المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البطيخ فاكهة صديقة الأمعاء والكلى



إتيرس
28-05-2007, 09:18 PM
السلام عليكم!!

أثبتت دراسة حديثة وجود فوائد صحية عديدة للبطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلى.

فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش ويرطب الجلد وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوي للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوٍ للدم، ومفتت لحصوات الكلى.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد على تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزف الدموي.

وأكد خبراء التغذية في المركز القومي المصري للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا في أيام الصيف الحارة، لذا فهو يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.

وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوي على 92 في المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 في المائة، حسب نوعه وموسمه، إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات (أ) و(سي)، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة في تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.

وكان الأطباء العرب القدماء، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا فوائد البطيخ العديدة، خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس. كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء


والله اعلم..

رونق الحياة
28-05-2007, 10:22 PM
معلوماااااات مفيدة جدا

جزاكي الله خيرا

إتيرس
29-05-2007, 12:45 AM
:66 (46): شكرا أختي :66 (46):

ارشيف الفرات
05-06-2007, 02:09 AM
شكرا اخي اتيرس مبدعه دائما انتي بس ماعرفت هل هو البطيخ الاصفر لو الرقي الاخظر لان في بعض الدول العربيه يطلقون عليه البطيخ على كلا الثمرتين