المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من فضائل أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب عليه السلام



الحالمه
05-08-2006, 01:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من فضائل أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب عليه السلام


· عن سلمان الفارسي قال: سمعت حبيبي محمّداً رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: كنتُ أنا و علي نوراً بين يدي الله عزَّ وجلَّ نسبِّح الله ونقدّسه من قبل أن يخلق الله عزَّ وجلَّ آدم بأربعة عشر ألف سنة، فلمّا خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال و أرحام النساء الطاهرات، ثمَّ نقلنا إلى صُلب عبد المطلب، و قسَّمنا نصفين، فجعل النصف في صلب أبي عبد الله، وجعل النصف الآخر في صلب عمّي أبي طالب، فخلقتُ من ذلك النصف،وخُلِقَ علىُّ من النصف الآخر. و اشتق الله تعالى لنا من أسمائه أسماء، فالله عزّ وجلّ المحمود و أنا محمّد، والله تعالى الأعلى و أخي علي، والله الفاطر و ابنتي فاطمة، والله المحسن و ابناي الحسن و الحسين، و كان اسمي في الرسالة و النبوة، و كان اسمهُ في الخلافة و الشجاعة، فأنا رسول الله و علي سيف الله.
http://img70.imageshack.us/img70/7536/div29riml9.gif



· روى عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علىّ، أنت أمير المؤمنين، وإمام المتّقين.

يا علىّ، أنت سيّد الوصيين، ووارث علم الأوّلين، و خير الصدّيقين، و أفضل السابقين. يا علىّ، أنت الحجّة بعدي على الخلق أجمعين،استوجب الجنّة من تولاّك، واستحقَّ النار من عاداك . يا عليَّ، والذي بعثني بالنبوة، واصطفاني على جميع البريّة، لو أنَّ عبداً عبد الله ألف عام، ما قبل الله ذلك منه إلاّ بولايتك، وبولاية الأئمة من ولدك، و إنَّ ولايتك لا يقلبها الله تعالى، إلاّ بالبراءة من أعدائك و أعداء الأئمة من ولدك. بذلك أخبرني الأمين جبرائيل، فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر.


http://img70.imageshack.us/img70/7536/div29riml9.gif


*- عن الأمام جعفر الصادق ع، عن آبائه، عن علي بن أبى طالب عليهم السَّلام قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): يا علي، أنت منيّ بمنزلة شيث من آدم، و بمنزلة سام من نوح، و بمنزلة إسحاق من إبراهيم، كما قال تعالى: ( و وصى بها إبراهيم بنيه و يعقوب) ، و بمنزلة هارون من موسى، و بمنزلة شمعون من عيسى. و أنت وصيي ووارثي، و أنت أقدمهم اسلاماً ،و أكثرهم علماً، وأوفرهم حلماً، وأشجعهم قلباً، و أسخاهم كفّاً، و أنت إمام أُ مَّتي و قسيم الجنّة و النار; بمحبّتك يعرف الأبرار من الفجّار، ويميّز بين المؤمنين و المنافقين و الكفّار.


http://img70.imageshack.us/img70/7536/div29riml9.gif


· روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: لقد سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله)، يقول: إنّ في علىِّ خصال، لو كانت واحدة في رجل اكتفى بها فضلاً و شرفاً، منها: وليُّ عليٍّ وليُّ الله، وعدو علي عدو الله، و منها: عليٌّ حجّة الله على عباده، و منها: حبُّ علي إيمانُ و بغضه كفرُ، و منها: حزب عليٍّ حزب الله، وحزب أعدائهِ حزب الشيطان، و منها علي مع الحق و الحق مع عليٍّ لا يفترقان، و منها: علي قسيم الجنّة و النار. وقال ص : يا علي ما عرفك إلا الله وأنا . وقال ص أيضاً : عنوان صحيفة المؤمن حب علي.


http://img70.imageshack.us/img70/7536/div29riml9.gif


· قال(صلى الله عليه وآله): «علىُ منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبىّ بعدى».

· قال(صلى الله عليه وآله): «من كنت مولاه فعلىُّ مولاه، اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره و اخذل من خذله».

· قال(صلى الله عليه وآله): (مَن أطاعني فقد أطاع الله، و مَن عصاني فقد عصى الله، و مَن أطاع عليّاً فقد أطاعني، و مَن عصى عليّاً فقد عصى الله). وأيضا قال صلى الله عليه وآله و هو آخذ بيد علي (ع) : هذا أول من آمن بي ، و أول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر ، و هذا فاروق هذه الأمة ، و هذا يعسوب المؤمنين ، و المال يعسوب الظالمين.

· قال النبي (ص) : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ (ع)...... وقال ص : حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب .

· قال النبي (ص) : حامل لوائي في الدنيا والآخرة عليّ (ع). وقال ص : لولاك يا علي ما عرف المؤمنون من بعدي.

· قال النبي (ص) : الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم : عليّ (ع).

· قال النبي (ص) : براءة من النار حبّ عليّ (ع)..... وقال ص أيضا في موضع آخر : حب علي براءة من النفاق,

· قال النبي (ص) : ذكر علي عبادة. وعن عائشة أن النبي ص قال : خير إخوتي .

· قال النبي ص : خلقت أنا وعلي ابن أبي طالب من نور عن يمين العرش.

· قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " إن الملائكة صلت عليَّ و على علي بن أبي طالب سبع سنين قبل أن يسلم البشر.

http://img70.imageshack.us/img70/7536/div29riml9.gif


وأخيراً : صلوا على النبي وآله فانها تهدم الذنوب هدماً .

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم من الاولين والاخرين



<!-- / message -->

بصراوي مشاغب
05-08-2006, 02:29 PM
بارك الله بيك ام فاطمة وجزاك الله الف خير

لنشر فضائل سيدنا ومولانا الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام

وفقك الله لما يحب ويرضى

الحالمه
06-08-2006, 01:08 PM
مشكور اخوي العزيز بصراوي
نورت الموضوع بمرورك , تسلم والله يوفق الجميع