المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكافيين يقوي ذاكرةالإناث



TARIQ AL QAISI
22-09-2007, 10:48 AM
الكافيين يقوي ذاكرةالإناث



http://eljenan.net@ كلمة ممنوعة @@ كلمة ممنوعة @@ كلمة ممنوعة @/cid:image001.gif@01C7EE58.D3299940 (http://www.alqabas.com.kw/Final/Newspaper***site/NewspaperBackOffice/ArticlesPictures/8-8-2007/302779_300002.jpg)




باريس ـأ.ف.ب ـ تناول ثلاثة فناجين من القوة (أو ستة فناجين من الشاي) يوميا يحمي ذاكرةالنساء فوق الخامسة والستين وفقا لدراسة نشرت أمس في مجلة 'نيورولوجي' المتخصصة.
وتناولت الدراسة التي اجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاثالطبية بالتعاون مع جامعة لشبونة العلاقة بين تناول الكافيين والأداء الذهني (الذاكرة، اللغة، المنطق...) وشملت 4197 امرأة و2820 رجلا فوق سن الخامسةوالستين.
ووضع فريق كارين ريتشي المكون من باحثين في وحدة امراض الجهاز العصبيبالتعاون مع مختبر العلوم العصبية في جامعة لشبونة نموذجا احصائيا انطلاقا منالنتائج التي جمعت لمدة أربع سنوات في مونبيليه وديجون وبوردو من هذه المجموعة التيتشمل سبعة آلاف شخص.
وبعد أخذ كل العوامل الأخرى التي يمكن ان تؤثر في الأداءالذهني في الاعتبار مثل السن، التعليم، ضغط الدم، امراض القلب، الاكتئاب العصبيوأنواع العجز، أتاح هذا النموذج الاحصائي التوصل الى ان للكافيين تأثيرا واقيابالنسبة الى النساء فقط.
وقال كارين ريتشي ان 'نموذجنا يشير بوضوح شديد الى انلمادة الكافيين تأثيرا على عمل دماغ النساء'.
وعلقت الباحثة على سبب كونالكافيين لا يحمي سوى المرأة قائلة 'من الممكن ان تكون عملية التمثيل الغذائيللكافيين مختلفة لدى المرأة عنها لدى الرجل أو ربما يكون هناك تفاعلهرموني'.
وأشارت الى ضرورة توضيح الآلية البيولوجية لتقييم مدى فائدة علاج يستندالى الكافيين.
الا ان الدراسة تفيد بأن الكافيين ليس له تأثير في ظهور مرضالزهايمر. وقالت الباحثة انه يتعين متابعة الدراسة لعامين آخرين لدراسة العلاقة بينالكافيين والزهايمر بشكل أفضل 'لأنه من المحتمل ألا يكون للكافيين دور في ظهورالمرض ولكن في تقدمه'.

ارشيف الفرات
24-09-2007, 02:08 PM
الف شكر لك اخ طارق لهذه المعلومات الرائعه
تحياتي

ارشيف الفرات
24-09-2007, 02:10 PM
زين لعد راح اشرب كهوه من الصبح لليل لبكي تقوه هذه الذاكره
مشكور على المعلومه