المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدفتيريا (أبو خانوق) (Diphtheria) معلومات عن المرض ؟؟؟



اسدالعراقي
21-05-2009, 07:17 PM
الدفتيريا (أبو خانوق) (Diphtheria)

مرض الدفتيريا
هو من أخطر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال.
ومدة حضانته هي من (2 – 5) أيام.
وهو نادر الحدوث قبل العام الثاني من العمر، لأن الأم تعطي طفلها مناعة مؤقتة ضد هذا المرض تستمر فاعليتها عدة شهور.
أعراض المرض
يمكن أن يصيب هذا المرض الأنف أو الحلق أو الحنجرة، وإذا أُصيب الأنف فقد يرشح منه سائل دموي، وإذا أُصيب الحلق فقد نرى على اللوزتين وفي الحلق وحولهما غشاء كثيف رمادي اللون، وإذا أصاب المرض الحنجرة والحبال الصوتية فإن أعراضه تظهر في تغير الصوت وقد يؤدي إلى انسداد قصبة التنفس.
وإذا لم يحسن علاج المرض في هذه الحالة فقد يؤدي بالمريض إلى الاختناق والموت والصورة الغالبة لظهور المرض هي ارتفاع بسيط في درجة الحرارة مع شعور بالتهاب في الحلق، ثم اختلاف وخشونة في الصوت مع سعال خشن، ويعقب هذه الأعراض عادة ضيق في التنفس يصحبه انحطاط عام في قوى الطفل.
مضاعفات المرض لهذا المرض مضاعفات خطيرة أهمها:
1) هبوط القلب ويأتي عند حصوله في المرحلة الأولى من المرض.
2) صعوبة البلع ومراجعة السوائل وتحدث بسبب اضطراب عملية البلع بتأثير سموم المرض على الأعصاب التي تحكم عملية البلع، وتأتي في الأسبوعين الثاني والثالث من المرض.
3) شلل أعصاب بعض عضلات العين، مما يؤدي عند حصوله إلى عدم وضوح الرؤيا وعدم القدرة على القراءة ويأتي في الأسبوعين الثالث والرابع من ابتداء المرض.
4) شلل بعض عضلات الأطراف السفلى أو العليا. ويحدث هذا بعد الأسبوع الخامس من المرض.

طريقة العدوى:
تنتقل عدوى المرض عن طريق الجهاز التنفسي بواسطة الرذاذ الذي يتطاير من الفم أثناء الحديث أو السعال وقد تنتقل أيضاً بواسطة أدوات اللعب، وبواسطة الحليب من حامل للعدوى.

طرق الوقاية من المرض
يمكن توقي هذا المرض بإعطاء الطفل الطعم الواقي في بداية الشهر الثالث من عمره ويُؤخذ هذا الطعم عادة ضمن الطعم الثلاثي الذي يعطي الحماية من الدفتريا والسعال الديكي ومرض الكزاز، وهو يعطي على شكل حقنة في العضل كل شهر لمدة ثلاثة شهور. وبالإضافة إلى التطعيم يجب للوقاية عدم التعرض للعدوى من الأشخاص المصابين بالمرض، وعزل المريض المصاب.
ومن الصعب تحديد مدة العزل اللازمة ولكن المريض لا يعتبر غير معد وكامل الشفاء إلا إذا كانت نتيجة زرع عينات من حلقه وأنفه ليومين متتابعين سالبة لميكروب الدفتريا.
ويجب أن لا يسمح للتلميذ المصاب بالعودة إلى المدرسة إلا بعد إجراء هذه الفحوصات.
ولا تقل مدة العزل في الغالب عن (4 – 6 ) أسابيع.
علاج المرض
عند إصابة الطفل بالمرض أو قيام ظن على إصابته بالمرض يجب أن يُعطى المصل المضاد في جرعات كبيرة وبأسرع ما يمكن، دون انتظار لنتيجة الزرع والفحوصات المخبرية لأن السرعة في إعطاء المصل المضاد ضرورية جداً لنجاح العلاج.
ويجب إبقاء الطفل في الفراش لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.
أما الأطفال المخالطون فيعطون حقناً مضادة من المصل المضاد لحمايتهم من مرض الدفتريا خوفاً من أن يكون ميكروب المرض قد انتقل إليهم، وهذه الحقن تعطي حماية مؤقتة ضد المرض تدوم من 3 – 4 أسابيع

حيدر القريشي
23-05-2009, 09:31 AM
معلومات اكث من رائعه
سلمت يداك اخي ابو شهد
مع ارق التحايا

اسدالعراقي
25-05-2009, 09:38 PM
شكرا اخوية الغالي ابو كرار الورد
على الردود المميزة
ومرورك على صفحتي يسعدني
وتحياتي