المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصب تذكاري يجسد ملحمه ابطالها اسود الرافدين



حيدر القريشي
17-09-2008, 11:01 AM
http://up.foraten.net/uploads/eb4d730ddf.jpg (http://up.foraten.net)



بغداد/ حسين الشمري
نصب تذكاري جميل يجسد ملحمة رائعة ابطالها ابناء شعب العراق العظيم ، بعد ان تلاحموا مع بعضهم البعض ليكتبوا هذه الحكاية . بعد ان قدموا الكثير من الضحايا التي سالت دماؤها الطاهرة على ارض مهبط الانبياء وهم يبتهجون بفوز منتخب بلادهم “ اسود الرافدين “ الذين تحدوا كل الصعاب ليعيدوا الى شعب العراق وحدته التي كاد الاعداء يراهنون على تمزيقها بعد ان وضعوا اليد مع اليد لكي يرسموا الفرحة والبسمة على شفاه ابناء هذا البلد المعطاء الذي لا يعرف المستحيل . اما حكاية الام العراقية البطلة التي قدّمت ولدها قربانا للعراق والفوز الكبير بكأس امم آسيا للمرة الاولى في تاريخ العراق الكروي . فقد أبت هذه الماجدة ان تنصب مراسيم العزاء لابنها الا بعد ان يحصل “ اولاد الملحة” على كأس البطولة ! ولم يخيّب يونس ونشأت وهوار وحيدر ومهدي وكرار وجاسم وباسم ونور وقصي وهيثم ظن هذ الام الرائعة ليقدموا كأس امم آسيا هدية متواضعة لها .
وجاءت الهدية الاكبر من مجلس الوزراء عندما ارتآى ان يجسد هذه الملحمة بكل ابطالها بنصب تذكاري تخليدا للاجيال القادمة لكي يعرفوا حقيقة هذه القصة بابطالها الذين يمثلون جميع اطياف الشعب العراقي العظيم .
“ الملاعب “ حاولت ان تواكب ما وصلت اليه مراحل هذا النصب الملحمي والكيفية التي تم من خلالها اختيار عناصر تشييد النصب لتلتقي بالمهندس هادي جساس الذهبي المهندس المنفذ للنصب وكان معه هذا الحوار .
الأم وولدها في قلب النصب
* علمنا ان النصب التذكاري لم ينس الأم العراقية التي قدّمت ولدها قربانا لهذا الفوز ورفضت ان تقيم مراسيم العزاء لابنها ؟
- نعم .. فقد جسد الفنانون العراقيون ملحمة هذه الماجدة العراقية التي قدّمت ولدها قربانا للعراق وللفوز الكبير بكأس أمم آسيا في هذا النصب التذكاري عندما رسمها وهي تحتضن ابنها وسط هذا الفرح العراقي الغامر بالفوز الرائع . واعتقد ان هذا جزء من حالة الوفاء التي جسدها فنانونا لهذه الأم البطلة حتى تحكي حكايتها لاحفادها وللاجيال القادمة بأن هذه الماجدة العراقية المضحية بفلذة كبدها من اجل وحدة العراق وشعبه الأبي .
النصب وضع بأياد عراقية خالصة
* هل لنا ان نتعرف على اسماء الفنانين الذين تشرفوا باختيار موضوع النصب ؟ وما هي فكرته ؟
- حسب علمي بأن اثنين من الفنانين التشكيليين العراقيين هما اللذان تشرفا باختيار موضوع النصب ، وهما الدكتور هادي الشمري وهادي “ ابو بشار” وهما من اساتذة كلية الفنون الجميلة ، واعتقد بانهما كانا رائعين جدا في الاختيار الذي يضم وضع سبعة لاعبين من اعضاء المنتخب العراقي يرفعون كأس البطولة والى جانبهم الأم العراقية وولدها الذي راح ضحية عمل ارهابي جبان ، اضافة الى الجمهور العراقي الذي يتجسد على جانبي النصب وهو يمثل اطياف الشعب العراقي ، كما وضعت خارطة العراق في اعلى النصب لكي نقول للعالم باسره هؤلاء هم العراقيون عندما يتحدون مع بعضهم البعض متناسين جميع خلافاتهم من اجل عراقهم الواحد الموّحد بإذن الله تعالى لكي يطردوا اعداء العراق اضافــة الى وجود “ نافورة” صغيرة واخرى كبيرة ، كما وضع وسط النصب مكان لكي يكتب عليه تاريخ هذا النصب الذي تم تشييده في عراقنا الجديد وهو ثاني نصب تذكاري يخص لعبة كرة القدم بعد النصب التذكاري للاعب العراق جميل عباس “ جمولي” الذي يزين بوابة ملعب الكشافة منذ عام 1966 .
متنزه عام
