المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوضع الامني خلال ال24 ساعة الماضية 15 ـ 2007



عراقي هواي وميزة فينا الهوى
15-05-2007, 05:43 AM
هجمات مسلحة على مركز شرطة وسط بعقوبة ومدارس الخالص وانفجار »مفخختين« في بغداد
الجيش الأمريكي يوسع نطاق البحث عن جنوده الثلاثة المفقودين ويعتقل 11 إرهابيا

http://www.alwatan.com.kw/Data/site1/News/Issues200705/gf4-051507.pc.jpg بغداد ـ وكالات: وسع الجيش الامريكي الاثنين نطاق عمليات البحث التي يشارك فيها الاف الجنود الامريكيين وقوات عراقية للعثور على ثلاثة جنود فقدوا في جنوب بغداد.
وقال اللفتنانت كولونيل كرس غارفر المتحدث باسم الجيش الامريكي ان »عمليات البحث والتفتيش لا تزال جارية ونستخدم كافة الوسائل الفنية وآليات الاستخبارات الوطنية«.
من جهته، قال قائمقام المحمودية مؤيد العامري ان »العمليات العسكرية بمشاركة قوات الجيش العراقي لا تزال مستمرة بحثا عن الجنود المفقودين«، مؤكدا ان »العمليات اتسعت لتشمل عددا اخر من القرى التي تقع في غرب بلدة المحمودية«.
واوضح ان »الجنود الامريكيين والعراقيين طوقوا مزارع وحقولاً في قرى القرة غول والجنابيين والزيويد وشنوا عمليات تفتيش في بلدة اليوسفية (20 كلم جنوب بغداد)«.

سيارتان مفخختان

ميدانيا اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل اربعة اشخاص واصابة اخرين بجروح في انفجار سيارتين مفخختين في مكانين منفصلين في بغداد فيما ادى انفجار عبوة ناسفة الى مقتل شخص واصابة 13 بجروح.
وقال مصدر امني ان »شخصا على الاقل قتل واصيب حوالى اربعة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة متوقفة في شارع العطار الواقع في منطقة الكرادة (وسط)«.
واضاف ان »شخصا على الاقل قتل واصيب حوالى ثلاثة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة متوقفة قرب مطعم الصخرة الواقع في شارع فلسطين (شرق بغداد)«.
من جانبه، اكد مصدر طبي في مستشفى الكندي (وسط) ان »جناح الطوارىء تسلم جثث اربعة قتلى بينهم احد مغاوير الشرطة قتلوا في انفجار السيارتين«.
الى ذلك، قتل شخص على الاقل واصيب حوالى 13 اخرين بينهم اربعة من عناصر الشرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مطعماً في منطقة الزعفرانية (جنوب)، وفقا للمصادر.

بعقوبة

وأفاد مصدر في الشرطة أن أربعة أشخاص غالبيتهم من الشرطة قتلوا وأصيب أربعة مدنيين في هجوم شنه مسلحون على مركز للشرطة وسط مدينة بعقوبة الواقعة على بعد 60 كيلومترا شمال شرق بغداد.
وأبلغت مصادر الشرطة وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن مسلحين هاجموا مركز شرطة بعقوبة الجديدة وسط المدينة ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم ضابط برتبة رائد فيما قتل مدني وجرح أربعة اخرين عندما أطلقت قوات من الجيش العراقي النار باتجاه المسلحين الذين لاذوا بالفرار.
وقال مدير شرطة تلعفر العميد إبراهيم جاسم الجبوري »انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة العياضية الواقعة جنوبي قضاء تلعفر (غربي مدينة الموصل شمالي العراق) ما ادى الى مصرع مدنيين عراقيين اثنين تصادف مرورهما لحظة وقوع الانفجار«.

مدارس

إلى ذلك، قال مصدر تربوي عراقي ان عددا كبيرا من المسلحين اقتحموا العديد من مدارس قضاء الخالص،55 كم شمالي شرقي بغداد، واجبروا الطلاب والمدرسين على مغادرتها مهددين بتفجيرها في حال عودتهم الى الدوام.
وقال معلمون ومدرسون في قضاء الخالص الذي يسكنه خليط من الشيعة والسنة والتابع اداريا الى محافظة ديالى المضطربة،ان المسلحين أخرجوا جميع طلاب ومعلمي مدارس حي الجنود ومتوسطة الإنسانية ومدرسة مصطفى جواد الإبتدائية فضلا عن مدارس أخرى في مناطق مختلفة من القضاء ووزعوا منشورات تحذر الطلاب ومدرسيهم من مغبة العودة الى الدوام.
وكان مسلحون مجهولون قد اقتحموا الإسبوع الماضي مدرسة الخويلص الإبتدائية جنوبي قضاء الخالص وقتلوا المعلم جعفر العنبكي وزوجته المعلمة بالمدرسة نفسها رميا بالرصاص ولاذوا بعدها بالفرار.
وكانت الحكومة العراقية قد حذرت مؤخرا من مغبة المساس باعضاءالهيئات التدريسية في مدارس العراق كافة وتوعدت من يرتكب ذلك بالعقاب الصارم.

