المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيرة الذاتية للنجم ايهاب توفيق



بنت ديالى
14-11-2007, 08:58 AM
الأسم : ايهاب foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? توفيق


الشهره : ايهاب توفيق

تاريخ الميلاد

January 7th 1967

البرج : الجدي

الاسم : إيهاب توفيق .... اسم دل على من تتحدث عنه... فهو رمز لصاحبه فمن يعرفه لا يمكن أن يشك أن إيهاب هو هدية لمن عرفه حق معرفة فإيهاب هو الابن البار و الصديق المخلص و الفنان الراقي المحترم و القلب الطيب و الانسان المجتهد و العقل المتقد و الفكر الصائب .

إيهاب توفيق من مواليد 07 يـنــــايـــــر1967 و هو الابن الوحيد لوالديه المهندس foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? توفيق و والدته سوزان و لكن الأمر لم يكن دائما كذلك.... كان لإيهاب أخ يصغره بسنتين اسمه مـحـمــد و قذ اختطف من أحضان العائلة في حادث مؤسف أودى بحياته عندما كان في ربيعه الثاني عشر.... و لك أن تتصور كم ترك هذا الأمر فراغا في قلب الأم و الأب و الأخ ....إيهاب الذي ظهر ألمه في الفنان الذي هو عليه.... الفنان الذي بدأ مشواره بموهبة ظهرت عليه منذ نعومة أظافره...ظهرت عليه في حفظه لأغاني أم كلثوم و عبد الوهاب و كان دائما على مسرح المدرسة كمغني منفرد و ورائه زملائه و تعلم أيضا عزف العود على يد صديق لوالده الأستاذ شـكــري و هو في التاسعة من العمر و كان له قدرة مميزة في حفظ النوتات في مدة وجيزة و لحبه الشديد و تعلقه بالفن و ما يتعلق به و تأصله في دمه قرر الدخول لمعهد الفن و الموسيقى

إيهاب كان من الطلبة المتميزين في صفه و بعد أن أنهى دراسته و أصبح معيدا في جامعته اقترح عليه أصدقاءه أن يشترك في مسابقة للمواهب و لم يعلم إيهاب وقتها أنها نقطة تُفتح فيها أبواب العالم له ....فاشترك إيهاب في المسابقة و كان من ضمن لجنة التحكيم الفنان محمد عبد الوهاب و أشاد به و كان إيهاب هو من فاز بالمرتبة الأولى في المسابقة و عندها اقترح عليه الفنان محمد عبد الوهاب بأن يكون اسم شهرته "إيهاب توفيق" ليكون هذا الاسم علامة فارقة في الفن و دلالة على الأصالة و الابداع و التميز وهذه كانت بداية مشواره الفني الذي كان قد تنبأ به عبد الوهاب

بداية مشوار إيهاب الفني كانت في سنة 1990 و كانت أول أغنية اطلقت له في ألبوم هي الاسمراني أو دانـــي و كان الألبوم يضم المواهب الجديدة و إيهاب من ضمنهم ...نجحت الأغنية نجاح لم يتوقعه إيهاب فانضم إلى شركة منتجة ليكن له ألبومه المنفرد الاول : اكمني ...... توالت نجاحات إيهاب لثقته و دقته في اختياراته و جمعه بين القديم و الحديث ...و لكن هناك أوقات فكر فيها إيهاب بالاعتزال للإساءات التي تعرض لها من الصحافة لأنها كانت تمس أغلى الناس عنده (والديه) و لكن جمهوره المحب أقنعه بالعكس و ليثبت عودته بقوة للحاسدين المغرضين كان ألبوم "سحراني" عام 1998 بعد اختفاءه سنتين و الذي استقبله جمهوره بشوق كبير ليجعل المبيعات تصل إلى 500 ألف ألبوم في مصر فقط خلال فترة قصيرة لا تتعدى الأسبوعين

و ليثبت إيهاب قدميه و لا يجرؤ أحد أن يشكك في موهبته قرر أن يدعمها بالعلم فحصل على الدكتوراة في تارخ 10 من أبريل سنة 2001

حصل المطرب إيهاب توفيق على درجة الدكتوراه وأضاف إلى ألقابه لقبا جديدا ليصبح رسميا الدكتور إيهاب. وبعد رحلة طويلة من الدراسة،


والبحث والإصرار على الحصول على المؤهل العلمي الكبير تمكن إيهاب توفيق الصوت المصري الشاب الناجح أن يثبت للجميع أن موهبته الفنية مصقولة الآن بالدراسة.. كان محور دراسته الغناء أيضا حيث قدم بحثا حول (أساليب أداء الغناء العربي في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين).