* وهل هناك تفاصيل اخرى بشأن النصب ؟
- خصصت قطعة ارض بابعاد 150× 100 م سيتم تشجيرها وستوضع سنادين جميلة ذات الوان متميزة على جانبي النصب اضافة الى السياج. كما سيكون هناك ثلاثة مداخل للنصب الاول رئيسي واثنان فرعية فضلا على مرآب للسيارات ، وسيكون النصب وما حوله بمثابة متنزه جميل يزين هذا المكان.
283 مليون دينار كلفة العمل
* ما هي الكلفة التي وضعت لتشييد النصب ؟
- تم رصد 283 مليون دينار لغرض تشييد هذا النصب الحضاري الرائع . وان هناك اثنين من المهندسين العراقيين مهمتهما الاشراف على العمل من وزارة الشباب والرياضة وهما المهندس نجم هادي والمهندس علي سهيل ، ونحن بصدد وضع اللمسات الاخيرة على النصب خلال الايام المقبلة .
80 شخصا يساهمون في التشييد
* هل تستطيع ان تقدر عدد العاملين الذين باشروا بالعمل لتشييد النصب ؟
- استطيع ان اقول ان عدد العاملين كان مابين 70- 80 شخصا عملوا في هذا النصب مابين مهندس وفني وعامل . وقد بذل الجميع جهودا رائعة لكي يخرج العمل بهذا النحو الجميل وبأحلى صورة وهو يمثل ملحمة عراقية ابطالها شعب العراق بجميع نسيجه واطيافه ليقولوا للعالم اجمع ، هؤلاء هم ابناء العراق الباسل والمستحيل لمن يحاول ان يدنس تراب ارضنا من طامع او محتل لسرقة خيراتنا التي لم ولن تكون لغير العراقيين وحدهم.
باشرنا العمل نهاية حزيران الماضي
* متى تم العمل بالنصب ؟
- باشرنا بالعمل في نهاية شهر حزيران الماضي من العام الحالي بعد موافقة وزارة الشباب والرياضة التي تبنّت موضوع النصب بعد تكليف من مجلس الوزراء . وقد حظينا بشرف تنفيذ هذا النصب التذكاري الرائع .
ابعاد النصب
* وما هي الابعاد التي تم الاتفاق عليها لتجسيد هذا النصب ؟
- الابعاد كانت حسب الاتفاق بين الطرفين وزارة الشباب والرياضة ونحن الجهة المنفذة ، حيث ان عرض النصب 12 م وارتفاعه 4,5 م على ان يكون مستوى النصب مترين فوق الارض . ونحن الآن بسدد وضع اللمسات الاخيرة.
ملحمة عراقية ابطالها اطياف الشعب العراقي
* هل لك ان تعرفنا على الهيكل العام للنصب ؟ ومن هي الجهة التي اختارت شكل النصب ومضامينه ؟
- هيكل النصب عبارة عن قضبان سجن بعد ان حاول اعداء العراق ايقاف الرياضة العراقية والحجر عليها ، إلا ان لاعبينا كسروا هذه القضبان باصرارهم وتحديهم ليرسموا الفرح والبسمة على شفاه ابناء هذا الوطن الجريح الذي تكالب عليه الاعداء لسرقة الفرح من خلال الفوز بكأس امم آسيا . كما ان هناك رمز لجمهورنا الرياضي في هذا النصب بعد ان اوقفته هذه الجماهير الكروية مساندة الى ابنائهم اسود الرافدين لكي يواصلوا طريقهم نحو الارتقاء الى منصات التتويج ليعيدوا البهجة والسرور والفرح الذي كاد يفارق وجوه العراقيين نتيجة الوضع الامني المتردي في تلك المدة . والحمد لله كان ابناؤنا حريصين على زف بشارة الفوز لابناء عراقهم الواحد الموحد . وسيكون النصب على وجهين اي من الامام والخلف بالصورة ذاتها.

اسدالعراقي
17-09-2008, 12:09 PM
شكرا اخي العزيز حيدر الــــــــــــــــــــــــ:66 (46)::66 (46):
على الخبر الجميل
وفعلا عمل مميز هو انشاء هذا النصب التذكاري
وتحياتي الك يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:66 (46)::66 (46):

حيدر القريشي
17-09-2008, 12:31 PM
حبيبي الغالي اب شهد العراقي
شكرا على المرور
وتقبل تحياتي

عاشق كاتالونيا
17-09-2008, 04:11 PM
حبيبي الغالي حيدر شكرا على الخبر
وفعلا شيء جميل عمل هذا النصب التذكاري
تقبل تحياتي اخي الكريم
ودمت بألف خير

حيدر القريشي
18-09-2008, 04:17 AM
حبيبي الغالي البرشلوني
شكرا على مرورك الرائع
واتمنى ان يتم التنفيذ
تحياتي