المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 4 ـ 11 ـ 2006 ماذا سيحدث بعد صدور الحكم على صدام حسين



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
04-11-2006, 11:13 AM
الخيارات المنتظرة

ماذا سيحدث بعد صدور الحكم على صدام؟




هيئة الادعاء تطلب تنفيذ حكم الإعدام بحق الرئيس العراقي السابق، والاستئناف من حق الدفاع.


بغداد - من المتوقع صدور حكم على الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من معاونيه الاحد في قضية قتل وتعذيب العشرات في عام 1982 بعد محاولة اغتيال تعرض لها صدام.



وفيما يلي بعض الاسئلة والاجابات المتعلقة بالاتهامات والاجراءات القانونية وماذا سيحدث بعد النطق بالحكم.



ماذا حدث في الدجيل؟



ترجع الاتهامات الموجهة لصدام للاحداث التي وقعت في الدجيل وهي قرية تبعد حوالي 60 كيلومترا شمال بغداد عقب محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس العراقي السابق اثناء عبور موكبه القرية عام 1982 .



وقال الادعاء إن صدام متهم بالسعي للانتقام، وامر رفاقه بملاحقة وتعذيب وقتل أكثر من 140 من سكان القرية.



كما أن هناك مزاعم بنقل اطفال ونساء من القرية بالقوة واحتجازهم وارسالهم فيما بعد إلى معسكر في الصحراء حيث اختفى كثيرون في نهاية المطاف، ومُلحت الاراضي الزراعية وبساتين النخيل والفاكهة الواقعة على نهر دجلة وأصبحت أراضي بور.



ماذا قال صدام في المحكمة؟



في مارس/اذار اعترف صدام بإصدار اوامر بإجراء محاكمات قضت باعدام العشرات في الثمانينات ولكن ذكر انه تصرف وفقا للقانون بوصفه رئيسا للعراق.



وقال إنه أحال المتهمين للمحكمة الثورية وفقا للقانون وإن عواد البندر رئيس المحكمة الثورية السابق كان يطبق القانون وان القانون منحه حق ادانة او تبرئة المتهمين.



وأضاف صدام انه تم تحديد الاراضي الزراعية المملوكة لمن ادانتهم المحكمة وانه وقع القرار الخاص بتدميرها وتابع ان من حق الدولة مصادرة الأراضي او تقديم تعويض، وتساءل اين الجريمة في ذلك؟



ماذا قال الشهود؟



شهد عدد كبير من الشهود في المحاكمة التي اذيعت على شاشات التلفزيون من خلف ستار واستعانوا باجهزة لتغيير الصوت خشية تعرضهم للقتل.



وفي الجلسة التي عقدت في ديسمبر/كانون الأول روى الشاهد foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? حسن (38 عاما) كيف احتجز هو وافراد اسرته وعذبوا، وقال انهم نقلوا لمبنى تابع للمخابرات في بغداد يشرف عليه برزان ابراهيم التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام والرئيس السابق للمخابرات.



وفي جلسة اخرى اجهشت سيدة عرفت بالشاهدة "أ" وهي تصف كيف اجبرها حراس السجن العراقيين على التجرد من ملابسها وصعقوها بالكهرباء وضربوها باسلاك الكهرباء.



وقالت الشاهدة "ب" وهي في السبعينات من عمرها انها سجنت هي وزوجها وبناتها الخمس وابنيها.



وذكر شاهد أن برزان كان حاضرا اثناء التحقيق معه وتعذيبه في بغداد وقال إن برزان كان يأكل العنب بينما كان الشاهد يصرخ متألما.



المحكمة



يحاكم صدام وسبعة من معاونيه أمام ما كان يسمى المحكمة العراقية الخاصة التي تأسست في ديسمبر/كانون الاول عام 2003 على يد سلطات الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة، وصارت المحكمة تعرف باسم المحكمة العراقية العليا في أكتوبر/تشرين الاول 2005 وتتألف من مجلسين يضم كل منهما خمسة قضاة.



التهم:



اتهم صدام بارتكاب جرائم ضد الانسانية بسبب اعتقال وتعذيب وقتل وترحيل 399 شخصا بين رجال ونساء وأطفال، وقتل ما مجموعه 148 شخصا، وتشمل لائحة الاتهام القتل العمد والترحيل أو التهجير القسري للاهالي والسجن والتعذيب والاختفاء القسري وغير ذلك من الاعمال اللاانسانية.



وطلبت هيئة الادعاء اعدام صدام وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي ونائب الرئيس طه ياسين رمضان ورئيس المحكمة الثورية السابق عواد البندر، كما طلبت الهيئة حكما مخففا على ثلاثة من المسؤولين المحليين بحزب البعث وباطلاق سراح رابع.



الحكم:



ستصدر هيئة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة حكما بالاغلبية، ويتعين تقديم الادلة من أجل "إرضاء" القضاة وحسب.



واذا ما أدين صدام فسيواجه عقوبة تصل في حدها الاقصى للاعدام الذي سينفذ شنقا. وقال صدام انه يستحق عند تنفيذ حكم الاعدام فيه أن يكون ذلك باطلاق النار لانه ضابط عسكري، ويمكن أن يصدر القضاة حكما بالسجن المؤبد.



الاستئناف:



يمكن للمتهمين أن يستأنفوا الحكم أمام محكمة استئناف تتألف من تسعة أعضاء، واذا كان الحكم هو الاعدام أو السجن المؤبد يكون الاستئناف تلقائيا حتى لو لم يتقدم الدفاع بطلب الاستئناف، ويتعين تنفيذ الحكم في غضون 30 يوما من استنفاد كل وسائل الطعن والاستئناف.

ولا يوجد قانون يحدد المدة الزمنية التي تنظر فيها محكمة الاستئناف القضية.



ويتعين أن يصادق مجلس الرئاسة المؤلف من الرئيس العراقي ونائبيه على أي حكم بالاعدام قبل تنفيذه.



وينص القانون العراقي على تسليم جثث من ينفذ فيهم حكم الاعدام الى أقربائهم اذا طلبوا ذلك، وبخلاف ذلك فان سلطات السجن ستنفذ الدفن على نفقة الحكومة ولن تكون هناك مراسم للدفن.



قضايا أخرى:



يواجه صدام أيضا اتهامات في محكمة منفصلة بارتكاب أعمال قتل جماعي بحق الاكراد، واذا تلقى صدام حكما بالاعدام فان اجراءات الحكم في قضية الانفال مستمرة، ولا تسقط التهم عن المتهم الا في حالة وفاته.

اوزجان
04-11-2006, 02:02 PM
مشكوووووور اخي ماجد

ان شاء الله ميصير شي حتى لو يصير راح نجتازه وارواحنه فدوه للوطن

عراقي هواي وميزة فينا الهوى
04-11-2006, 02:45 PM
المشكلة في الاعلام

هل يوجد داعي لهذه الضجة
امن
شرطه
جيش
ملثمين
حواجز

محكمة وتنطق او تؤجل الحكم
لاداعي لهذه الضجة
وقد اعطو للموضوع اكبر من حجمة
وهذا يدفع الارهاب بان يتصور ان الحكومة تحسب له الف حساب
العكس هو الصحيح
ان اهملت الموضوع ولم تعطيه هذا الحجم من التغطيه
سوف يكون من الاسباب القاتلة لنفسية الارهاب