«البيان» كانت داخل مدرجات كلية التربية الموسيقية تتابع مناقشة إيهاب توفيق للحصول على دكتوراه الفلسفة في التربية الموسيقية تخصص موسيقى عربية. شعبة تأليف أشرف على البحث المقدم من المطرب إيهاب توفيق الأستاذ الدكتور نبيل شوره أستاذ الموسيقى العربية وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والاستاذ المساعد هشام توفيق عبد اللطيف واعتمدتها الأستاذة الدكتورة أميرة سيد فرج عميدة كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان.


في بداية بحثه أهدى إيهاب توفيق الرسالة إلى والده ووالدته فقال: إلى من كانا إلى عونا بعد الله عز وجل والدي ووالدتي أطال الله في عمرهما. أهدي إليهما هذا العمل إعترافا بفضلهما فكان لتشجيعهما ومجهودهما وعطفهما.. أكبر الأثر في إتمام هذه الدراسة. جزاهما الله عني كل خير.. إلى جمهوري الحبيب أهدي إليكم جميعا هذا العمل وبعدها شكر إيهاب توفيق الدكتور نبيل شوره على ما بذله معه من جهد صادق وتوجيهات ومعلومات علمية قيمة. والاستاذ الدكتور سهير عبد العظيم محمد والاستاذ الدكتور لندا فتح الله جبراوي على قبولهم مناقشة الدراسة ثم بدأ في ذكر أهمية الغناء لدى الشعوب

العربية ومصر تحديدا فقال: يمثل الغناء لدى المجتمع العربي وخاصة في مصر أهمية كبرى فهو وسيلة تعبر عن متطلباته وآلامه وأحلامه ويقول حكماء العرب إذا أردت معرفة حضارة أمة فأبحث عن فن الغناء فيها فللغناء العربي أسرار فنية بالغة الدقة والرهافة وطقوس خاصة تمثل ملامحه وتقاليده وأوضاعه التي صنعتها وأنضجتها عوامل التاريخ العميقة وربطتها بالإنسان وهي تنطبع في المعنى كجزء لا يتجزأ من موهبته الفنية وقدرته وتمرسه بالأسرار التكنيكية لصناعة فن الغناء.
وأضاف: من هذا المنطلق أصبح للغناء العربي أساليب غناء تندرج تحت التقليدية وغير التقليدية، ثم بدأ الباحث إيهاب توفيق يفند أساليب الغناء فقال: من أشهر هذه الأساليب الأسلوب الحديث والأسلوب المعاصر والأسس الفنية التي اعتمد عليها الأسلوب الحديث هي جعل الغناء يلائم روح العصر والخروج على كل ما هو معقد والمزج بين الأسلوبين (المشايخ، الحديث) والبساطة في استخدام النغم والإيقاع واختصار الزخارف والتجديد في الألحان القديمة بالتحوير واستخدام السلم الطبيعي في الاستعراض الصوتي إلى جانب السهم المعدل. فبظهور محمد عبد الوهاب ظهر أسلوب جديد لأداء الغناء العربي بالرغم من استمرار مدرسة المشايخ يتواجد صالح عبد الحي وتأثر هذا الاسلوب بظهور الميكرفون وتوظيفه لخدمة الصوت وإبراز محاسنه مما أدى إلى ظهور أصوات تجمع بين الأصالة والمعاصرة من أبرز هذه الأصوات محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم وفريد الأطرش.
ويقول إيهاب توفيق في بحثه عن الحقبة التالية لعصر الرواد أم كلثوم وعبد الوهاب وفريد وحليم وهي الحقبة التي ينتمي إليها كمطرب: أما الأسلوب المعاصر للأداء الغنائي الذي ساد الربع الأخير من القرن العشرين ومن خلال الممارسة في الميدان لم أجد أن هناك مقومات أو ثوابت أو عناصر أساسية يعتمد عليها الغناء العربي في هذه الفترة فالعنصران الأساسان الثابتان في هذا الأسلوب الغنائي هما الإنتاج كعنصر مادي والتقنيات الرفيعة كعنصر تكنولوجي ومن خلاهما وباحتوائهما يستطيع أي مطرب أو مطربة أن يقدم أغنية يختار ملامحها دون التقيد بأسلوب معين وهكذا يتضح أن الأسلوب المعاصر لأداء الغناء العربي خليط مازالت ملامحه الفنية غير واضحة.
ورغم أن ملامح أسلوب الغناء المعاصر غير واضحة كما يقول إيهاب توفيق في بحثه إلا أن هذا جعله يركز بصورة أكبر في بحثه على هذه الملامح أو كما قال: كان ذلك دافعا للدارس لأن يبحث عن هذه الملامح وقد توصل إلى هذه النتائج.
ظهر الغناء المتقن - الكلاسيكي - بمختلف عناصره ومقوماته وإمكانياته في أداء كل من أم كلثوم، محمد عبد الوهاب وكان ذلك بالنسبة للغناء الكلاسيكي العاطفي وذلك بالرغم من أن لكل منهما طابعا خاصا متميزا بالنسبة للطابع الصوتي.
ويخرج من هذا الأسلوب الخاص بأم كلثوم وعبد الوهاب أسلوب جديد أو لهجة غنائية جديدة تربع على عرشها عبد الحليم حافظ وقد تميز هذا الاسلوب بمعايشة العصر وحركته ومواكبة تطوره السياسي والاجتماعي وإن كان هذا الأسلوب قد افتقد إلى عنصر الارتجال الفوري التلقائي تقريبا وانحصرت إبداعات عبد الحليم في رؤيته المتميزة في التعبير عن النص الموسيقي والكلامي.

