المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ¤!||!¤ حـال النبيّ ( صلى الله عليه و سلم ) قبل رمضانْ ¤!||!¤



احمدربيع
16-08-2008, 08:01 PM
السلامـ عليكمــ و رحمة الله و بركاتهْ ..
¤!||!¤ حـال النبيّ قبل رمضانْ ¤!||!¤
لما كان شهر رمضان من أعظم مواسم الإسلام وأجلها ، ومن أكثر الفرص السانحة أمام العبد لكي يتقرب من الله تعالى وينال رضاه ، كانت هذه المحاولة للتعرف على هديه صلى الله عليه وسلم في رمضان ..
علّها تكون دليلاً للعاملين ونبراساً للسائرين وماتوفيقي إلا بالله ، عليه توكلت وإليه أنيب ..
http://members.lycos.co.uk/hishamnn2/up/pic/lgrose.gif
حاله صلى الله عليه وسلم مع رمضان قبل قدومه :
كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الزهد في الدنيا ، عظيم الرغبة فيما عند الله والدار الآخرة ، ولذا اشتد فرحه وسروره بإقبال الطاعات وكثرة الجود وتوالي نزول الرحمات امتثالاً لأمر مولاه ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) ..وخير دليل على ذلك قيامه صلى الله عليه وسلم عملياً بالاستعداد للأمر وتهيئته للنفس لاستقبال رمضان مقبلة على الخير نشيطة في الطاعات لتغتنم الفرصة كاملة الموسم كله .هكذا كان هدي سيد الورى صلى الله عليه وسلم مع رمضان ، إذ قام بالعديد من الأمور قبله لعل من أبرزها :
http://members.lycos.co.uk/hishamnn2/up/pic/lgrose.gif
إكثاره من الصيام في شعبان :
توطئة للنفس على رمضان اختلف أهل العلم في الحكمة من إكثاره صلى الله عليه وسلم من صيام شعبان ، فقيل ما ذكر ، وقيل لأنه يشتغل عن صيام ثلاثة أيام من كل شهر فيقضيها فيه ، وقيل لأن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فيصوم معهن .قال ابن حجر : والأولى في ذلك ماجاء ... عن أسامة بن زيد قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ( ذلك شهر يغفل الناس عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) ..
http://members.lycos.co.uk/hishamnn2/up/pic/lgrose.gif
تبشيره أصحابه رضي الله عنهم بقدومه وتهيئتهم للاجتهاد فيه : بذكر بعض خصائصه وتضاعف الأجور فيه ، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة )كما يبين لأصحابه بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام . ومن ذلك : حرمة صوم يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان ومنه تعجيل الفطور وتأخير السحور ، وما إلى ذلك من الأحكام الشرعية التي تزخر بها دواوين السنة والفقه .وكذلك كان يبين لهم آداب الصوم والخلق الواجب على الصائم أن يتحلى به حتى يغنم من خيرات هذا الشهر . فلنتهيأ لرمضان قبل نزوله ، فهو ضيف غنيمة لهذه الأمة ، ينزل عليهم فيذكر غافلهم ويعين ذاكرهم وينشط عالمهم ويشحذ هممهم للطاعات ، فتمتلئ مساجدهم وتجود نفوسهم وينتصر مجاهدهم ،
فما أحقه بأن تعد العدة لاستقباله ....وفى أمان الله يااخوتي في الله ..
http://members.lycos.co.uk/hishamnn2/up/pic/lgrose.gif




http://www.muslmh.com/save/21/data/muslm1313.gif

egyptiantito
17-08-2008, 05:29 AM
تسلم ايدك وبارك الله فيك
كل عام وانت بخير
جعلنا الله واياك من عتقاء النار في هذا الشهر الكريم
تقبل مروري ودمت بكل الخير

احمدربيع
18-08-2008, 09:47 AM
مشكور اخى تيتو لمرورك الغالى
تقبل تحياتى