المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اضرار النوم على البطن وعلى الظهر ؟؟؟؟؟



اسدالعراقي
15-01-2009, 11:06 AM
السلام عليكم اخواني الفراتيين

الموضوع منقول

اضرار النوم على البطن كما ورد عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )
على كل شخص أن لايضجع على بطنه أثناء نومه ليلاً ولا نهاراً لما ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال(أنها ضجعة أهل النار).وقال(أنها ضجعة يبغضها الله عز وجل) رواه أبوداود بأسناد صحيح. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال "رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً مضجعاً على بطنه فقال أنه هذه ضجعة يبغضها الله ورسوله".رواه الترمذي بسنده. ومارواه أبو أمامه رضي الله عنه قال"مر النبي صلي الله عليه وسلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله وقال قم وأقعد أنها نومة جهنمية "رواه ابن ماجة. وقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو ألأفضل فى تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم.

فمن أسرارالنوم على الشق الأيمن:-
أن الرئة اليسرىأصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً. وتكون الكبد مستقرة لامعلقة . والمعدة جاثمة فوقها بكل راحتها أسهل لأفراغ مابداخلها من طعام بعد هضمه. النوم على الشق الأيمن من أروع الأجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسري في سرعة طرحها لأفرازاتها المخاطية. كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي الي أحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الي الأسترخاء المناسب لنوم مثالي.

مضار النوم علي الظهر:-
تسبب التنفس الفموي لأن الفم ينفتح عند الأستلقاء على الظهر لأن استرخاء الفك السفلي والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الأصابة بنزلات البرد والزكام في الشتاء ،كما يسبب جفاف اللثة ومن ثم الى ألتهابها الجفافي ، كما أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية . وفي هذه الوضعية أيضاً فان شراع الحنك واللهاة يعارضان فرجان الخيشوم ويعيقان مجري التنفس فيكثر الغطيط والشخير يستيقظ المتنفس و فمه و لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية الي جانب رائحة كريهة وايضاغيرمناسبة للعمود الفقري لانه ليس مستقيماً وأما يحوي على أنثنائين رقبي وقطني تؤدي عند الأطفال الى تفلطح الرأس أذا اعتادها لفترة طويلة.

مضار النوم علي الشق الأيسر: ـ
القلب حينئذ يقع تحت ضغظ الرئه اليمنى ،والتي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته ويقلل نشاطه خاصة عند المسنين .تضغظ المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب والكبد. يبقى القلب أثقل الأحشاء غير ثابت بل معلقاً بأربطة وهو موجود علي الجانب الأيمن فيضغط عاليه القلب وعلي المعدة مما يؤخر أفراغها. ــوقد أتبتت التجارب التي أجراها غاليته وبوتسيه *أن مرور الطعام من المعده الي الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5ـ4,5 ساعة اذا كان النائم علي الجانب الأيمن ولا يتم ذلك في 5ـ8 ساعات اذا كان علي جنبه الأيسر.

وتحياتي لكم

ام فيصل
15-01-2009, 01:03 PM
رائع عزيزي بمواضيعك المفيدة دائما


والف شكر لمجهودك


ويقال اذا سمحت لي


ان النوم على الظهر ----- نومة العلماء


والنوم على البطن ---- نومة الشياطين ( ويقال ان عبد الرحمن ابن ملجم اشقى الأشقياء


ولعنه الله في الدنيا والآخرة كان ينام على بطنه وكان كلما مر به امير المؤمنين علي عليه السلام كان يحذره ويقول له لاتنم على بطنك انها نومة الشياطين )


والنوم على جهة اليمين ---- نومة الأنبياء


وعلى جهـة اليسـار ---- نومة الحكماء


هذا والله اعلم


وعذرا على المداخلة ---------- يعطيك العافية يالغالي

همس الغروب
15-01-2009, 01:48 PM
معلومات قيمة
تسلم الايادي ..موضوع مفيد اخي
تقبل مروري

رونق الحياة
16-01-2009, 08:09 AM
معلومات رائعة
سلمت يمينك اخي
عاشت الايادي
تحياتي

اسدالعراقي
16-01-2009, 09:59 AM
شكرا اختي العزيزة ام فيصل الوردة
على الردود المميزة
وعلى المداخلة الرائعة
ومهما قيل عن اتجاهات النوم فان النوم على جهة اليمين هو افضلها
علميا وصحيا
وتحياتي

اسدالعراقي
16-01-2009, 10:10 AM
شكرا اختي احزان الوردة
على الردود المميزة
وتحياتي

اسدالعراقي
16-01-2009, 10:15 AM
شكرا اختي رونق الوردة
على الردود المميزة
وتحياتي