المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البطيخ الأصفر"الشمام" و فوائده



ريهام محمد
05-07-2008, 01:54 PM
- البطيخ الأصفر"الشمام" عبارة عن نبات كثير العصارة ينتشر فوق سطح الأرض متسلقاً ما يعترض سبيله، و إسمه العلمي Cucumis melo و ثمره مستطيل أو مستدير, في وسطه كتلة من البزور, و هو أصفر القشر أو أخضره, ذو لب أصفر أو أبيض أو أخضر و أغلب الظن أن الشمام زرع أول ما زرع في آسيا الجنوبية أو في إفريقيا و يكثر تناوله في فصل الصيف و أوقات الحر، و غالباً مايفضل تناوله بعد وضعه في الثلاجة ليحصل على برودة مناسبة.
- يحتوي المائة جرام من الشمام على 95% من وزنة ماء و 70 مليجرام بروتين و 2 مليجرام دهون و 6 جرام سكر و 50 مليجرم ألياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ الأحمر.
- و البطيخ الأصفر كالأخضر مرطب و مطفئ للعطش، ويزيد عنه في خواصه الشّافية فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق و إن وَضعَ شرائحه على الجلد الجعد يكسبه نضارة و ليونة، كما أنه مفيد لمعالجة إلتهابات الجلد و ماؤه ينقي الجلد من الكلف و النمش و هو مفيد لإدرار البول و منقىٍ للدم و يساعد في علاج أمراض الكلى و النقرس و يزيل الإمساك و يقاوم مرض البواسير.
- و يحذر أكله بكميات كبيرة حتى لايسبب حدوث تعفن بالأمعاء، و ينصح الأشخاص المصابون بمرض السكر أو المصابون بإلتهابات الأمعاء الحاد أو عسر الهضم بعدم تناوله، كما أن أكل كمية كبيرة من البطيخ الأصفر يولد الشعور بالتثقل في المعدة و المغص و ينتج عنه الإسهال.
فوائده الطبية
- منشط و مرطب صيفاً و هاضم و ملين.
- مقوي للدم و مفتت لحصوة الكلى, مخفف للأمراض الجلدية .
- تستعمل جذوره في وقف النزيف الدموي .
- هذا و قد أقر ابن سينا فوائده العديدة و خاصة قدرته على تنقية الدم وعلاجه للكلف و البهاق و قشر الرأس كما إستخدمه أطباء العرب القدماء في علاج الأورام , و يدر البول و لهذا فهو يعتبر مفيداً لمن يعاني من الحصى أو الرمال البولية .
للأمانة منقول ]

ام عدنان
05-07-2008, 03:56 PM
شكر ريهام علي الموضوع المفيد

وننتظر منك الجديد دائما

تقبلي تحياتى