامة بن لادن والقاعدة وهذا النوع من الأشياء التى كنا نركز عليها قبل أربع سنوات".

هجمات مفتوحة

ومن واشنطن إلى بغداد، حيث يزداد الوضع الأمنى توترا بموازاة غموض فى المشهد السياسي، وتجددت الهجمات القاتلة يوم الإثنين بعد أن خلفت الأحد أكثر من 100 قتيل.

وقالت مصادر امنية ان 17 شخصا بينهم ستة من عناصر الشرطة ، قتلوا واصيب اخرون بجروح فى حوادث متفرقة فى العراق فى حين نجا موكب وزير فى حكومة جواد المالكى من انفجار عبوة ناسفة.

واعلن المكتب الاعلامى التابع لمحمد العريبى الذى يشغل "وزير دولة" وينتمى لقائمة رئيس الحكومة المؤقتة اياد علاوي، ان الوزير نجا من انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه لدى مروره فى احدى ضواحى بغداد".

وفى حادث آخر قتل اثنان من افرد حماية وكيل وزير الصحة حاكم الزاملى لدى تعرض الموكب لهجوم فى وسط بغداد.

وقد اعلن مصدر فى الشرطة ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب خمسة اخرون فى سقوط قذيفة هاون على حى تجارى مزدحم فى منطقة الجميلة شرق بغداد قبل الظهر، كما قتل شخص واصيب اربعة من عناصر الشرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة امام مطعم شعبى يرتاده عناصر الشرطة فى منطقة البتاوين، وسط بغداد.

الى ذلك، اكد مصدر امنى العثور على 14 جثة مجهولة الهوية لاشخاص مقتولين، والقى بها فى منطقة صناعية فى جنوب بغداد".

وقال المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه ان الشرطة عثرت صباح الاثنين فى منطقة "عويريج الصناعية" ضواحى بغداد الجنوبية على 14 جثة رصت الى جانب بعضها البعض وقتلت بطلقات نارية وتحمل اثار تعذيب .

وفى بعقوبة بشمال شرقى بغداد، قالت مصادر فى الشرطة ان مسلحين اطلقوا النار على الرائد جاسم محمد الهاشمى مسؤول حماية المنشآت الصحية لمنطقة غرب بعقوبة واحد افراد الجهاز وسط المدينة اثناء توجههما الى عملهما فقتلا على الفور".

من جهة اخري، قتل مسلحون ضابطا برتبة عميد فى الجيش العراقى السابق امام منزله فى حى المفرق غرب بعقوبة، كما تم اغتيال ثلاثة اشخاص اخرين فى مناطق متفرقة من المدينة.

وفى الرمادى اكد مصدر فى الشرطة مقتل شرطى واصابة خمسة اخرين بجروح فى انفجار سيارة مفخخة استهدفت حاجزا للشرطة فى منطقة بو علوان قرب المدينة".

وفى الموصل اعلن مصدر فى الشرطة مقتل ثلاثة من عناصر الجيش الجديد وجرح ثلاثة اخرين وشرطى فى انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش والشرطة فى منطقة البعاج، بينما قتل مسلحون طبيبا مختصا بالامراض السريرية وسط الموصل.

مصرع أمريكيين

فى هذه الأثناء أعلن الجيش الامريكى فى بيانين منفصلين الاثنين مصرع إثنين من جنوده احدهما من "المارينز" فى عمليات عسكرية بالعراق خلال اليومين الماضيين.

وقال الجيش الامريكى فى بيان إن جنديا من مشاة البحرية "المارينز" قتل الاحد فى اشتباك مسلح فى محافظة الانبار، واضاف فى بيان آخر أن "جنديا أمريكيا توفى متأثرا بجراح أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة بعربة كان يستقلها جنوبى بغداد مساء السبت".




</TD></TR></TBODY></TABLE>