المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوم ساعة اضافية يقلل من امراض القلب



مايلي
17-07-2009, 01:27 PM
واشنطن (ا ف ب) - اكدت دراسة نشرت في "جورنال اوف ذي اميركان مديكال اسوسيشن" ان النوم ساعة اضافية خلال الليل يخفف من خطر تصلب الشرايين الذي يعتبر منالأعراض الأولى لتطور أمراض القلب.
ولفت أصحاب الدراسة التي جرت في المركز الطبي لجامعة شيكاغو (ايلينوي شمال) ونشرت مؤخرا ان كسب ساعة نوم إضافية يوازي خفض 17 مللم من ضغط الدم الانقباضي.
وبدأ نحو 12% من المشاركين ال495 في هذه الدراسة وهم متطوعون في الأربعين من العمر يعانون من تصلب في الشرايين خلال فترة خمسة أعوام من المتابعة.



واكتشف تصلب شرايين لدى 27% من المشاركين الذين ينامون اقل من خمس ساعات في الليلة. وهذه النسبة هبطت الى 11% لدى أولئك الذين ينامون من خمس الى سبع ساعات. وبالنسبة للمشاركين الذين ينامون اكثر من سبع ساعات فقد اصيب 6% فقط منهم بتصلب في الشرايين.
ويبدو ان منافع النوم على الشرايين اكبر لدى النساء لكنها لا تتغير بين الاعراق.
ولفتت دايان لودردال بروفسورة الصحة العامة في جامعة شيكاغو والمشرفة على هذه الدراسة الى ان "ترابط وحجم الفارق" بين مختلف المشاركين في الدراسة وفقا لمدة نومهم ودرجة تصلب الشرايين "ادهشتنا".
واضافت "ان هذه الفروقات هي لغز وبامكاننا فقط التكهن بشأن الاسباب التي تجعل اولئك الذين ينامون اقل يتعرضون لخطر اكبر لتصلب الشرايين التاجية".
واشار اصحاب هذه الدراسة الى ان دراسات اخرى حديثة تبعث على الاعتقاد بان الحرمان الجزئي المزمن من النوم قد يكون عامل خطر بالنسبة لمجموعة من المشكلات الطبية منها زيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم.

اسدالعراقي
17-07-2009, 08:10 PM
شكرا اختي العزيزة مايلي الوردة
على المعلومات الرائعة و المميزة
عاشت الايادي ياوردة
وبارك الله بك
وتحياتي

ام فيصل
18-07-2009, 09:49 AM
معلومة رائعة
شكرا لك عزيزتي على هذا الموضوع المهم
ودام لنا هذا التميز
مع تحياتي لك

حيدر القريشي
18-07-2009, 10:23 AM
شكرا لكي اختي العزيزة
على هذه المعلومات القيمه
وتقبلي تحياتي

raead
18-07-2009, 04:23 PM
ما ننحرم من جديدك المتميز ......

مجهود راائع دائماا يا امور .....


في انتظار مشاركاتك الحلوة متلك...


تحياتي لعيونك يا عثل....

وشكر كبيررر اليك على مجهوداتك ....



اطيب المنى