المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوز الأرجنتين وكوريا الجنوبية على نيجيريا واليونان



صفاء الهنداوي
12-06-2010, 11:18 PM
http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/06/12/103346.jpg




حقق المنتخب الأرجنتيني الساعي إلى إحراز لقبه العالمي الثالث فوزاً منطقياً على نيجيريا بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما، أمس، وسجل مدافع مرسيليا الفرنسي غابرييل هاينتسه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السادسة بتسديدة رأسية .واستهل منتخب كوريا الجنوبية مشواره في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بفوز مستحق على نظيره اليوناني 2-صفر .








الحظ يعاند ميسي



فوز منطقي للأرجنتين على نيجيريا


حقق المنتخب الأرجنتيني الساعي إلى إحراز لقبه العالمي الثالث فوزاً منطقياً على نيجيريا بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما، أمس، على ملعب إيليس بارك في جوهانسبورغ ضمن منافسات المجموعة الثانية من مونديال جنوب إفريقيا 2010 .وكما كان متوقعاً خاض مدرب الأرجنتين دييغو مارادونا المباراة بتشكيلة هجومية مكونة من نجم برشلونة ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم العام الماضي، وكارلوس تيفيز مهاجم مانشستر سيتي، وغونزالو هيغواين من ريال مدريد وهؤلاء سجلوا 80 هدفاً لأنديتهم الموسم الفائت .


أما مدرب نيجيريا السويدي لارس لاغرباك الذي استلم الفريق قبل أشهر قليلة خلفاً لامودو شعيبو، فاعتمد هو الآخر طريقة هجومية 4-3-3 .غاب عن المنتخب النيجيري لاعب وسط تشلسي جون أوبي ميكل الذي لن يشارك في البطولة بداعي الإصابة .ودخل المنتخبان المواجهة بينهما وهما في كامل مستواهما، بدليل تحقيق الأرجنتين الفوز في مبارياتها الخمس هذا العام ولم يدخل مرماها أي هدف في آخر ثلاث مباريات، في حين فاز المنتخب النيجيري في اثنتين وتعادل في مثلهما في مبارياته الأربع الأخيرة .


واستحق المنتخب الأرجنتيني الفوز وكان يمكن أن يخرج بعدد وافر من الأهداف لولا تألق حارس نيجيريا فنسنت اينييما في الذود عن مرماه، وأنقذ محاولات عدة أبرزها ثلاث لميسي .في المقابل، تميز مهاجمو نيجيريا بالرعونة وأهدروا بعض الفرص السهلة التي سنحت لهم خصوصاً في الشوط الثاني .


بدأ أبناء التانغو المباراة مهاجمين وقام ميسي بمرواغة ثلاثة لاعبين ثم مرر كرة على طبق من ذهب لهيغواين لكنه أضاعها من مسافة قريبة جداً والمرمى مشرع أمامه (3) .ثم راوغ ميسي مدافعاً وأطلق كرة قوسية نحو الزاوية البعيدة لكن الحارس فينسنت اينييما طار وأبعدها إلى ركنية . لعبها سيباستيان فيرون بذكاء باتجاه هاينتسه الذي سددها برأسه موجهة في الزاوية العليا (6) .


وعلى الرغم من السيطرة الأرجنتينية فإن خط دفاعها بدا مهتزاً بعض الشيء في كل مرة كان المنتخب النيجيري يقوم بهجمة مضادة سريعة، لكن تسرع مهاجمي النسور حال دون تسجيلهم الأهداف .


ومرة جديدة استلم ميسي الكرة في منتصف الملعب وسار بها خطوات عدة قبل أن يسدد الكرة بحرفنة أبعدها الحارس النيجيري بأطراف أصابعه (19) .واستمرت الخطورة الأرجنتينية ومرر تيفيز الذي كان شعلة نشاط كرة بينية رائعة باتجاه هيغواين الذي انفرد بالحارس لكن سدد في جسمه مهدراً فرصة ذهبية لتعزيز تقدم فريقه (21) . ثم سدد والتر صامويل كرة برأسه فوق العارصة (23) .


وفي أخطر فرصة نيجيرية تخلص شينيدو أوبازي بحركة فنية رائعة من جوناس غوتييريز وسدد كرة زاحفة بيسراه مرت إلى جانب القائم الأيمن لمرمى الأرجنتين (28) .


ولعب ميسي ركلة حرة ماكرة باتجاه انخل دي ماريا الذي أعادها له بسرعة داخل المنطقة، فتخلص الاول من مدافع وسددها في الزاوية البعيدة لكن الحارس النيجيري طار لها حارماً النجم الأرجنتيني من إضافة الهدف الثاني لمنتخب بلاده (41) .


وفي الشوط الثاني أصبحت الكفة أكثر تكافؤاً مع تراجع أداء الأرجنتينيين، واندفاع النيجيريين وراء هدف التعادل .وأشرك مدرب نيجيريا مهاجمه السريع أوبافيمي مارتنز في محاولة للضغط على الدفاع الأرجنتيني البطيء بعض الشيء، ثم سرعان ما لعب ورقته الهجومية الثانية بإشراك بيتر اوديموينغي .


لكن الخطورة استمرت أرجنتينية، وقاد تيفيز هجمة سريعة ومرر كرة متقنة إلى ميسي الذي سدد إلى جانب القائم (65)، ثم تدخل الحارس النيجيري مرة جديدة لإنقاذ مرماه من هدف أكيد من تسديدة لهيغواين (67) .


