المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم الاخير لصدام قبل تنفيذ حكم الاعد



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
12-11-2006, 08:29 AM
<TABLE cellSpacing=5 cellPadding=5 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top bgColor=#ffffff colSpan=2>
<TABLE cellSpacing=5 cellPadding=0 width=205 align=left border=0><TBODY><TR><TD width=205><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 align=center border=0><TBODY><TR><TD width=60 background=img/bkg_shad2.png bgColor=#cc9900 height=10>
http://www.burathanews.com/media/pics/1162725095.jpg (http://www.thenewiraq.com/tni/view.asp?ID=1905)
</TD><TD width=5 background=img/rite_shade.gif> </TD></TR><TR><TD borderColor=#ffffff background=img/Btm_shade.gif height=8></TD><TD borderColor=#ffffff background=img/BtmRite_Shade.gif bgColor=#efefef></TD></TR></TBODY></TABLE>

</TD></TR></TBODY></TABLE>اليوم الأخير لصدام قبل تنفيذ حكم الإعدام به

قدمت صحيفة «ديلي ميرور» البريطانية، وصفاً لعملية إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وبرنامجه في الساعات الأخيرة من حياته، وكتبت أنه سيتم اعدامه شنقاً تحت قوس النصر وبحبل عثر عليه في سجن أبو غريب، وكتبت «ديلي ميرور»، أن إعدام صدام سيتم شنقاً تحت قوس النصر الذي شيده في عهد حكمه على شكل سيفين محدودبين والذي كان يجلس وهو رئيساً على منصة تقام بالقرب منه لمشاهدة الاستعراضات العسكرية، وهي تمر تحت القوس ليس بعيداً عن قبر الجندي المجهول. ولم يُعرف بعد ما إذا ستقرر الحكومة العراقية السماح للمواطنين بمشاهدة عملية الشنق أو ما إذا كان سيتم نقل العملية على شاشة التلفزيون.أما حبل المشنقة الذي سيُلف حول عنق صدام، فهو واحد من ثلاثة حبال مشانق تم العثور عليها بعد سقوط حكم البعث في سجن أبو غريب.

وتوقعت الصحيفة أن تتم عملية الشنق في يناير المقبل. وحتى ذلك الوقت، سيجري نقل صدام في شكل متواصل إلى أماكن احتجاز سرية خارج بغداد. ولدى صدور قرار نهائي بعد البت في الاستئناف الذي قدمه صدام ضد الحكم سيجري الاحتفاظ به داخل «المنطقة الخضراء» المحصنة على مقربة من المحكمة، خوفاً من أي محاولة يائسة قد يقوم بها مؤيدوه لإطلاقه.

أما آخر وجبة طعام لصدام فستقدم له عشية تنفيذ حكم الإعدام بحقه والمقرر أن يكون في الساعة 12 ظهراً من اليوم الذي سيتحدد لاحقاً، وليس وفقاً للتقاليد المتبعة في البلدان الإسلامية التي تمارس فيها عمليات الإعدام، حيث تقدم آخر وجبة طعام للمحكومين قبل موعد تنفيذ الحكم بـ 12 ساعة. وتوقعت الصحيفة أن يطلب صدام قرصاً من البيتزا أو وجبة هامبورغر كبيرة، وهما الوجبتان المفضلتان لديه ويتم إحضارهما له عادة من معسكر قريب للجيش الأميركي.

وكتبت «الميرور» القريبة من حزب العمال، أن من سخرية القدر أن صدام سينتظر وصول جلاده في الطابق الأرضي للقصر الرئاسي الذي بناه وهو أكبر قصر من بين القصور الـ23 التي بناها في عهد حكمه، والمستعمل حالياً كمقر للعسكريين والديبلوماسيين الأميركيين.

أما ليلته الأخيرة فسيقضيها برفقة رجل دين مسلم سيقوم بتلاوة القرآن وأداء الصلوات وسيقدم له نسخة من القرآن الكريم. ولن يسمح له برؤية زوجته وبناته اللواتي لجأن إلى الأردن. وسيُسمح له أن يستحم ويحلق ذقنه ويقص شعر رأسه. ويتجه إلى المكان المعد لعملية الشنق من خلال باب القصر الرئاسي المعروف بـ «باب القتلة» وسينقل بسيارة مسافة ميل واحد فقط إلى الموقع، حيث سيصعد إلى المنصة التي ستنصب فوقها المشنقة حافي القدمين وهو مرتدياً جلباباً أبيض اللون.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الحالية لا توظف لديها جلادين لتنفيذ أحكام الإعدام، وليس من المعروف من هو الجلاد الذي سيقوم بشنق صدام، لكنها ذكرت أن المئات من العراقيين تطوعوا للقيام بهذه المهمة. وقدمت الصحيفة برنامجاً مفصلاً عن كيف سيقضي صدام يومه الأخير كما يلي:

• في الثانية من بعد ظهر اليوم قبل الأخير، يمثل صدام أمام محكمة الاستئناف لسماع الطلب الذي تقدم به.
• في الرابعة بعد الظهر يجري النطق بالحكم النهائي ضده ويجري اقتياده بسرعة تحت حراسة مشددة إلى قبو في قصره الرئاسي السابق.
• في السابعة مساء تقدم له الوجبة الأخيرة.
• في الثامنة مساء يصلي مع رجل دين مسلم ويسمح له بتلاوة القرآن.
• في الثامنة صباحاً يحلق ذقنه ويقص شعره.
• في التاسعة صباحاً يقوم بتغيير ملابسه وارتداء الدشداشة.
• في الحادية عشرة والنصف تبدأ رحلته الأخيرة في اتجاه حبل المشنقة.
• في الثانية عشرة ظهراً يتم تنفيذ حكم الإعدام.



</TD>
</TR></TBODY></TABLE><TABLE borderColor=#ff0000 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD bgColor=#f7f7f7><TABLE borderColor=whitesmoke cellSpacing=0 cellPadding=2 width="100%" align=center border=1><TBODY><TR><TD bgColor=#ffffff>


</TD></TR></TBODY></TABLE>


</TD><TD> </TD></TR></TBODY></TABLE>