المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوضع الامني في العراق خلال ال24 سلعه الماضية



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
05-06-2007, 06:15 PM
عبوة ناسفة تستهدف حافلة في الزعفرانية وهجوم مسلح على أخرى في الحلّة
هجوم بالغاز السام على قاعدة أمريكية في ديالي

بغداد ـ وكالات: قال الجيش الامريكي انه يحقق في احتمال تعرض احدى قواعده العسكرية الى هجوم بغاز كيميائي سام في محافظة ديالى المضطربة شمال شرق بغداد.
وقال بيان للجيش الامريكي ان سيارة مفخخة انفجرت خارج قاعدة عمليات (ورهورس المتقدمة) التابعة له قرب مدينة بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى شمال شرق بغداد.
واوضح البيان ان الهجوم وقع تحديدا بجوار نقطة دخول القاعدة دون ان تتسبب باي أضرار في مدخل القاعدة.
وتابع البيان »بعد الهجوم كانت هناك تقارير غير مؤكدة عن وجود دخان ملون في المنطقة المجاورة للانفجار واصابة عدد من الجنود بمشاكل تنفسية وتدميع في العين«.
واضاف ان جميع الجنود عرضوا على الكادر الطبي التابع للجيش الامريكي وتلقوا العلاج ثم عادوا جميعا الى العمل.
واكد البيان ان الحادث لم يسفر عن مصرع أي جندي امريكي او اي احد من المدنيين القريبين من مكان الحادث.
ولم يذكر البيان طبيعة الاصابات بالتفصيل او عدد الجنود المصابين مكتفيا بالاشارة الى ان الحادث حاليا قيد التحقيق.

إنفجاز عبوة

من ناحيته قال مصدر عسكري ان »ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة ركاب في منطقة الزعفرانية (جنوب بغداد)«.
واضاف ان »شخصا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة باب المعظم (شمال بغداد)«.
كما قتل شخص واصيب خمسة اخرون بجروج جراء اشتباكات في منطقة الفضل (وسط بغداد) بين القوى الامنية ومسلحين، وفقا للمصدر ذاته.
وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد)، اعلن الملازم كريم الزهيري من الشرطة »مقتل شخصين واصابة اخر بجروج في هجوم مسلح استهدف حافلة ركاب تقل مدنيين على الطريق الرئيسي جنوب المدينة«.
الى ذلك، افاد الملازم حيدر الشمري من شرطة الاسكندرية (جنوب بغداد) ان »شخصا قتل واصيب اخر بجروح جراء تبادل قذائف الهاون بين عشيرة الجنابات السنية والمسعود الشيعية« صباح الاثنين.
من جهة اخرى، اعلن مصدر طبي في مستشفى الكندي (وسط بغداد) ان »الشرطة جلبت من منطقة الفضل خمس جثث مجهولة الهوية قتل اصحابها بالرصاص بعد تعرضهم للتعذيب.

الموصل

في تطور آخر اغتال مسلحون مجهولون اربعة من رجال الدين المسيحيين في مدينة الموصل فيما تسبب انفجار جثة مفخخة باصابة خمسة من رجال الشرطة بالمدينة.
وقال مصدر في الشرطة العراقية بمدينة الموصل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على سيارة الاب رغيد عزيز كني راعي كنيسة الروح القدس في حي النور وسط الموصل وثلاثة من الشمامسة فاردوهم قتلى في الحال.
واضاف المصدر ان مجهولين فخخوا جثة احد منتسبي شرطة الموصل بعد قتله ووضعوها داخل سيارة مفخخة تركوها في احد شوارع منطقة حي التحرير شمال شرقي مدينة الموصل مشيرا الى ان الجثة انفجرت بمجرد اقتراب قوات الشرطة وتلاها انفجار السيارة المفخخة لافتا الى ان الانفجار اسفر عن مقتل شقيق صاحب الجثة المفخخة وهو شرطي ايضا واصابة العقيد زياد الحمداني آمر الفوج الرابع التابع لقيادة شرطة المحافظة وثلاثة من منتسبي دوريته بجروح.

317 جثة

من جانب آخر تسلم المستشفى العام في كربلاء 317 جثة مجهولة الهوية من الطب العدلي في بغداد خلال مايو الماضي لدفنها في مقبرة دار السلام في المدينة الشيعية.
وقال مصدر طبي في مستشفى الحسين العام رفض الكشف عن اسمه ان »الجثث وصلت على اربع دفعات منذ مطلع مايو بمعدل لايقل عن ثمانين جثة كل مرة«.
واضاف ان »المستشفى وبالتعاون مع المكاتب الدينية في المحافظة قام بحفر قبور وترقيمها وتسجيل بيانات عنها بغرض المساعدة في عملية التعرف عليها في حالة مراجعة ذويها«.
وبذلك، يرتفع الى 2017 عدد الجثث التي تم دفنها في مقبرة كربلاء منذ مايو 2006، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مديرية الصحة في كربلاء.
ومعظم الضحايا لقوا حتفهم في اعمال عنف في بغداد وضواحيها.

جندي بريطاني

على صعيد آخر أعلن مصدر مسؤول في القوات المتعددة الجنسيات امس الاثنين ان جندياً بريطانياً أصيب بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته وسط مدينة البصرة القديمة جنوبي العراق.
وقالت الكابتن كيتي براون الناطقة الاعلامية للقوات متعددة الجنسيات في جنوب العراق ان »مدرعتين بريطانيتين تضررتا في هجومين منفصلين في موقعين مختلفين من مدينة البصرة«جنوبي العراق.
واضافت براون »انفجرت فجر الاثنين عبوة ناسفة على دورية بريطانية وسط مدينة البصرة القديمة ما تسبب في اصابة جندي بجروح طفيفة وتضرر احدى مدرعات الدورية«.
وتابعت »كما تعرضت دورية بريطانية ثانية لانفجار عبوة ناسفة وهجوم بقذائف الار بي جي 7 في منطقة الكزيزة (10 كم شمالي مدينة البصرة) فجر الاثنين ما ادى الى عطب احدى مدرعاتها من دون ان تسجل اي اصابات«.
كما أعلنت عن تعرض القواعد البريطانية في البصرة الى هجمات بـ »نيران غير مباشرة خلال الساعات الاربع والعشرين قبل الماضية من دون ان يسجل خسائر بشرية«، غير انها لم تحدد القواعد التي تعرضت الى هذه الهجمات.
يذكر ان القوات البريطانية تتخذ 5 قواعد في البصرة اكبرها في مطار المدينة.