المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما تود معرفته عن قسم العلوم التطبيقية



بيتر بتريلي
12-08-2010, 05:51 AM
قسم العلوم التطبيقية


النشأة
تأسس قسم العلوم التطبيقية في العام (1975)، وكانت مهمات القسم في حينها تنحصر في تدريس مادتي الفيزياء والرياضيات لكل أقسام الجامعة، فضلا عن توفير دراسة الماجستير في الفيزياء التطبيقية. لاحقاً، استحدثت الدراسات الأولية في اختصاصي الفيزياء التطبيقية والرياضيات التطبيقية، علماً أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات يمنح الطالب المتخرج فيها شهادة بكالوريوس العلوم في الفيزياء التطبيقية أو الرياضيات التطبيقية. أما دراسة الماجستير في الفيزياء التطبيقية، فأمدها سنتان، السنة الأولى منها مخصصة للمقررات النظرية، ويشترط نجاح الطالب في هذه السنة وحصوله على معدل 70%، فيما تخصص السنة الثانية لكتابة أطروحة تمثل وزناً قدره 30% من الوحدات الدراسية.

الفروع العلمية
يضم قسم العلوم التطبيقية خمسة فروع علمية، هي: الفيزياء التطبيقية، والرياضيات التطبيقية ، وفيزياء الليزر، وعلم المواد، والتقنيات الكيمياوية الإحيائية. وهذه الفروع تمنح شهادة البكالوريوس في العلوم في اختصاصاتها، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات يدرس خلالها الطالب الموضوعات النظرية والعملية، إلى جانب تقديم مشروع التخرج. وبالإضافة إلى شهادة البكالوريوس، تمنح الفروع الأربعة الأولى شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلوم في اختصاصاتها، ومدة الدراسة في الدكتوراه ثلاث سنوات، كحد أدنى، إذ تخصص السنة الأولى منها للمقررات النظرية، فيما تخصص السنتان الأخيرتان لإعداد الأطروحة.
والى جانب الفروع الخمسة السابقة، هناك اختصاص جديد هو الفضاء والاتصالات الذي يمنح شهادة الماجستير في الوقت الحاضر، وتطبق عليه التعليمات نفسها التي تطبق على الفروع السابقة.

براءات الاختراع
للباحث الأستاذ الدكتور جاسم حلو نعمة براءتا اختراع في مجال:


استخدام أقراص فطرية لزيادة إنتاجية النباتات الاقتصادية.

إعداد آلة ذات متحسس كهروكيمياوي لتقدير كميات ضئيلة من الأدوية الحاوية على مجاميع الأمين في المستحضرات الصيدلانية.


العلاقة بالجامعات الأخرى
يتم التعاون مع الجامعات العراقية عن طريق الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه والمساهمة في التدريس لطلبة الدراستين الأولية والعليا في هذه الجامعات.



الوحدة التابعة للقسم (وحدة بحوث المواد)
تعد من الوحدات العلمية التي تقوم باجراء البحوث النظرية والتطبيقية في مجالات اللدائن الموصلة كهربائياً، البحوث الخاصة بالطاقة, والبحوث الخاصة بالاغشية الرقيقة وتطبيقاتها. وقد انجزت الوحدة العديد من البحوث:-


إشابة السليكون بطريقة الترسيب الكهربائي من منصهر الاملاح .نشر هذا البحث في مجلة الهندسة والتكنولوجيا العدد (5)السنة 2004.

هيئة توزيع الليثيوم والبوتاسيوم في السليكون .نحن بإنتظار رسالة القبول من مجلة كلية العلوم الجامعة المستنصرية بعد ان اجرينا التعديلات المطلوبة.

كواشف ضوئية سريعة جانبية على (Inp:Fe).

انماء غشاء من توليرايد الرصاص بالتبخير المحتث بالليزر . البحث في مرحلة التصحيحات ومن المؤمل نشره في مجلة الهندجسة والتكنولوجيا.

تقدمت وحدة بحوث المواد بمقترحين لانجاز بحوث استثمارية وهما:


ايجاد المسار التكنولوجي لتصنيع اقطاب الگرافيت وبكلفة 17500000 دينار عراقي.

تحضير مادة البولي انيلين وتصنيع بطارية جافة بكلفة 4500000 دينار عراقي.

اخيرا ًتخطط الوحدة لاقامة ورشة عمل في موضوع ( البحث العلمي الواقع والتصورات) والوحدة في مرحلة التباحث مع:


وزارة العلوم والتكنولوجيا

وزارة الصناعة

اتحاد الصناعات العراقي

لتحديد المسارات ومدى الدعم.

ابو فاطم
13-08-2010, 08:01 AM
جهد جميل اخي بيتر
سلمت
ودام عطائك

بيتر بتريلي
13-08-2010, 05:09 PM
اشكرك يا حبيبي الغالي foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? السالم
انرت الموضوع بهذا الرد الجميل
تحياتي و تقديري