المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوضع الامني في العراق خلال الاربعه وعشرين ساعة الماضية



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
20-11-2006, 12:56 AM
خطف وكيل وزارة الصحة وموجة مفخخات في بغداد والحلة
المسلحون يسيطرون علي 4 أحياء في بعقوبة

بغداد ــ عبد الحسين غزال
الحلة ــ زهير هادي
سيطر مسلحون امس علي اربعة احياء من مدينة بعقوبة في وقت تعرضت بغداد والحلة الي موجة تفجير مفخخات وهجمات انتحارية تسببت في مقتل العشرات. وقالت الشرطة العراقية امس ان مسلحين اقتحموا اجزاء في مدينة بعقوبة شمال شرقي بغداد وهاجموا نقطة تفتيش تابعة للشرطة واطلقوا النيران علي بعض السكان بعد جرهم خارج منازلهم وسياراتهم. وقال مراسل (الزمان) في بعقوبة ان المدينة تعيش في اوهن حالاتها أمنياً حيث تختفي الدوريات في ساعات مبكرة من الشوارع الرئيسة ويوجد ثقل كبير للمسلحين من جماعات مختلفة.
وفرضت الشرطة حظر تجوال استمر يوما واحدا بعد الهجمات التي وقعت في المدينة
السبت ورفع حظر التجوال في وقت مبكر امس ولكن المسلحين ما زالوا يسيطرون علي بعض المناطق. ورفض متحدثون عسكريون أمريكيون التعليق علي الوضع. وقال شرطي طلب عدم ذكر اسمه لا يمر يوم دون مقتل عشرات الناس سواء من جراء القنابل أو اطلاق النيران أو الاغتيالات. هذا يحدث من شهور. وقالت الشرطة ان أعمال العنف التي وقعت السبت بدأت عندما هاجم مسلحون نقطة تفتيش تابعة للشرطة مما أسفر عن مقتل شرطيين واصابة اثنين آخرين. ثم امتد العنف الي المدينة وجري جر الناس من منازلهم أو سياراتهم واطلاق النيران علي رؤوسهم بعد عصب أعينهم. وذكرت الشرطة أنه في حادث منفصل أشعل مسلحون موالون لمقتدي الصدر النيران في متاجر في سوق ردا علي هجوم تعرضت له مكاتبهم في البلدة. وبحلول صباح امس رفعت الشرطة حظر التجوال ولكنها أغلقت الشارع الرئيس. وقالت الشرطة ان المسلحين ما زالوا يسيطرون علي أربعة أحياء وهاجموا نقطة تفتيش ثانية. وقالت مصادر امنية عراقية امس ان قناصا من مشاة البحرية الامريكية المارينز اطلق النار علي العميد عماد هادي foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? الجميلي بينما كان واقفا في حديقة منزله الواقع في الحي العسكري بالفلوجة مما ادي الي مصرعه. وفي هذه الاثناء عثرت الشرطة العراقية علي جثة مجهولة الهوية في منطقة حي التاميم جنوب الفلوجة وكانت تبدو عليها اثار تعذيب. فيما هاجم مسلحون مجهولون سيارة مدنية وقتلوا اثنين من ركابها في شارع الكماليات بحي الجمهورية وسط المدينة نفسها. وفي تطور آخر شهدته الفلوجة داهمت القوات الامريكية أحد محلات التصوير في شارع الثرثار بحي المعلمين والقت القبض علي خليل رمضان واقتادته الي احدي القواعد العسكرية الامريكية. يذكر ان المعتقل كانت القوات الامريكية قد نشرت صوره في وقت سابق عبر منشورات وزعت في الفلوجة واعتبرته مطلوبا لديها.
من جانب اخر اصيبت امرأة وطفل عندما سقط صاروخ من طراز كاتيوشا اليوم علي دار سكنية قرب مدرسة الجاحظ في ابي الخصيب جنوب البصرة.
اسفرت موجة جديدة من التفجيرات واعمال العنف التي طالت بغداد ومختلف مناطق العراق امس عن مقتل ما لا يقل عن 74 شخصا واصابة عشرات اخرين بجروح.
واعلنت مصادر امنية عراقية ان ثلاث سيارات مفخخة انفجرت بفارق زمني بسيط داخل موقف حافلات المشتل جنوب ـ شرق بغداد ما اسفر عن مقتل عشرة اشخاص علي الاقل واصابة 54 آخرين مشيرا الي احتمال ارتفاع هذه الحصيلة.
واضافت المصادر من جهة اخري ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثلاثة من عناصر الشرطة اثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة قرب ساحة ميسلون، جنوب ـ شرق بغداد.
وفي حادث منفصل، اطلق مسلحون يستقلون اربع سيارات رباعية الدفع النار علي سيارة العقيد في الشرطة ياسين ابراهيم ما اسفر عن مقتله مع احد مرافقيه بالاضافة الي خطف سائقه.
الي ذلك اعلنت الشرطة ان مسلحين مجهولين خطفوا القاضي مظفر العبيدي الذي يعمل
في الامانة العامة لمجلس الوزراء من داخل منزله في حي الخضراء، غرب بغداد، واقتادوه الي جهة مجهولة.
واعلنت مصادر امنية وطبية مقتل 22 شخصا واصابة 44 آخرين بجروح عندما فجر انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه وسط تجمع للعمال في منطقة باب الحسين وسط الحلة.
واعلنت الشرطة في بعقوبة مقتل ثمانية من عمال المواسم الزراعية عندما اطلق مسلحون النار علي حافلة ركاب صغيرة كانت تقلهم في طريق عودتهم من احد البساتين شرق المدينة.
واوضحت ان مسلحين مجهولين اعترضوا حافلة صغيرة تقل عشرة عمال واطلقوا النار عليها فقتلوا ثمانية واصابوا اثنين بجروح في منطقة سعدية الجبل شرق بغداد.
واوضح المصدر ان العمال كانوا عائدين من احد البساتين حيث يعملون عندما هاجمهم المسلحون علي طريق عام يربط بين القرية المذكورة ومدينة بعقوبة.
من جانبه قال الرائد محمد foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? ان مسلحين مجهولين اغتالوا ضابطا برتبة رائد من جهاز حماية المنشآت مع سائقه في حي الزهور وسط الموصل اثناء توجهه الي عمله امس.




