المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدباغ : أربعة رياضيين يشاركون في أولمبياد بكين



حيدر القريشي
18-08-2008, 02:14 PM
الدباغ : أربعة رياضيين يشاركون في أولمبياد بكين_
_
_
_




قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية الأربعاء إن عدد الرياضيين الذين حصلوا على بطاقات التأهيل للمشاركة في أولمبياد بكين بلغ أربعة من مجموع سبعة، مشيرا إلى ان المفاوضات ما تزال جارية للحصول على بطاقات تأهيل لهم.
وأضاف علي الدباغ للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "الرياضيين الأربعة هم البطلة دانة حسين وحيدر ناصر وحمزة حسين وحيدر نوزاد ويرافقهم سبعة إداريين ومدربين"، موضحا أن الوفد الذي يرأسه الدباغ والذي وصل لبكين ليرأس الوفد الحكومي العراقي للأولمبياد سيسعى من أجل رفع عدد الرياضيين والإداريين المشاركين في الدورة الأولمبية.
وكانت المشاركات العراقية بدورات الالعاب الاولمبية قد بدأت عام 1948 في لندن، وشارك فيها المنتخب العراقي بفعاليتي كرة السلة والعاب القوى بعداء واحد في منافسات 100 و200 م.
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية وافقت في الثلاثين من شهر تموز يوليو الماضي على السماح بمشاركة الرياضيين العراقيين في دورة الالعاب الاولمبية في بكين الشهر القادم، فيما أثمر الاجتماع الذي عقد بمقر الاولمبية الدولية في مدينة لوزان بسويسرا بين رئيس الاولمبية الدولية جاك روغ والوفد الحكومي العراقي عن جملة من النتائج الايجابية التي تخدم الحركة الرياضية في البلاد.
وغاب العراق عن اولمبياد هلسنكي عام 1952 وكذلك عن دورة ملبورن عام 1956، وعاد للمشاركة في اولمبياد روما عام 1960 وحقق الميدالية الوحيدة في سجله الاولمبي عندما احرز الرباع عبد الواحد عزيز برونزية رفع الاثقال في وزنه.
وكان الحضور العراقي في اولمبياد موسكو 1980 لافتا لمشاركة كرة القدم لاول مرة في نهائيات المسابقة وتكرر الامر في اولمبياد لوس انجلوس عام 1984، وفيها قاد المدرب عمو بابا منتخب بلاده الاولمبي وواصلت كرة القدم حضورها للمرة الثالثة على التوالي بمشاركتها في اولمبياد سيول 1988.
وتقلصت المشاركة العراقية في دورة برشلونة عام 1992 واتلانتا عام 1996 وسيدني عام 2000، بيد ان المشاركة العراقية عادت مجددا الى الواجهة في دورة اثينا الاولمبية صيف عام 2004، اذ بلغ منتخب كرة القدم الادوار النهائية بقيادة المدرب عدنان حمد وحقق المركز الرابع خلف منتخبات الارجنتين والبارغواي وايطاليا.

اسدالعراقي
03-09-2008, 08:49 AM
شكرا اخي العزيز حيدر
ورمضان كريم