المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابرز المواقع المقدسه في مكه المكرمه



لؤلؤه الفرات
12-02-2008, 07:38 AM
الحجر الأسود.
حجر صقيل بيضي الشكل ولونه أسود ضارب إلى الحمرة. يعتبر نقطة بداية الطواف في الأشواط السبعة، ويحرص المسلمون على تقبيله.


الصفا والمروة.
الصفا جزء من جبل أبي قبيس، يقع في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام. والمروة جزء من جبل قعيقعان يقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد.

وضع العرب في الجاهلية وثنًا على الصفا يسمى أساف وآخر على المروة يسمى نائلة، وكانوا إذا طافوا بالبيت مسحوا الوثنين، ولذلك تحرج المسلمون في بداية الأمر من السعي بينهما خوفًا من فعل الجاهلية، حتى نزل قـول الله تعـالى: ﴿ إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم ﴾ البقرة: 158 .


غار حراء.
غار كان يعتكف فيه الرسول لمدة أيام أو أسابيع، ولا يعود لمكة إلا للتزود بالطعام، ثم يقفل عائدًا إلى الغار. كان يقضي فيه شهرًا من كل سنة، ثم ينصرف إلى الكعبة، فيطوف حولها سبعًا، ثم يعود إلى بيته. يقع حراء في شمال شرقي مكة. نزلت بحراء على الرسول أولى آيات القرآن الكريم: ﴿اقرأ باسم ربك الذي خلق ¦ خلق الإنسان من علق ¦ اقرأ وربك الأكرم ¦ الذي علم بالقلم﴾ العلق: 4:1. من هذا الغار أُرسل رسول الله ³ إلى الناس كافة بشيرًا ونذيرًا. يرتفع حراء عن وادي مكة حوالي 200م.


غار ثور.
أكبر من غار حراء، وأبعد منه عن مكة، يقع في جنوبي مكة. نزل به الرسول ³ وصاحبه الصديق ليلة الهجرة ليتواريا عن أعين قريش بعد أن قررت اقتفاء أثرهما وخصصت مكافأة عظيمة لمن يقتلهما.

من هذا الغار، سلك الرسول ³ وصاحبه طريقًا غير مطروق في هجرتهما إلى المدينة. نزل قوله تعالى: ﴿ إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا... الآية﴾ التوبة:40 . وهو صخرة مجوفة في قمة الجبل أشبه بسفينة صغيرة، ظهرها إلى أعلى ولها فتحتان إحداهما في المقدمة والأخرى في المؤخرة.

شهد هذا الغار تأييد الله لرسوله. ففي الصحيحين والترمذي عن أبي بكر رضي الله عنه قال: (نظرت إلى أقدام المشركين من الغار، وهم على رؤوسنا. فقلت يارسول الله: لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لرآنا. فقال ³ : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما) متفق عليه.


دار السيدة خديجة.
تقع بزقاق الحجر. سكنها الرسول ³ مع زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وولدت بها جميع أولادها منه، وتوفيت بها. أقيمت مكانها دار لتحفيظ القرآن الكريم.


دار الأرقم بن أبي الأرقم.
تسمى دار الخيزران، وتقع بالقرب من الصفا. أقام فيها الرسول ³ وأصحابه صلاتهم سرًا فرارًا من أذى قريش. أسلم بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومنها خرج المسلمون للصلاة بالمسجد جهرًا.


قلعة أجياد.
تقع في أعلى جبل أجياد، وهو موجود إلى الآن. يتم ترميمها بين الحين والحين.

قلعة جبل هندي.
تقع في الجزء الشمالي من مكة على جبل هندي، وهو جزء من جبل قعيقعان.

مقبرة الحجون.
تقع فوق جبل الحجون على يسار الداخل إلى مكة ويمين الخارج منها إلى منى. تحوي رفات الأجسام الطاهرة من المسلمين الأوائل. روي عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي ³ قال: (نعم المقبرة هذه) يعني مقبرة أهل مكة. وهي تأتي في المنزلة الثانية بعد البقيع بالمدينة المنورة.


المشاعر المقدسة.
تضم منى ومزدلفة وعرفات، وهي مشاعر الحج.


جبال مكة.
يحيط بمكة من جهات ثلاث جبال ذات شعاب، أغنت هذه الجبال على مر العصور عن بناء سور لحمايتها. ويحتضن مكة وادي إبراهيم الذي ينحصر بين سلسلتي جبال متقاربة من جهات الشرق والغرب والجنوب.

فالسلسلة الشمالية تتألف من
جبل الفلق وجبل قعيقعان.

والسلسلة الجنوبية تتألف من
جبل أبي جديدة غربًا ثم جبل كُدي جنوبًا، ثم جبل أبي قبيس في الجنوب الشرقي، ثم جبل خندمة.

أم ضي
12-02-2008, 08:02 AM
السلام عليكم

أختي الكريمه


http://www.m5zn.com/uploads/4af177c871.gif

ولكي مني احر الدعوات

نورس العراق
16-02-2008, 04:25 AM
مشكوره اختي العزيزه على الموضوع الجميل

وعد النور
16-02-2008, 06:28 AM
تسلم ايدك اختي المواليه ع الطرح
بوركتي

رومانسي بغداد
16-02-2008, 04:09 PM
مشكورين اختي على الموضوع الجميل بارك الله فيكي