المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متابعات في الثقافة العراقيــــــــــــــة ,,,,,,,,,و



ام فيصل
06-08-2010, 09:16 AM
متابعات في الثقافة العراقية


http://www.sotakhr.com/2006/fileadmin/template/main/layout/pfeil.gif اعداد: قحطان جاسم جواد




جوائز الدولة للابداع



برعاية وزير الثقافة د. ماهر دلي الحديثي وتحت شعار (العراق يكرم مبدعيه) وزعت جائزة الابداع الثقافي على المبدعين والفائزين في مجالات القصة والشعر والرواية والنقد الادبي والمسرح والموسيقى والسينما والترجمة.
في بداية الاحتفال قال فوزي الاتروشي وكيل الوزارة: لنصفق لكم ايها المبدعون فقد عملتم بصعوبة وصمت واصرار فأنجزت ارادتكم فقط من المنجز الثقافي الرائع الذي يضع في المكان الطبيعي الذي ينبنى فيه على خارطة العالم. مؤكدا ان المراهنة على التبشير بالتقدم الاجتماعي والسياسي في البلد دون رعاية نخبة المبدعين والمفكرين منه تكون مراهنة خاسرة.
وعن اللجان التحكيمية القى الدكتور محمد حسين آل ياسين كلمة اشار فيها الى ان لجان التحكيم لم يتدخل في عملها أي مسؤول من وزارة الثقافة بل كانت تعمل بحرية مطلقة واختيارها للنصوص الفائزة هو الذي يستحق فعلا الفوز ثم كرم وكيل الوزارة اللجان التحكيمية واللجان المشرفة على هذه الجائزة، وبعدها تم توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة الابداع وهم في مجال..



أـ الترجمة: 1ـ حازم مالك الربيعي ـ عن كتاب (الترجمة القائمة على المعنى). 2ـ د. محمد درويش ـ عن كتاب (بحث الديمقراطية). 3ـ كاظم سعد الدين ـ عن كتاب (ماري وكارنا).


ب ـ السينما: 1ـ حسن قاسم ـ لفيلم (الوضوء بالدم). 2ـ بدر الجوراني ـ لفيلم (شروق).


ج ـ الموسيقى: 1ـ سامي نسيم ـ عن عمل (حكايات عود عراقية).


دـ المسرح: 1ـ محمد علي الخفاجي ـ عن نص (الجائزة). 2ـ د. عقيل مهدي ـ عن نص (البدوي والمستشرق). 3ـ مثال غازي ـ عن نص (بانتظار المطر). 4ـ ابراهيم حنون ـ عن اخراج (العذراء والجنرال). 5ـ د. عواطف نعيم ـ عن اخراج (نساء لوركا). 6ـ د. حسين علي هارف ـ عن مسرح الطفل (المسرح التعليمي).


هـ ـ النقد الادبي: 1ـ د. يوسف اسكندر ـ عن كتاب (هيزوميو طقا الشعر العربي)2ـ د. عصام العسل ـ عن كتاب (الخطاب النقدي عند ادونيس قراءة الشعر انموذجا). 3ـ د. رحمن غركان ـ عن كتاب (عالم المعنى).


وـ الرواية والقصة: 1ـ نصيف فلك ـ عن رواية (خضر قد والعصر الزيتوني). 2ـ علي عبدالامير ـ عن رواية (خميلة الاجنة).

و ـالقصة: 1ـ نزار عبدالستار – عن قصة (رائحة السينما). 2ـ لؤي حمزة عباس ـ عن قصة (اغماض العينين). 3ـ سلمان foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/?foraten.net/? حسن ـ عن ادب الطفل (الضفدع والقمر).
س ـ الشعر: 1ـ الفريد سمعان ـ عن ديوانه (اجل انت جذلي). 2ـ محمود سليمان – عن ديوانه (بانوراما الطوفان). 3ـ عمر السراي ـ عن ديوانه (سماؤك قمحي).



