المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المالكي يتحرك



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
08-11-2006, 12:00 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_42405_saddam71106.jpg
http://www.middle-east-online.com/furniture/blank.gif
صدام جزء مهم من المعادلة

المالكي يتحرك لاسترضاء البعثيين بعد الحكم على صدام






بغداد - اعلن علي اللامي رئيس الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث في العراق ان الهيئة اعدت مسودة جديدة لاعادة النظر في قانونها تماشيا مع مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي، ما قد يتيح عودة عشرات الالاف من اعضاء هذا الحزب الى وظائفهم في الوقت الذي توعد فيه البعث بالرد اذا اعدم صدام حسين وكشف عن مفاوضات جارية مع الاميركيين.



وقال اللامي ان "هناك اعادة نظر في اجراءات الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث بمساعدة منظمات دولية مثل منظمة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة (...) كما تجري مناقشات مع اغلب الكتل السياسية بهدف مراجعة القانون الحالي".



واضاف انه "تم وضع مسودة جديدة ستعرض على البرلمان العراقي قريبا (...) وهي تتماشى مع مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومنسجمة مع المرحلة السياسية التي نعيشها اليوم".



واشار اللامي الى ان "هذه المسودة تعني مليونا ونصف مليون شخص من الذين كانوا بعثيين للعودة الى وظائفهم".



واوضح في اشارة الى الرتب التي كانت قائمة داخل حزب البعث ان "اعضاء الشعب سيحظون براتب تقاعدي فيما يعود اعضاء الفرق الى وظائفهم او يحصلون على راتب تقاعدي بشكل طبيعي".



وتابع اللامي ان هذا القانون "لا يشمل اعضاء الفروع والقيادات القطرية والذين لا يتجاوز عددهم 1500 عضو في كل العراق والذين لن يستفيدوا من هذا التعديل".



واكد ان "هذا القانون سيسمح للبعثيين بالعودة للعمل بالدوائر لكن لن يسمح بالطبع بالعودة الى فكر حزب البعث المحظور".



وتابع "اما المصرون على البقاء في صفوف حزب البعث فهؤلاء سنعتبرهم عناصر ارهابية".



يذكر ان هيئة اجتثاث البعث انشئت في ايار/مايو 2003 في اطار اول القرارات التي اتخذتها الادارة المدنية الاميركية التي ترأسها بول بريمر بعد غزو العراق.



وتزعم هذه الهيئة لدى تشكيلها foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي الذي كان مقربا جدا من الادارة الاميركية اثناء فترة اقامته في المنفى قبل الحرب في العراق.



لكنه فقد حظوته لدى ادارة بوش عندما تبين ان قسما من معلوماته كان مغلوطا.

وعاد في نهاية العام 2005 وحسن علاقته بالادارة الاميركية عندما استقبله نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع
منقول

اوزجان
08-11-2006, 04:21 PM
مشكور ماجد بس بعد ايش

ما مات الاف العراقيين كله من البعثيين