المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيهود : اجتماع المالكي والنجيفي سيسهم بحل القضايا العالقة ولن يتطرق لتحالفات جديدة



البصري ..!
26-08-2012, 11:02 AM
السومرية نيوز/ بغداد

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود أن اجتماع رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الذي سيعقد اليوم، الأحد، سيسهم بحل القضايا العالقة بين الأطراف السياسية، فيما اشار الى أن الانسجام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية سينعكس ايجابيا على الواقع العراقي.


وقال الصيهود في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ورقة الصلاح التي طرحها التحالف الوطني تمثل مسح شامل لجميع القضايا"، مشيرا إلى أن "الاجتماع الذي سينعقد اليوم، الأحد، بين رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي سيسهم بحلها".

وأضاف الصيهود أن "الاجتماع سيبحث أيضا موضوع الوزارات الأمنية والقضاء والمحكمة الاتحادية ومفوضية الانتخابات، وتشريع القوانين وإجراء انتخابات مجالس المحافظات"، مؤكدا أن "التفاهم والانسجام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية سينعكس ايجابيا على الواقع العراقي من جميع نواحيه".

واستبعد الصيهود أن " يبحث اللقاء تشكيل تحالف بين المالكي والنجيفي في الوقت الحاضر"، لافتا الى أن "العملية السياسية تحتاج إلى أغلبية سياسية للارتقاء بها والوصول إلى مستوى الطموح كون حكومة الشراكة والمحاصة أثبتت فشلها".

وكان مقرر مجلس النواب العراقي محمد الخالدي كشف، امس السبت (25 آب 2012)، أن لقاءا سيجمع رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي غدا الأحد المصادف (26 آب 2012)، لمناقشة ورقة الإصلاح وبعض المواضيع العالقة.

واعتبر عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، امس السبت، أن أهمية اللقاء الذي سيجمع غداً رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس مجلس النواب إسامة النجيفي هو بدء الحوار بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وفيما أكد أن الحوار سيكون في غاية الأهمية حتى أن لم ينجز أي شيء، توقع انفراجا حقيقيا وحلولا جذرية للمشاكل قريباً.


يشار إلى أن النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود كشف، في (18 آب 2012)، أن الكتل السياسية ستعقد لقاءات مهمة بعد عطلة عيد الفطر لبحث ورقة الإصلاح، فيما أشار إلى أن بنود ورقة الإصلاح تتضمن ثلاث مراحل.


وعقدت لجنة الإصلاح التي شكلها التحالف الوطني لإصلاح العملية السياسية، في (4 تموز 2012)، اجتماعاً بحضور ممثلي الكيانات السياسية المنضوية فيه (أبرزها ائتلاف دولة القانون والمجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري)، وشهدت استكمال المناقشات السابقة للخروج برؤية موحدة وواضحة بشأن القضايا السياسية المطروحة، بعد يوم على دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لأن تكون لجنة الإصلاح حيادية.


يذكر أن العراق يشهد أزمة سياسية منذ شهر نيسان الماضي، تمثلت بمطالبات سحب الثقة من حكومة الرئيس نوري المالكي من قبل التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري الذي تراجع فيما بعد، لكن هذه الأزمة بدأت تتحلل بعد أن أعلن التحالف الوطني عن تشكيل لجنة الإصلاح قدمت ورقة تتضمن 70 مادة أبرزها حسم ولاية الرئاسات الثلاث والوزارات الأمنية والتوازن في القوات المسلحة والهيئات المستقلة وأجهزة الدولة المختلفة.