اغتيال قيادي في المجلس الأعلي

بغداد- الزمان: شيع في النجف امس العضو القيادي في المجلس الاعلي للثورة الاسلامية الدكتور علي العضاض في العراق بعد ان اغتاله وزوجته مسلحون مجهولون اعترضوا مساء السبت سيارته. وأوضح رضا جواد تقي، القيادي في المجلس أن (الحادث وقع في احد شوارع اليرموك في بغداد عندما اعترض مسلحون مجهولون سيارة العضاض وأطلقوا النار عليه وعلي زوجته التي كانت معه في السيارة فأردوهما قتيلين ولاذوا بالفرار). واشاد ناشطون في مجال حقوق الانسان بالعضاض بالنظر لما عرف به من اعتدال وحظي باحترام جميع الفرقاء السياسيين. فقد كان الضحية من دعاة المصالحة والوحدة الوطنية. وعرف بأرائه المعتدلة. وكان رشح لمنصب سفير العراق في المقر الاوربي للامم المتحدة في جنيف. وحاول اداء دور توفيقي فعال بين الاطراف السياسية العراقية قاطبة وكان عضواً ناشطاً في مجال حقوق الانسان . وأشار إلي أن العضاض الذي يعد من الملاكات العلمية العراقية المرموقة كان يسير بسيارته دون حماية.
وقال تقي إن (قوة من قوات الجيش العراقي اشتبكت عقب الحادث مع مسلحين في المنطقة نفسها وقتلت أحدهم مما أثار الشكوك في أن يكون أحد المهاجمين علي الدكتور العضاض). يذكر أن العضاض يحمل شهادة الدكتوراه في علوم الفيزياء وعمل ناشطا في مجال حقوق الانسان في فرنسا وسويسرا أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات.