المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المضافات الغذائية .... احمي عائلتك من المسرطنات الكيميائية



فارمسي
06-03-2008, 10:48 AM
المضافات الغذائية .... احمي عائلتك من المسرطنات الكيميائية

هل انت جائع http://planetsmilies.net/eat-drink-smiley-5165.gif؟ ما رأيك في الاطعمة المعلبة والجاهزة ؟ http://planetsmilies.net/eat-drink-smiley-542.gifسهلة التحضير وذات طعم ونكهة جيدة http://planetsmilies.net/eat-drink-smiley-5158.gif. هل تساءلت يوماً ما الذي يحسن من القيمة الغذائية لبعض أنواع الأغذية ؟ ما الذي يساعد على توفير بعض المواد الغذائية الموسمية على مدار السنة وبوفرة وفي حالة جيدة؟ ما الذي يمنع سرعة تزنخ زيوت الطبخ ويساعد في حفظها لفترات أطول؟:3: إنها المضافات الغذائية هناك تساؤلات كثيرة بين المستهلكين عن طبيعة هذه المضافات الغذائية؟ وهل لوجودها في الغذاء ضرورة؟ وما هي أضرارها وهل لها فوائد؟
المضافات الغذائية هي عبارة عن مواد كيميائية تضاف إلى الأطعمة بهدف المحافظة على سلامتها أو لتحسين لونها أو بنيتها أو مذاقها ، يتكون العديد من هذه المضافات بصورة طبيعية ، ومن ذلك نترات الصوديوم ( وهي مادة تحفظ الأطعمة من الفساد ) ، والزعفران والكركم (مادتان ملونتان) ، والفيتامينات (ج) و(هـ) (مادتان مانعتان للتأكسد) ، ومادة الليسيتين وهي عامل مستحلب وموازن ، وتتكون مضافات أخرى بصورة طبيعية ، ولكن توجد مواد مصنعة مماثلة لها يمكن استعمالها تجاريا ، نذكر من بينها مادة ريبوفلافين( مادة ملونة ) ، وحامض السوربيك ( مادة تحفظ الأطعمة من الفساد ) ، ومالتول maltol ( مادة لتطييب المذاق ) ، أما سائر المضافات فلا تتكون طبيعيا ، بل تصنع ومنها مادة الترترازين tartrazine ( مادة ملونة ) ، وسوربات الكالسيوم ( مادة تحفظ الأطعمة من الفساد ) تضاف كميات قليلة جدا من هذه المواد الكيميائية إلى أطعمة متنوعة ، ويتم فحصها معمليا قبل إضافتها إلى الأطعمة ، ويتقيد منتجو الأطعمة بمستوى سلامة محدد لا يجوز تخطيه حيث ان كمية قليلة من تلك المضافات غير ضار على المدى القصير .

يعتبر الاطفال اول الضحايا للمضافات الغذائية , فهم اكثر تحسسا ( لقابليتهم المحدودة على عملية تصفية الجسم من السموم limited capability to detoxify ), واكثر استهلاكا للمضافات عن طريق الحلويات والسكاكر مثل الشكولاه و البسكويت والعلكة وغيرهاhttp://planetsmilies.net/eat-drink-smiley-7854.gif. ان المزيج من المضافات يسبب ضررا اكبر من المضافات كلا على حده. حيث يزداد الضرر اربعة اضعاف عند مزج Brilliant Blue مع MSG و سبعة اضعاف عند مزج Quinoline Yellow و Aspartame. هناك الكثير من المضافات تصنف كمواد قد تكون مسرطنة suspected carcinogens, ولنأخذ مثلا butylated hydroxyanisole (BHA) و butylated hydroxytoluene (BHT) حيث تستخدم في منع نمو العفن على الاطعمة المعلبة , ولكن الدراسات المتكررة حول تلك المواد اكدت زيادة الخطورة بالاصابة بالسرطانات , حيث انها تتراكم في الجسم وتسبب تضخم الكبد.
من الامثلة الاخرى مركبات النترات والتي تستخدم لمنع التسمم الغذائي في المعلبات والمعروف ب botulism كما تحسن الطعم واللون لمنتجات اللحوم المعلبة مثل الصوصج و غيرها. حيث ان تلك المركبات غير مسرطنة ولكن عند اتحادها مع مركبات الامين( والامينات موجودة بشكل طبيعي في الاطعمة) تكون احد اخطر انواع المواد المسرطنة والمسماه النايتروزامين nitrosamine
واظهرت دراسة حول مركبات البروميد ( عادتا بروميدات البوتاسيوم والتي تضاف للحنطة لتحسين النكهة) , حيث انها مواد مسرطنة وتسبب سرطان الكلية
اما بالنسبة للمحليات الصناعية مثل الاسبارتام وهو بديل السكر ويستخدم كمادة محلية لصناعة المشروبات الغازيةhttp://planetsmilies.net/eat-drink-smiley-5172.gif والعصائر والمعجنات. فهي تسبب الكثير من الاعراض الجانبية و حسب تصنيف منظمة الغذاء والدواء فهي تسبب الصداع , الدوخة , الغثيان وغيرها من الاعراض( وذلك نتيجة ضعف عملية الايض عند بعض الاشخاص لتلك المادة) .

للمزيد من المعلومات (http://kufa.iowoi.com/foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?-f42/topic-t2149.htm)

Gaby44
20-03-2008, 02:03 PM
تسلم على هالموضوع مفيد جداً

ام عدنان
14-06-2008, 10:18 AM
مشكور اخي موضوع مهم ننتظر جديدك تقبل تحياتى