المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمر صحة وعافية فوائد التمر هي



اهل العراق
16-05-2008, 03:01 PM
يا تمر..صحة!


التمر..هو الإفطار الصحي للصائمين في شهر رمضان الكريم، وهو ما أوصانا به رسولنا الكريم صلى الله وعليه وسلم، حين قال: "إذا أفطر أحدكم فليُفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور".

لكن لماذا التمر تحديداً؟

العديد من الدراسات الحديثة كشفت أهمية التمر لصحة الإنسان وأسراره التي لا تحصى ولا تعد، حاولنا جمع بعض هذه الفوائد لنقدمها على مائدة الصائمين..


التمر في الإفطار


بالنسبة للصائم ينصح بتناول التمر لوجود السكريات سهلة الامتصاص به، ولما فيه من ألياف تجعل السكر يتوزع عليها عندما يصل إلى الأمعاء الدقيقة، فيكون توزيع تلك السكريات متوازناً فلا يمتص دفعة واحدة لكيلا يرفع نسبة السكر في الدم فجأة، فيسبب ما يعرف بصدمة ارتفاع السكر في الدم.

وعلى العكس من ذلك لو بدأ الإنسان فطره بتناول المواد البروتينية أو الدهنية فهي لا تمتص إلا بعد فترة طويلة من الهضم والتحلل، ولا تؤدي الغرض في كفاية الجسم لحاجته السريعة من الطاقة فضلاً عن أن ارتفاع الأحماض الأمينية في الجسم نتيجة للغذاء الخالي من السكريات يؤدي إلى هبوط السكر في الدم.

دواء شافي


التمر يعد لجسم الإنسان دواء شافي للعديد من الأمراض، إلى جانب اشتماله لعدد من العناصر التي تفيد أجزاء عديدة من الجسم..



الأسنان:


التمر يحتوي على كميات مرتفعة من الفلورين، تقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر، لذلك فإن تناول التمر لا يؤدي إلى تسوس الأسنان – كما هو معتقد- بل يحافظ عليها.



السرطان:


يتميز التمر بغنائه بالعديد من العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم، وهي العناصر التي تعمل ضد انتشار الخلايا السرطانية، لذا فسكان البوادي لا ينتشر بينهم مرض السرطان لاعتمادهم على التمر.



البصر:


يحتوي التمر على كميات مرتفعة من فيتامينات المجموعة (ج) و(ب)، وهي فيتامينات تعمل على تقوية الأعصاب البصرية، كما يكافح مرض العشى الليلي.



الجنس:


يحتوي التمر على كمية كبيرة من الفوسفور، وهذا العنصر ضروري لبناء خلايا المخ والخلايا العصبية وبخاصة تلك الخلايا المسئولة عن التناسل، ويحتوي التمر أيضا على كمية عالية من فيتامين (أ) اللازم لتجديد الخلايا الجنسية في كل من الرجل والمراة ( الحيوانات المنوية والبويضات ).



الحمل:


يعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها، فهو يقوي الرحم عند الولادة، وفي فترة النفاس يكون منبها لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة، وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة، وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ، وهي جميعا تعمل على نمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام لديه.

فوائد بالجملة


بالإضافة إلى ما سبق يفيد التمر في النواحي التالية:
* الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية.
* يعتبر علاجاً لفقر الدم والأنيميا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
* يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد لكبار السن.
* يعد التمر علاجاَ لأمراض الكبد وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب.
* يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2 وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات.
* التمر لديه فعالية ضد الحساسية لاشتماله على عنصر الزنك.
* يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .
* يمنع الدوخة والصداع لوجود على بعض العناصر مثل الكاروتين.

...

هذا هو التمر، صيدلية طبيعية تمتلئ بالفيتامينات، أوصانا بها نبينا وكشف أسرارها العلم الحديث..
فهل تحرص دائما على الاستفادة منها؟

اتمنى من الجميع الاستفادة من الموضوع

كما اتمنى لكم الصحة والعافية

في أكــــــــل الــــــــــتمر

رونق الحياة
17-05-2008, 01:45 PM
موضوع قيم ومفيد
الف شكر للموضوع
عاشت الايادي