ثم ارتكب الدفاع الأرجنتيني خطأ فاستغل الظهير الأيسر تايي تايوو الموقف ليطلق كرة قوية زاحفة مسحت القائم الأرجنتيني (70) .وإزاء عدم فعالية هيغواين، قرر مارادونا إشراك دييغو ميليتو نجم إنترميلان الإيطالي الذي احتفل اليوم بعيد ميلاده الحادي والثلاثين في الدقائق العشر الأخيرة .ولم يتمكن ميسي من أن يكلل تألقه بهدف عندما مرر له ماكسي رودريغيز كرة متقنة انفرد على أثرها لكن الحارس تألق في الذود عن مرماه (81) .


والمواجهة هي الثالثة بين المنتخبين في نهائيات كأس العالم، وكانت الأولى عام ،1994 وفاز بها أبناء التانغو 2-،1 قبل أن يجددوا انتصارهم عام 2002 بنتيحة 1-صفر .


وعموماً التقى المنتخب الأرجنتيني بمنتخبات أفريقية خمس مرات، وبعد هزيمته المفاجئة أمام الكاميرون صفر-1 عام ،1990 حقق الفوز في المباريات الأربع التالية منها ثلاث مرات على نيجيريا، ومرة على ساحل العاج 2-1 عام 2006 .


في المقابل، لم يحقق المنتخب النيجيري أي فوز في النهائيات، منذ أن تغلب على بلغاريا 1-صفر في 19 حزيران/يونيو عام ،1998 ومنذ ذلك الانتصار خسر مبارياته الخمس على التوالي .



الحكم السعودي الغامدي ينبه مارادونا مرتين


اضطر الحكم السعودي خليل الغامدي وهو الحكم الرابع في مباراة الارجنتين ونيجيريا التي أقيمت، أمس، على ملعب ايليس بارك في جوهانسبورغ، الى التدخل مرتين لتنبيه مدرب ابناء التانغو، دييغو مارادونا، بالبقاء داخل منطقته الفنية والتوقف عن توجيه الانتقادات الى الحكم الرئيسي .


وكانت المرة الأولى في منتصف الشوط الأول عندما توجه الغامدي باتجاه مارادونا طالبا منه عدم الخروج من منطقته الفنية وإعطاء تعليمات للاعبين، ثم مرة اخرى في اواخر الشوط الأول اثر احتجاج المدرب الارجنتيني على احدى قرارات حكم الساحة الالماني فولفغانغ ستارك .


يذكر ان الغامدي ضمن اللائحة الرسمية للحكام الذين سيقودون مباريات في كأس العالم المقامة حاليا في جنوب افريقيا، بعد ان شارك ايضا في نهائيات مونديال 2006 .


يذكر أن الغامدي هو رابع سعودي ينال شرف قيادة مباريات في نهائيات كؤوس العالم بعد فلاج الشنار (1986 في المكسيك) وعبد الرحمن الزيد (1998 في فرنسا) وعلي الطريفي (2002 في كوريا الجنوبية واليابان) .



كوريا الجنوبية تستهل مشوارها بفوز مستحق على اليونان


استهل منتخب كوريا الجنوبية مشواره في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بفوز مستحق على نظيره اليوناني 2-صفر، أمس، على ملعب “نلسون مانديلا باي” في بورت اليزابيث وذلك في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية .


وأصبح “محاربو التايغوك” اول من يحقق الفوز في العرس الكروي الأول على الأراضي الإفريقية، لأن التعادل كان سيد الموقف في المباراتين اللتين اقيمتا أمس الجمعة في الافتتاح بين جنوب إفريقيا المضيفة والمكسيك (1-1)، وفرنسا والاوروغواي (صفر-صفر) في المجموعة الأولى .


وسجل لي جونغ-سو (7) وبارك جي-سونغ (52) هدفي المباراة، ليمنحا منتخب بلادهما ثلاث نقاط ثمينة في مجموعة تضم ايضاً الأرجنتين ونيجيريا اللذين يلتقيان لاحقاً على ملعب “ايليس بارك” في جوهانسبورغ .


وبدا المنتخب الآسيوي بصورة مشابهة لتلك التي ظهر بها عام 2002 بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك عندما وصل إلى الدور نصف النهائي على أرضه، وهو يأمل ان يكرر هذا العرض أمام الأرجنتين في 17 الشهر الحالي لكي يعزز حظوظه بعدم تكرار سيناريو النسخة الماضية في المانيا عندما ودع من الدور الأول بعدما حل ثالثاً في مجموعته خلف سويسرا وفرنسا وأمام توغو بخسارته أمام الأولى (صفر-2) وتعادله مع الثانية (1-1)، فيما فاز على الثالثة (2-1) .


وجاء رد الكوريين الذين عاد اليهم قائدهم بارك جي-سونغ لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي بعد ان غاب عن المباريات التحضيرية بسبب الاصابة، مثمراً واثر ركلة ركنية ايضاً نفذت من الجهة اليسرى فوصلت إلى مدافع كاشيما انتلرز الياباني لي جونغ-سو الذي اطلقها مباشرة في الشباك اليونانية مستفيدا من فشل ثلاثة مدافعين في اعتراضها (7) .


ومع بداية الشوط الثاني ضرب الكوريون مجدداً وعززوا تقدمهم باكرا عبر بارك جي-سونغ الذي استفاد من خطأ فادح للمدافع لوكاس فينترا ليخطف الكرة منه ثم توغل ووضعها بعيدا عن متناول الحارس تزورفاس (52) .وكادت ان تصبح النتيجة ثقيلة جداً على اليونانيين في الدقائق الأربع الأخيرة لولا تألق الحارس تزورفاس الذي تألق في إبعاد تسديدة المتألق بارك تشو-يونغ .