المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تغني التراويح عن سنة العشاء البعدية؟



فا رس الريشه و القلم
27-08-2008, 08:11 PM
هل تغني صلاة التراويح عن سنة العشاء البعدية ، وإذا كانت صلاة التراويح لا تغني عنها فمتى تؤدى هذه السنة ؟ وما وقت صلاة التراويح ابتداء وانتهاء ؟


نص الإجابةبسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:-الصحيح أن صلاة التراويح لا تصح قبل صلاة العشاء ، ولا خلاف بين الفقهاء في أن صلاة التراويح تقع صحيحة بعد صلاة العشاء إلا أن الأفضل أن يصلي الناس سنة العشاء المؤكدة قبل صلاة التراويح ، وينبغي عدم التهاون في سنة العشاء البعدية لأنها سنة مؤكدة ، ولا تغني عنها صلاة التراويح ، لكن إذا كانت عادة أهل المسجد ألا يتركوا وقتا لصلاة هاتين الركعتين، فينبغي تعليمهم السنة برفق ، فإن أبوا فلا داعي للشقاق ويمكن تأديتها بعد الفراغ من صلاة التراويح ، كما يمكن الدخول مع الإمام بنية السنة المؤكدة ، ثم إتمام التراويح.ومما يدل على الحفاظ على سنة العشاء ما جاء في صحيح مسلم عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنها قالت:-سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا، غير فريضة، إلا بني الله له بيتا في الجنة. أو إلا بني له بيت في الجنة". قالت أم حبيبة: فما برحت أصليهن بعد.

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-ذهب جمهور الفقهاء: إلى أن قيام رمضان سنة مؤكدة تؤدى بعد سنة العشاء , وتعتبر من الرواتب لأنها تؤدى بعد الفريضة ، فوقتها يبدأ من بعد الانتهاء من سنة العشاء , ويستمر إلى قبيل الفجر بالقدر الذي يسع صلاة الوتر بعدها , ويفضل أن لا يؤخرها إذا كان في التأخير فوات الجماعة.

ثم ذكرت الموسوعة مذاهب العلماء في ذلك كالتالي:-ذهب جمهور الفقهاء إلى أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء , وقبل الوتر إلى طلوع الفجر ; لنقل الخلف عن السلف , ولأنها عرفت بفعل الصحابة فكان وقتها ما صلوا فيه , وهم صلوا بعد العشاء قبل الوتر ; ولأنها سنة تبع للعشاء فكان وقتها قبل الوتر . ولو صلاها بعد المغرب وقبل العشاء فجمهور الفقهاء وهو الأصح عند الحنفية على أنها لا تجزئ عن التراويح , وتكون نافلة عند المالكية , ومقابل الأصح عند الحنفية أنها تصح ; لأن جميع الليل إلى طلوع الفجر قبل العشاء وبعدها وقت للتراويح ; لأنها سميت قيام الليل فكان وقتها الليل.
وعلل الحنابلة عدم الصحة بأنها تفعل بعد مكتوبة وهي العشاء فلم تصح قبلها كسنة العشاء , وقالوا : إن التراويح تصلى بعد صلاة العشاء وبعد سنتها, قال المجد- من فقهاء الحنابلة - : لأن سنة العشاء يكره تأخيرها عن وقت العشاء المختار , فكان إتباعها لها أولى . ولو صلاها بعد العشاء وبعد الوتر فالأصح عند الحنفية أنها تجزئ . وذهب الحنفية والشافعية إلى أنه يستحب تأخير التراويح إلى ثلث الليل أو نصفه , واختلف الحنفية في أدائها بعد نصف الليل , فقيل يكره ; لأنها تبع للعشاء كسنتها , والصحيح لا يكره لأنها من صلاة الليل والأفضل فيها آخره.
وذهب الحنابلة إلى أن صلاتها أول الليل أفضل ; لأن الناس كانوا يقومون على عهد عمر - رضي الله تعالى عنه - أوله , وقد قيل لforaten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? : يؤخر القيام أي في التراويح إلى آخر الليل ؟ قال : سنة المسلمين أحب إلي.

وجاء في كتاب الإنصاف في الفقه الحنبلي:-أول وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وسنتها , على الصحيح من المذهب , وعليه الجمهور , وعليه العمل , وعنه – أي عن الإمام foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? بن حنبل - قبل السنة وبعد الفرض , نقلها حرب ، وجزم به في العمدة , ويحتمله كلامه في الوجيز, فإنه قال : وتسن التراويح في جماعة بعد العشاء.

وجاء في كشاف القناع في الفقه الحنبلي:-إن صلى التراويح بعد العشاء وقبل سنتها صح جزما ولكن الأفضل فعلها بعد السنة على المنصوص.

والله أعلم . http://www.alforat.org/images/icons/icon14.gif
http://www.alforat.org/images/icons/forat/ham.gif

egyptiantito
27-08-2008, 08:41 PM
مشكور اخي على المعلومه
جزاك الله عنها وعنا كل الخير
تقبل مروري
ودمت بكل الخير