طيور تحت اجنحة الرحمة


انتهت دائرة السينما والمسرح من انتاج الفيلم السينمائي الروائي (طيور تحت اجنحـــة الرحمة) الفيلم يعد الاطلالة الاولى للسينما العراقية بعد فترة انقطاع دامت عدة سنوات ، تدور فكرة الفيلم حول عملية تفخيخ الاطفال لتمرير العمليات الارهابية وهي حكاية عائلة عراقية يتعرض طفلها للتفخيخ الفيلم من اخراج حميد الرماحي بطولة الطفل منتظر عباس وتمثيل فلاح ابراهيم - شهرزاد شاكر - عبد الله النديم وعدد اخر من الممثلين وسيعرض في 10/ 2/ 2010 على قاعة سينما سمير اميس في حفل كبير تعلن فيه دائرة السينما والمسرح عودة الروح للسينما العراقية، الفيلم يدين استخدام الاطفال في الاعمال الارهابية .



فوبيا بغداد ترجم الى الايطالية



قالت الفنانة العراقية سهى سالم ان الفضائيات العراقية وتحديداً تلك المعنية بإنتاج الاعمال الدرامية المهمة قد نجحت في إبراز الفن العراقي وتحديداً في موضوع الحرب بشكل مهم جداً خاصة في ترجمـة معنى الحرب بالنسبة للمواطن العراقي موضحة ان من بين تلك الاعمال مسلسل (فوبيا بغداد) الذي كتبه حامد المالكي واخرجه حسن حسني لقناة الشــرقية الفضائية. وقد ترجم العمل الى الايطالية لغرض عرضه في القنوات الفضائية الايطالية .



ابو سيف يلتقي فيروز



المخرج علي ابو سيف يواصل تصوير مسلسله الجديد ( فيروز) للكاتب الكوردي عبد الله محمد ويشارك فيه عدد من الفنانين العراقيين والسوريين. تدور احداثه في قالب اجتماعي وينطوي على صراع تقوده (فيروز) التي تجسد شخصيتها الفنانة الشابة جمانة ابنة الفنان الكبير فؤاد سالم .



عمل اوبرالـي



الموسيقي سليم سالم يستعد لانجاز عمل اوبرالي ضخم عن ثورة العشرين اعتماداً على ان والده احد ابطالها ويتعاون معه في كتابتها شعرياً الشاعر حسن المرواني ومسرحياً مع الفنان حيدر منعثر يذكر ان سالم سبق ان درس الموسيقى الغربية اكاديمياً وله خزين من الابداعات الموسيقية .



الغريب تعود الى التمثيل



الممثلة عايدة الغريب التي تحولت الى الغناء بعد سقوط النظام السابق وبالذات في دمشق وعمان، عاودها الحنين من جديد الى عالم التمثيل لتقف امام كاميرا المخرج الاردني أيمن ناصر الدين لتقدم احد ادوار المسلسل العراقي الجديد (عائد من الرماد) للفنان والكاتب باسل شبيب وتمثيل نخبة من الفنانين العراقيين والسوريين

لبلاب
06-08-2010, 11:12 AM
قراء ةالكتابات في الفرات والتي تخص الانشطة العامة للوزارات والمؤسسات الاجتماعية بادرة جادة تحسن من قدرة اداء المنتدى ...دعوة لتنمية هذا التوجه و تحية اعجاب ممزوجة باحترام شديد
لـــــ 6/8/2010 ــــبــــــــلاب

الشيخ ابوحيدر
17-08-2010, 03:02 PM
جهودعضيمه تلك التي
تقومين بها الاخت الغاليه
ام فيصل فحيث ماذهبت وجدة
بصمتكي الرائعه لك ولجهدك كل الاحترام
كتب الله لك الخير حيث حللتي
كوني بخير ياطيبه

الكناري يونس الجبوري
11-09-2010, 02:39 PM
http://n4hr.com/up/uploads/308f9015a2.gif (http://n4hr.com/up/)

ام فيصل
28-09-2010, 08:17 AM
الف شكر لك عزيزي لبلاب
على هذا التعقيب الجميل
غايتنا التنويع وارضاء جميع الأذواق

دام لنا حضورك
مع تحياتي لك

ام فيصل
25-12-2010, 05:13 AM
بوركت يبو حيدر
على روعة مرورك
وردك الطيب
نتمنى ان ينال جهدنا رضاكم دوما

لك خالص تحياتي وتقديري

ام فيصل
02-03-2011, 07:06 PM
مشكور عزيزي الكناري
على مرورك الكريم
ولك اطيب تحياتي عزيزي