اغتيالات

وقال مصدر في الشرطة ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على الدكتور نجم العراقي الذي كان يعمل امين سر فرع سابق في حزب البعث المنحل في منطقة تموز في الساحل الايسر في الموصل فاردوه قتيلا.
واغتال مسلحون مجهولون foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? فتحي علوش الذي يعمل ايضا عضوا في الحزب المنحل امام داره في منطقة حي القادسية في الموصل.
واشار الى ان مسلحين مجهولين اغتالوا مدنيين يعملان في محل لبيع الخضار في منطقة الجزائر في الموصل.

22 جثة

واعلن مصدر في الشرطة ان عدد الجثث التي عثرت عليها دوريات الشرطة العراقية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية بلغ 22 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد.
وأشار إلى أن تلك الجثث قتل أصحابها رميا بالرصاص وكانت مقيدة الأيدي ومعصوبة الأعين ولا يوجد أي أوراق معها وجرى نقلها إلى الطب الشرعي.
واعتبر مراقبون عودة ظاهرة الجثث المجهولة في بغداد بأنه مؤشر على نشاط فرق الموت والميليشيات بالرغم من تطبيق خطة »فرض القانون«التي دخلت اليوم شهرها الثالث منذ أن أعلن عن بدئها رئيس الحكومة نوري المالكي في 14 فبراير الماضي.
وأقر المتحدث الرسمي باسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال وليم كالدويل في مؤتمر صحفي أمس بارتفاع ملحوظ في الجثث مجهولة الهوية التي يعثر عليها إلا أنه قال »انها منخفضة مقارنة مع ما كانت عليه قبل فرض خطة القانون«.
وحول تقييمه لخطة فرض القانون أشار كالدويل إلى أن»الخطة لم تنفذ بشكل كامل لان كل القوات لم تصل للعراق وهناك قوات ستصل من الولايات المتحدة ولن يكتمل ذلك حتى يونيو المقبل« مضيفا أن »وصول هذه القوات سيحدد العملية السياسية ويحسن الوضع الامني فالعملية ليست مكتملة وعند وصول القوات وانتشارها سيكتمل فرض القانون«.

اعتقال

الى ذلك قال الجيش الامريكي ان قواته اعتقلت 11 عنصرا من تنظيم القاعدة الارهابي في عمليات متفرقة في العراق.
وذكر بيان للجيش الامريكي ان قواته اعتقلت احد »المتآمرين بصورة مباشرة مع عناصر قيادية بارزة في القاعدة خلال عملية دهم في بغداد«.
واضاف البيان ان القوات عثرت اثناء عملية الاعتقال على مخبأ للاسلحة والمتفجرات يحتوي على مواد كيميائية لصنع القنابل.
كما اعتقلت القوات اربعة ارهابيين لارتباطهم مع عناصر قيادية في تنظيم القاعدة في مدينة الرمادي كبرى مدن الانبار غربي العراق.
وفي بلدة هيت في الانبار كذلك تم اعتقال ثلاثة ارهابيين يشتبه بقيامهم بتسهيل ودعم حركة المقاتلين الاجانب في المحافظة فضلا عن اعتقال ثلاثة آخرين قرب منطقة الكرمة القريبة من مدينة الفلوجة.
كما أعلن الجيش الامريكي عن مقتل أثنين من جنوده واصابة اثنين آخرين بجروح في هجومين منفصلين غربي وشمالي بغداد الأحد ما رفع حصيلة قتلاه منذ الأول من مايو الحالي إلى 42 قتيلاً.
وقال الجيش الامريكي في بيان »إن جندياً ينتمي إلى القوات متعددة الجنسيات لقي مصرعه فيما أصيب آخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب بلدة حديثة المتاخمة للحدود العراقية السورية الأحد«.
كما أعلن في بيان آخر عن وفاة جندي ثاني من قوة »مهام الصاعقة«متأثراً بجروح أصيب بها خلال هجوم شنه مسلحون على دورية امريكية في محافظة صلاح الدين، 200 كيلومتر شمالي بغداد، في حين أصيب جندي آخر بجروح في الحادث عينه.
وبمقتل هذين الجنديين ترتفع حصيلة قتلى الجيش الامريكي منذ غزو العراق في مارس عام 2003 إلى 3393 قتيلاً.