احمدربيع
09-06-2008, 10:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
(( الاستعاذة ))
لا بد لتالي القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة ، سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو من وسطها
لعموم قول الله تعالى : " فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "
ألفاظها :
أعوذ بالله من الشيطان
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
طريقة الاستعاذة :
للاستعاذة طريقتين :
إما أن تكون سرية ، وإما أن تكون جهرية
مواضع الاستعاذة السرية :
1- إذا كان قارئ القرآن يقرأ سرا
2- اذا كان يقرأ في دور كالطالب في الفصل ، فانه يسر بالبسملة كي تتصل القراءة ولا تنقطع بذكر البسملة
مواضع الاستعاذة الجهرية :
1- اذا كان القارئ يقرئ جهرا
2- إذا كان يقرأ بحضرة من يستمع
العوارض التي يتعرض لها القارئ حال قراءته فيضطر لقطعها بسببها
تنقسم العوارض الى قسمين : ضرورية و أجنبية
اذا كان العارض الذي تعرض له القارئ ضروري
كسعال ، أو كلام يتعلق بالقراءة كالطالب في فصله اذا سأله أستاذه
في هذه الحالة لا يعيد القارئ الاستعاذة ، بل يكمل قراءته دون استعاذه
اذا كان العرض الذي تعرض له القارئ عارض أجنبي " لا يتعلق بالقرآن أو تعلمه "
كمكالمة هاتف ، أو اجابة سائل
في هذه الحالة يجب على القارئ أن يعيد البسملة ثم يكمل قراءته
أتمنى تكون المعلومات وصلت http://www.alforat.org/images/smilies/smile.gif
تقبل الله منا جميعا قراءتنا وتلاوتنا
اللهم آمين
(( الاستعاذة ))
لا بد لتالي القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة ، سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو من وسطها
لعموم قول الله تعالى : " فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "
ألفاظها :
أعوذ بالله من الشيطان
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
طريقة الاستعاذة :
للاستعاذة طريقتين :
إما أن تكون سرية ، وإما أن تكون جهرية
مواضع الاستعاذة السرية :
1- إذا كان قارئ القرآن يقرأ سرا
2- اذا كان يقرأ في دور كالطالب في الفصل ، فانه يسر بالبسملة كي تتصل القراءة ولا تنقطع بذكر البسملة
مواضع الاستعاذة الجهرية :
1- اذا كان القارئ يقرئ جهرا
2- إذا كان يقرأ بحضرة من يستمع
العوارض التي يتعرض لها القارئ حال قراءته فيضطر لقطعها بسببها
تنقسم العوارض الى قسمين : ضرورية و أجنبية
اذا كان العارض الذي تعرض له القارئ ضروري
كسعال ، أو كلام يتعلق بالقراءة كالطالب في فصله اذا سأله أستاذه
في هذه الحالة لا يعيد القارئ الاستعاذة ، بل يكمل قراءته دون استعاذه
اذا كان العرض الذي تعرض له القارئ عارض أجنبي " لا يتعلق بالقرآن أو تعلمه "
كمكالمة هاتف ، أو اجابة سائل
في هذه الحالة يجب على القارئ أن يعيد البسملة ثم يكمل قراءته
أتمنى تكون المعلومات وصلت http://www.alforat.org/images/smilies/smile.gif
تقبل الله منا جميعا قراءتنا وتلاوتنا
اللهم آمين