المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلطان الثدي



اسير الاحزان 1
04-03-2007, 02:08 PM
80% من أمراض الثدي حميدة. وعلى الرغم من ذلك يجب ألا يتجاهل أي ورم حتى و لو تبين أنه حميد. تنصح المرأة أن تلاحظ تغيرات الثدي التي تحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية. لأن البعض يتصور أن الاحتقان الذي يصحب الدورة ورم.

الأورام الحميدة
كما ذكرنا سلفا أن أغلب أورام الثدي حميدة ولله الحمد. وقد يصحب هذه الأورام الآلام في الثدي معظم الأحيان, هذه الأورام يزداد حجمها بصوره بطيئة وأحيانا لا يتغير حجمها. وعادة لا يصحبها أي تغيرات أخرى. طريقه علاجها تعتمد على نتائج الفحص الطبي.

سرطان الثدي
لقد لوحظ في الفترة الأخيرة الازدياد المضطرد في نسبة سرطان الثدي, والتي تعادل في الوقت الحالي حوالي 20%-25% وهي تصيب فئات النساء الأصغر سنا على عكس الدول الغربية. يجب على كل امرأة معرفة أعراض سرطان الثدي. ومن هذه الأعراض:

وجود ورم بالثدي
إفراز دموي من الحلمة
تغيير حديث بشكل الحلمة
تغيير في حجم الثدي
تغيير في الجلد
انتفاخ في منطقة الإبط
كما يصحب هذه الأعراض فقدان في الشهية وانخفاض في الوزن وآلام في مناطق مختلفة من الجسم.



دخول الحلمة إلى الداخل بسبب
سرطان الثدي
إفراز دموي من الحلمة
مرحله متأخرة من سرطان الثدي


وجود هذه الأعراض مجتمعة يدل على مرحلة متطورة من المرض, و لتحاشي هذا المرض و مضاعفاته الخطرة, يجب القيام الفحص الدوري للثدي لاكتشافه في حالة وجوده - لا سمح الله


هو ضرورة أساسية لإقلال العواقب الوخيمة ويشمل على:

الفحص الذاتي : يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 25% ويكون إجراءه شهرية من قبل السيدة.
الفحص السريري : يكتشف هذا الفحص السرطان بمعدل حوالي 40% ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب أثناء الفحص العام .
الفحص الشعاعي (الماموجرام) (أو مضافا إليه الموجات فوق الصوتية):
يكتشف هذا الفحص السرطان بنسبة حوالي 90% . ويكون سنويا ويتم من قبل الطبيب الاستشاري للأشعة الذي يجب أن يكون ذو كفاءة وخبرة . هذا الفحص الدوري مهم جدا وهو أفضل الفحوصات الدورية ويفضل أن يبدأ به من سن 35-39 سنة كقاعدة أولية . وعند سن 40 سنة وبعدها يجب إجراء هذا الفحص (الماموجرام) كل سنة
ما يجب ان تعرفية
أورام الثدي هي أكثر الأورام شيوعا عند النساء . وإذا كانت 90% منها أورام حميدة إلا أن 15% من أورام الثدي هي أورام خبيثة (السلطان). وفي أمريكا هناك حوالي مائة وثمانون ألف حالة جديدة لسرطان الثدي ، وأكثر من أربعون ألف حالة وفاة بسبب هذا السرطان سنويا . وتشير الإحصاءات الأمريكية إلى أن واحدة من كل ثمانية أو عشرة نساء تصاب بسرطان الثدي.

سبب هذا السرطان غير معروف ، ولكن هناك نضريات

الوراثة
الفيروس
نوعية الأكل
الإشعاع
الأدوية
الهرمونات
وتوجد كذلك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بهذا السرطان منها:

التقدم في العمر
الحمل بعد سن الثلاثين
إبتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة
استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين
السمنة
حدوث سرطان الثدي عند الأقارب
وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين والحقيقة أن 75% من الإصابات بهذا المرض لا يمكن ربط ظهورها بأي من العوامل المذكورة.

الطريق الوحيد حاليا والمؤثر في علاج سرطان الثدي هو الاكتشاف المبكر ، وإذا أكتشف السرطان مبكرا فإن نسبة الشفاء منه يمكن أن تصل إلى 95% . والاكتشاف المبكر هو عن طريق الماموجرام أو الماموقرام mammogram (الأشعة السينية للثدي) . والماموجرام يكتشف سرطان الثدي بمراحله الأولى بنسبة 90% .

فحص الثدي بالماموجرام هو أفضل الطرق لاكتشاف سرطان الثدي المبكر ، وبهذا يمكن إنقاذ حياة السيدات وإقلال الوفيات من هذ الداء ، والماموجرام يسهل عملية أخذ العينة لإجراء الفحص المختبري لتأكيد أو نفي الإصابة بالسرطان ، وليست هناك أي خطورة من أشعة الماموجرام.

كذلك يوجد فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية والذي له دور فعال في تشخيص المرض ومثال ذلك السيدات اللاتي أعمارهن أقل من 35 سنة يكون الفحص بالماموجرام في بعض الأحيان صعبا ولكن باستعمال أشعة الموجات فوق الصوتية تكون عملية التشخيص أسهل.

النصائح

التقليل من أكل الدهون
تجنب السمنة
الإكثار من أكل أطعمة الألياف
الإكثار من أكل الفواكه والخضار
مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي
الفحص الدوري

اسير الاحزان 1
04-03-2007, 02:16 PM
اضف رد قبل الخروج سولي واهس

رونق الحياة
04-03-2007, 02:16 PM
سترك ياربي

مشكور اخي لمشاركتك القيمة
تحيااااتي

rasha79
04-03-2007, 03:13 PM
اشكرك لهذا الموضوع المهم
ولقد حذفت الصور لصعوبة رؤيتها
تحياتي لك
مشرفة منتديات الاسرة