المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انفجار نيزك كبير وسط السعودية [تقرير ]



الحــر
12-01-2009, 01:58 PM
شاهد الكثير من سكان المنطقة الوسطى والشرقية مساء يوم الأربعاء العاشر من محرم الجاري مشهد سماوي بصري عظيم,وهو احتراق نيزك كبير في السماء لفت انتباه الناس وروعهم.


http://www.alriyadh.com/2009/01/09/img/910912.jpg

و إليكم تفاصيل ما حدث في تقرير لصحيفة الرياض
يجيب على الأسئلة الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والباحث الفلكي

س/ في البداية ما الذي حدث بالضبط مساء يوم الأربعاء العاشر من محرم؟
ج/ وفق مصادر المعلومات العلمية المحدودة حيال ما حدث فإنه من المبكر تحديد ما حدث مغرب الأربعاء الماضي على وجه الدقة، إلا أن تحليل مئات المشاهدات في عشرات المدن والمحافظات، والصور المحدودة تشير وبقوة إلى أنه جرم فضائي كبير (نيزك) دخل الغلاف الجوي فوق أجواء المملكة (الوسطى)، وذلك عند الساعة الخامسة وخمسين دقيقة تقريباً، وبسرعة تصل إلى 235000كم في الساعة، وعند دخوله للغلاف الجوي واحتكاكه بذرات عناصره الغازية ارتفعت حرارته لأكثر من 2500درجة مئوية، حيث بدأ بالاحتراق عندها شوهد بالعين المجردة وهو على ارتفاع يصل إلى 80كم تقريباً، وكان لونه مختلطاً بين الأبيض والأزرق والأخضر، وقبل بلوغه لسطح الأرض شاء المولى عز وجل رحمة بعباده أن ينفجر على ارتفاعات عالية قد تصل إلى 28كم وفقاً لحسابات أولية بناء على سرعة بلوغ الصوت للمشاهد.

س/ وأين شوهد بالضبط؟
ج/ شوهد في الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، الزلفي، الوشم، سدير، الدوادمي، الحريق، حفر الباطن وفي الكويت أيضاً، وقد يكون مشاهداً في مناطق أو دول خليجية أخرى لم تبلغني.



http://www.alriyadh.com/2009/01/09/img/910914.jpg


س/ وماذا حدث بعد انفجار النيزك؟
ج/ بعض المشاهدات في سدير والصمان تؤكد أنها سمعت صوتاً كدوي الرعد بعد دقيقة وعشرين ثانية وبعض الروايات أطول من ذلك حوالي عشر دقائق واستمر دوي الانفجار لعدة ثوانٍ.

س/ وكم تقدر حجم النيزك؟
ج/ من المبكر الحديث عن حجمه .. إلا أنه قد يصل حجمه حجم كرة القدم أو أصغر، إذ أن الشهب المعتاد مشاهدتها مساءً تكون عادة بحجم التمرة والحمصة، ولو كان قطر النيزك متراً وأكثر لأحدث كارثة طبيعية وسط المملكة والله أعلم وهو الرحيم بعباده.


س/ ومن أي الاتجاهات الجغرافية ظهر ومن ثم اختفى؟
ج/ تختلف حسب موقع المشاهدات .. فمثلاً معظم من شاهده في الرياض يقولون في جهة الشمال وفي القصيم جهة الشرق وفي الشرقية جهة الغرب والدقة في التحديد قد نحدد منها المكان التقريبي للسقوط والارتطام.

س/ وهل تعتقد أن النيزك ارتطم بالأرض فعلاً؟
ج/ من فضل الخالق على خلقه أن جعل السماء سقفاً محفوظاً يحمي العباد والبلاد من أخطار كونية متعددة ومنها النيازك .. لذا فهذا النيزك انفجر قبل بلوغه لسطح الأرض، وتمزق إلى قطع صغيرة حيث شوهد من آلاف الناس، ومن ثم تساقطت هذه الرجوم الصغيرة على وجه الأرض، وهذا قد يفسر مصدر الأصوات المسموعة بعيد الانفجار؟ علماً أن الروايات تختلف في فترة بلوغ الصوت من دقيقة وعشرين ثانية إلى أقل من عشر دقائق .. وهذا قد يفسر بأن أجزاء النيزك المتفككة سقطت في نواحٍ متفرقة وواسعة وكل قطعة ارتطمت بالأرض أحدثت صوتاً وقبل ذلك صوت الانفجار فوق سطح الأرض والله أعلم.

س/ وأين تتوقع سقط؟
ج/ سؤال صعب في ظل عدم توفر الكثير من البيانات الدقيقة، واعتمادا على ما سمعت وقرأت أرشح أن ارتطام الأجزاء الصغيرة والمتناثر وقعت فوق في محيط الصمان أو الدهناء والله وحده أعلم، منها أهيب بجميع رواد البر في تلك المناطق أن يبحثوا عن تلك النيازك المتناثر جراء الانفجار وإبلاغ الجهات العلمية كجامعة القصيم مثلاً أو غيرها.


http://www.alriyadh.com/2009/01/09/img/910915.jpg


س/ وما هي أثار سقوطه على الأرض ؟
ج/ القطع الصغيرة قد تغور في الأرض لمسافة 1م وقد تخلف حفرة يختلف حجمها حسب حجم النيزك وسرعته ونوعية سطح الأرض. ومن المفارقات العجيبة أن هذه الأحجار والنيازك تزيد من وزن الأرض من 0.7إلى 7كغم في الكيلومتر المربع كل سنة.

س/ وكم استغرق الحدث من وقت؟
ج/ طول رؤية الحدث تختلف حسب المكان وتتراوح من خمس ثوانٍ إلى خمس عشرة ثانية ويشار إلى أن الإضاءة الشديدة أربكت السائقين داخل وخارج المدن كما أربكت المصلين لصلاة المغرب في البر.

منقول

اسدالعراقي
12-01-2009, 11:47 PM
شكرا اخي العزيز الحر الورد
على الاخبار المميزة
سبحان الله
وتحياتي
http://up.foraten.net/uploads/64d7738e18.gif (http://up.foraten.net)

حيدر القريشي
22-01-2009, 05:21 PM
سبحان الله
شكرا لك اخي الفاضله على الخبر
وتقبل تحياتي
ودمت بحفظ الباري