أما فريد الأطرش وفايزة foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? ووردة فينتمون إلى أسلوب أم كلثوم وعبد الوهاب في الأداء الغنائي.

ثانيا ظهور الغناء الشعبي التقني وتربع على عرشه محمد عبد المطلب ومن بعده محمد رشدي وforaten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? عدوية وهو يتسم بنفس عناصر الغناء العربي المتقن.. وثالثا ظهور أسلوب معاصر للأداء البسيط وكان على عرشه محمد فوزي الذي ابتعد عن الزخارف اللحنية الصعبة المعقدة.
وأخيرا ظهور مجموعة من المغنين في الربع الأخير من القرن العشرين انتموا إلى أساليب متنوعة على النحو التالي: علي الحجار ومحمد الحلو ساروا على أسلوب محمد عبد الوهاب وأم كلثوم من حيث الاهتمام بعناصر الغناء المتقن والتطريب مع الاستعانة بوسائل التكنولوجية الحديثة، هاني شاكر سار على أسلوب عبد الحليم فكان إمتدادا له بكل المعايير أما عمرو دياب ومحمد فؤاد وهشام عباس فقد انطلقوا من بساطة أسلوب أداء محمد فوزي، خالد عجاج يعتبر إمتدادا لأسلوب محمد عبد المطلب أما المطرب إيهاب توفيق فقد قال عنه (الدكتور) إيهاب توفيق انه حاول الخروج بإسلوب متميز يجمع بين رومانسية غناء عبد الحليم وشعبية محمد عبد المطلب وإضافة لمسات تكنولوجية متقدمة مع الاستفادة من الدراسات الأكاديمية التي تلقاها.
وفي النهاية قدم الباحث الدكتور إيهاب توفيق توصيات واقتراحات لكل المطربين منها التدريب المستمر على الغناء والتحكم في النفس واختيار المطرب للألحان الملائمة لصوته ومساحته وإمكانياته وإن يقوم بتثقيف نفسه والإقلاع عن التدخين وعدم تعريض صوته للانفعالات النفسية بقدر الإمكان وبعد أكثر من ساعتين ونصف منحت اللجنة شهادة الدكتوراه للمطرب إيهاب توفيق مع مرتبة الشرف
. وصلت ألبوماته إلى 14 ألبوم منذ بدايته سنة 1990 إلى هذه السنة

ارشيف الفرات
16-11-2007, 12:46 PM
مشكووووووووووووره على الخبر الرائع لازم انتي تحبين ايهاب ههههههههههههه شنو ماكو عن فضل شاكر كككككككككك


تحياتي

بنوتة العراقية
16-11-2007, 04:32 PM
شكرااا على المعلومات

تحياتي

البهلوان
29-01-2008, 08:47 AM
مشكوره على المشوار الفنى للفنان المحبوب ايهاب توفيق

نورس العراق
12-02-2008, 04:58 AM
مشكوره اختي الفاضله على الموضوع